آخر الأخباراخبار مصر › وزير الري المصري: وافقنا على بناء سدين بإثيوبيا على النيل الأزرق قبل 2011

صورة الخبر: سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، إن إثيوبيا أعلنت بشكل منفرد عن بناء سد النهضة بالرغم من أن دراسات كانت جارية بين مصر والسودان وإثيوبيا في ذلك الوقت.

الحديث بحسب الوزير كان عن بناء أول سد على النيل الأزرق، باتفاق الدول الثلاثة، وكان الاستشاريون ينسقون فيما بينهم باتفاق مع البنك الدولي، ولكن إثيوبيا أعلنت بناء سد غير السد الذي تم الاتفاق عليه تماما.

وأضاف عبدالعاطي، خلال حواره في برنامج "مساء DMC"، أنه قبل عام 2011، كانت جسور من التعاون الكبير جدا بين مصر وإثيوبيا، وكانت هناك رغبة مصرية لتنمية إثيوبيا عكس ما يُقال، فمصر قبل 2011 أرسلت مواقفة للبنك الدولي على تمويل أحد السدود في أثيوبيا "تنابانا"على النيل الأزرق، وهو يحول بعض المياه من أجل توليد الكهرباء وزراعة الأراضي.

وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أن هذا السد تم بنائه وتنفيذه ومصر وافقت عليه، لأنه لا يضر بمصالح مصر، كما أن مصر في ذلك الوقت، كانت تسعى ومهتمة بتقليل معدلات الفقر في أثيوبيا، وأن يعيشوا في رخاء واستقرار، وما زال هذا الهدف قائم، مؤكدًا أن إثيوبيا أنشأت سد "تكيزا" على النيل الأزرق، ومصر لم تعترض، لأن مصر رأت أن تأثيره وأضراره ليست بجسيمه على حصة مصر، في حين أن السد يؤدي إلى تنمية في إثيوبيا لذلك لم تعترض مصر

المصدر: RT

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الري المصري: وافقنا على بناء سدين بإثيوبيا على النيل الأزرق قبل 2011

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56857

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام