آخر الأخباراخبار مصر › زيادة معاش تكافل وكرامة والدعم التمويني.. 5 إجراءات من البرلمان للنزول بمعدل الفقر

صورة الخبر: مجلس النواب
مجلس النواب


قال النائب محمد بدراوي عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، إنه قدم للحكومة مجموعة من النقاط الرئيسية التي يمكن من خلالها النزول بنسب الفقر في مصر، بعدما ارتفعت إلى 32.5%، وفقًا للتقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبة العامة والإحصاء.

وأوضح النائب محمد بدراوي، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن أهم هذه النقاط هي مراجعة أسعار السلع التموينية والكهرباء، والبنزين، خاصة وأن محددات النقطتين الأخيرتين تراجعت بنسبة كبيرة، وهما الدولار وأسعار النفط العالمية، إلى جانب معاش تكافل وكرامة .

وأكد: ضرورة زيادة معاش تكافل وكرامة إلى 600 جنيه، مشيرًا إلى أن هناك 2 مليون أسرة تحتاج للدعم، وويجب إجراء قياس أثر، إلى جانب نقطة خامسة رئيسية للنزول بمعدلات الفقر وهي تعميم التأمين الصحي الشامل.

وأضاف: أن الخمس نقاط سالفة الذكر، تعتبر خطة قصيرة المدى، لكن هناك خطة متوسطة وطويلة المدى، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعدلات الفقر، ويجب معالجتها.

ولفت: إلى أن الخطة طويلة المدى تتمثل في مواجهة الأمية والزيادة السكانية، لأنهما أخطر شئ يؤثر في معدلات الفقر، والأبحاث أثبتت ذلك.

كان النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، قدم أعلن عن تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية، الدكتور محمد معيط، ووزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتور غادة والي، حول ارتفاع معدلات الفقر في مصر إلي ٣٢،٥ ٪ ؜حسب تقرير جهاز التعبئة العامة والإحصاء.

وقال النائب عمرو الجوهري، إنه من الضرورة أن تقدم الحكومة برامج حماية اجتماعية لهذه الفئات التي تدخل تحت خط الفقر، وخطة لكيفية الوصول لهؤلاء المواطنين.
وأضاف: أنه يجب وضع خطة أيضًا للعمل على توفير موارد لزيادة الدعم للمواطنين الأكثر فقرا وتقديم برنامج حماية مختلف عن الذي تقدمه الحكومة.

يشار إلى أن أعلن النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، تقدمه باقتراح برغبة لمجلس النواب من أجل رفع قيمة ما يستحقه الفرد في بطاقة التموين من 50 جنيهًا للفرد إلى 100 جنيه، بعد التواصل مع الحكومة والجهات المعنية وتوفير الاعتماد اللازم، مشيرا أن مشروع القانون سيكون هدية البرلمان للشعب المصري العظيم.

وأشار وهدان إلى أن زيادة الدعم الخاص ببطاقة التموين يأتي من أجل تخفيف الأعباء الموجودة على كاهل المواطن، وسيساعده بشكل كبير على تحمل اعباء المعيشة، مضيفًا أن هذا القانون سيمثل فرحة لملايين المصريين.

وأكد أنه سيعمل على سرعة مناقشة الاقتراح داخل مجلس النواب والتواصل مع وزارت التموين والمالية وكافة الجهات من أجل سرعة إقرار القانون في أقرب وقت ممكن.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زيادة معاش تكافل وكرامة والدعم التمويني.. 5 إجراءات من البرلمان للنزول بمعدل الفقر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46653

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام