آخر الأخباراخبار مصر › كشف حساب السيسي الخارجي في شهر يونيو.. أفريقيا تتصدر المشهد

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


شهد شهر يونيو نشاط رئاسي خارجي مكثف حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة أوروبية شملت بيلاروسيا والتقي الرئيس السيسي بلقاء ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في بيلاروسيا وذلك بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين البيلاروس والذين أكدوا ترحيبهم بتكثيف التعاون مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين مع استعراض خططهم للاستثمار في مصر أو للتوسع في مشروعاتهم القائمة في العديد من المجالات.

كما عقد الرئيس السيسي ونظيره البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو في جلسة ثنائية لبحث توسيع التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. وتم التوافق خلال لقاء القمة على ترفيع مستوى اللجنة المشتركة بين مصر وبيلاروسيا لتصبح على المستوى السياسي.

كما شارك الرئيس السيسي رئيس بيلاروسيا اليكسندر لوكاشينكو في زرع شجرة صداقة بحديقة القصر الرئاسي بمينسك.

وزار الرئيس السيسي رومانيا وعقد ونظيره الروماني كلاوس يوهانيس ببوخارست جلسة مباحثات مشتركة أكد الرئيس السيسي خلالها حرص مصر على تعزيز علاقتها مع رومانيا في مختلف المجالات. من جانبه، أكد الرئيس الروماني اهتمام بلاده بتطوير علاقتها بمصر لثقلها بالمنطقة مشيدًا بالعلاقات التاريخية والممتدة بين القاهرة وبوخارست.

وأكد السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن مباحثاته مع نظيره الروماني كانت مثمرة وبناءة، وأكدت فرص التعاون الواعدة بين البلدين، ووجود آفاق ممتدة لدفع العلاقات الثنائية.

كما منحت جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية إحدى أهم المؤسسات التعليمية في رومانيا، درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس السيسي.

والتقي الرئيس السيسي الفريق أول نيكولاي لونيل رئيس أركان القوات المسلحة الرومانية حيث أعرب الرئيس عن تطلعه لتنمية التعاون الثنائي مع رومانيا في مختلف المجالات، والحرص على تعزيز التنسيق والتشاور معها إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما التقى الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الشيوخ الروماني وتناول اللقاء استعراض آخر التطورات على صعيد جهود تحقيق التنمية الشاملة في مصر، فضلًا عن مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط،، وكذا الرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

والتقي الرئيس السيسي مارتشيل تشولاكو رئيس مجلس النواب الروماني، حيث أعرب عن تقديره العميق لما لمسه خلال الزيارة من رغبة متبادلة في تعميق أواصر علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى ما أسفرت عنه من اتفاق بين الجانبين على أهمية العمل لدفع التعاون المشترك في المجالات المختلفة، خاصةً على الصعيدين الاقتصادى والتجارى.

وزار الرئيس السيسي اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، وجاءت مشاركة الرئيس في قمة مجموعة العشرين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر واليابان وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما التقي الرئيس عددا من القادة والزعماء على هامش القمة أبرزهم رؤساء روسيا والأرجنتين ورؤساء وزراء اليابان وإيطاليا وولى عهد السعودية وسكرتير عام الأمم المتحدة فضلا عن مجلس رجال الأعمال الياباني ورؤساء كبرى الشركات اليابانية.

واستقبل الرئيس السيسي رئيس أريتريا أسياس أفورقي وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين.

وأكد الرئيس السيسي أهمية المضي قدما مع خطط محددة لتطوير مشاريع التعاون بين الجانبين في مختلف القطاعات وتطرق الاجتماع إلى آخر التطورات الإقليمية، حيث اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والاستشارة بشأن هذه التطورات، وبخاصة القضايا ذات الصلة بالقرن الأفريقي.

كما ستقبل الرئيس السيسي "فيليب نيوسي" رئيس جمهورية موزمبيق، وأكد الرئيس خلال اللقاء دعم مصر لجهود إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإعصارات بموزمبيق، وتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل الآليات القائمة للتعاون بين الجانبين وعلى رأسها اللجنة المشتركة بالإضافة إلى العمل على تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين.

كما استقبل الرئيس السيسي الرئيس "نانا أكوفو أدو" رئيس جمهورية غانا وأشاد الرئيس السيسي خلال اللقاء بالعلاقات بين البلدين على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية وكذا بتنامي التعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

كما استقبل الرئيس السيسي الفريق أول كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية وتناول اللقاء مناقشة نتائج الاجتماع الأخير للجنة التعاون العسكري بين البلدين بواشنطن في شهر مارس الماضي والتي تعد المنتدى الأبرز للعلاقات العسكرية الثنائية.

كما استقبل الرئيس السيسي رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي حيث أكد الرئيس عمق العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة مشيرا إلى ما تمثله تلك العلاقات من أهمية بالغة، في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أزمات تؤثر بشكل مباشر على أمن واستقرار المنطقة والعالم وأن جهود مصر للتعامل مع مختلف أزمات المنطقة تهدف إلى التوصل إلى تسوية سياسية لتلك الأزمات.

كما استقبل الرئيس السيسي رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى الأولوية القصوى التي توليها مصر لعودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليميًا ودوليًا.

كما أكد الرئيس السيسي في هذا الإطار موقف مصر الثابت الذي لم ولن يتغير تجاه دعم الجيش الوطني الليبي في حملته للقضاء على العناصر والتنظيمات الإرهابية.

واستقبل الرئيس السيسي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والدكتور سلطان الجابر وزير الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشدد الرئيس خلال اللقاء على متابعة مصر باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج، وتناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في ليبيا.

كما استقبل الرئيس السيسي كلا من المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لرئيس جمهورية غينيا بيساو وأشار الرئيس السيسي إلى تطلع مصر لتفعيل أطر التعاون المشترك على مختلف الأصعدة والعمل على الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين ودعم تطوير وبناء القدرات والكوادر للأشقاء في غينيا بيساو، بما يمكنها من إرساء دعائم مؤسسات الدولة

واستقبل الرئيس السيسي رئيسة الجمعية الوطنية الصربية وأشار الرئيس إلى أهمية البعد البرلماني في إثراء العلاقات بين البلدين، والدور الذي تقوم به جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية في تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين. وتطرق اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية حيث أشاد الرئيس بترفيع اللجنة المشتركة بين البلدين لتكون على مستوى وزيري الخارجية معربا عن تطلعه لعقد الدورة المقبلة للجنة خلال العام الجاري بالقاهرة بعد التحضير الجيد لها.

كما التقي الرئيس السيسي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية وأكد الرئيس حرص مصر على الاستمرار في تقديم مختلف صور الدعم إلى الأشقاء في جمهورية جنوب السودان ودعم عملية السلام بها يسهم في دفع عملية التنمية في هذا البلد الشقيق.

كما استقبل الرئيس السيسي ديمتريس أفراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية وأكد الرئيس خلال اللقاء اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية مشيرا إلى حرص مصر على التعامل مع موضوعات الهجرة من منظور شامل يتضمن معالجة الأسباب الجذرية التي تدفع المواطنين للهجرة.

وافتتح الرئيس السيسي أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، ويمثل المنتدى ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلًا للالتزامات القارية والدولية ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد ولتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال.

وشارك الرئيس السيسي حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال هذه المناسبة رحب فيها بأبناء القارة الأفريقية الغالية في وطنهم الثاني مصر، متمنيًا للجميع التوفيق ثم أعلن الرئيس افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية الثانية والثلاثين لكرة القدم.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كشف حساب السيسي الخارجي في شهر يونيو.. أفريقيا تتصدر المشهد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86230

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام