آخر الأخباراخبار مصر › ستدمر الزراعات.. تحذيرات من موجة حارة بداية من الثلاثاء المقبل

صورة الخبر: موجة حارة
موجة حارة


من المتوقع أن تشهد البلاد خلال الفترة المقبلة موجة حارة شديدة ويسود طقس شديد الحرارة لمدة 5 أيام متواصلة بداية من الثلاثاء 21 مايو المقبل، ومن الممكن أن تتعرض المحاصيل الزراعية التي تمثل قوت الفلاحين للتضرر.

حذر الدكتور محمد على فهيم، أستاذ المناخ بوزارة الزراعة، من أن الموجة الحارة القادمة لا مثيل من حيث ارتفاع الحرارة، وستصل درجات قياسية حيث ستتخطى 45 درجة مئوية في القاهرة ومعظم الدلتا، وتقل من 2 - 3 درجات بمحافظات الصعيد.

وقال فهيم لـ«صدى البلد»، إن كل الزراعات في مراحل حرجة جدا وحساسة وخاصة الفاكهة الصيفية مثل المانجو والزيتون، حيث تأخر العقد والتحجيم بسبب الشتاء البارد الطويل، وبالتالي فإن الثمار حساسة جدا لارتفاع الحرارة وقد يحدث تساقط غير طبيعي للثمار والمحاصيل وخاصة الخضر مثل الفلفل والباذنجان والقرعيات.

وأوضح أن المحاصيل المثمرة قد تتعرض للسعات الشمس مثل زراعات الطماطم والكنتالوب والبطيخ وبعض الفاكهة، حتى المحاصيل الحقلية الصيفية مثل الذرة والأرز والسمسم وفول الصويا قد تتعرض لمشاكل الذبول.

وللتغلب على ذلك ومواجهة الحرارة العالية، أوصى أستاذ المناخ، بضرورة الري لتعويض حاجة النباتات من المياه بسبب الزيادة الكبيرة جدا في درجات الحرارة، فينصح بتقسيم الرى ليكون صباحا ومساء مع استخدام الرشاشات "الميست" في مزارع المانجو وإن وجدت وكذلك مزارع الزيتون.

وشدد فهيم على ضرورة رش مواد عاكسة لاشعة الشمس "سليكات البوتاسيوم 8 سم للتر الفاكهة و 6 سم للتر للخضار، على أن يتم تركيز الرش على الثمار خاصا الجانب الغربى للأشجار، بالتبادل مع الرش بالبوتاسيوم فوسفيت ١٠ - ١٢ سم للتر، والرش بداية من الاحد والاثنين ١٩ و ٢٠ مايو ٢٠١٩، ويكرر يوم الخميس في الصباح الباكر.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ستدمر الزراعات.. تحذيرات من موجة حارة بداية من الثلاثاء المقبل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74751

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام