آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › قبل انتهاء امتحانات الجامعات.. الإسكندرية الأعلى في الغش بـ 222 حالة تليها القاهرة وكفر الشيخ

صورة الخبر: ضبط العديد من حالات الغش
ضبط العديد من حالات الغش



شهدت العديد من الكليات بالجامعات المختلفة ضبط العديد من حالات الغش منذ بداية الامتحانات حتي الآن، حيث اتخذت تلك الكليات إجراءاتها تجاه الطالب بعد ضبطه والتي تختلف تبعا لحالة الغش.

ويرصد موقع "صدي البلد"، عدد حالات الغش التي تم ضبطها بالجامعات المصرية والإجراءات التي اتبعتها الجامعات حيالها.

جامعة القاهرة
أشار تقرير سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات جامعة القاهرة في نهاية الأسبوع الثالث، إلى وجود 93 حالة غش فردية من بين 170 ألف طالب يؤدون الامتحانات.

ويواصل طلاب جامعة القاهرة، امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018 /2019، والتي من المقرر أن تنتهي الخميس القادم، لتبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 26 يناير ولمدة 15 يومًا، وفقًا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه يتم إعداد تقرير يومي من الكليات عن أعمال الامتحانات، تتضمن أعداد الحضور والغياب بين الطلاب، وكذلك حالات الغش التي يتم التحقيق بشأنها في وقتها، كما يتم من خلال التقرير متابعة أي شكاوي تتعلق بالامتحانات.

وأضاف الخشت أن امتحانات الفصل الدراسي الأول تتواصل في الكليات بهدوء منذ بدايتها ولم يتم رصد أي معوقات أو مشكلات بشأنها، عدا بعض حالات الغش الفردية التي تراجعت بصورة ملحوظة عن الأعوام السابقة، وذلك لأن الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب وهي تقيس المستويات المتعددة، إلى جانب تطبيق نظام "البابل شيت" الذى حقق نجاحا كبيرًا، موضحًا أنه تم تشكيل لجنة للطوارئ لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، للتعامل مع أي مشكلة طارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها، إلى جانب لجان ممتحنين بكل كلية لملائمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوي الطلاب، مضيفًا أن هذه اللجان لها الحق في إعادة توزيع الدرجات طبقًا لمقاييس علمية، ورفع الدرجات بمعدلات أكاديمية.
جامعة عين شمس
أعلن الدكتور ناجي عبد المؤمن، عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أن حالات الغش خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، انخفضت بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن نسبة الغش انخفضت إلى 50%.

وكشف عبد المؤمن، في تصريحات خاصة لـ«صدى البلد» سبب الانخفاض الملحوظ في عدد حالات الغش، مشيرا إلى تركيب كاميرات مراقبة داخل لجان الامتحانات، وكذلك التعامل بحزم مع حالات الغش، والتي حققت الردع للطلاب.

وأوضح عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أن الامتحانات تسير حاليا في هدوء، ولا توجد أي مشكلات تعكر صفو إجراء الامتحانات، مشيرا إلى انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول في ٢٣ من الشهر الجاري.

جامعة كفر الشيخ
كشف الدكتور عبد الرازق دسوقي، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون التعليم والطلاب، عن ضبط 63 حالة محاولة غش وإخلال بقواعد الامتحانات التي من المقرر أن تنتهي الخميس المقبل، مشيرًا إلى سير الامتحانات في جو يسوده الهدوء والاستقرار بجميع كليات الجامعة النظرية والعملية.

وقال دسوقي، لـ"صدى البلد"، يُحال الطالب المخالف للتحقيق بمعرفة مجلس التأديب بكل كلية، وفي حالة تظلمه يرفع الأمر لمجلس التأديب الأعلى للجامعة للبت فيه، موضحًا أن يتم اتخاذ الإجراءات حيال الطلاب الذين يخلون بنظام الامتحانات سواء بالغش أو الشروع فيه أو إحداث أي شغب داخل اللجنة.

وأشار نائب رئيس جامعة كفر الشيخ إلى أن هناك ضوابطًا صارمة لضمان عدم الغش أو ما يُخل بنظام الامتحانات منها منع دخول الهواتف المحمولة لجان الامتحانات، وكذلك عدم اصطحاب الطالب أي كتب أو مذكرات تخص مادة الامتحان، موضحًا مراقبة اللجان بالكاميرات لمنع أي أعمال غش.

جامعة حلوان
صرح الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون المجتمع والبيئة وقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لصدى البلد عن عدد حالات الغش بكلية الآداب والهندسة بفرعيها "حلوان والمطرية"، موضحا أن عدد حالات الغش بكلية الآداب بها 37 حالة غش و6 حالات شغب وأن هندسة حلوان لا يوجد بها أى حالة غش أو شغب وهندسة المطرية بها حالتين غش فقط.

وأكد أنه تم التعامل مع جميع الحالات وفقا للقانون وتمت إحالة جميع هذه الحالات إلى التحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالكليات والجامعة.

جامعة الأزهر
أكد الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول تسير بكل هدوء وانتظام دون أي مخالفات.

وأضاف السعيد لصدى البلد، أنه تم رصد حالة غش واحدة حتى الآن وهذه لم تؤثر على سير الامتحانات، منوها أنه تم حرمان الطالب من أداء باقي مواد الامتحانات مع إحالته لمجلس تأديب للتحقيق معه وتوقيع عقوبة عليه.

وأشار إلى أن طلاب الكلية معروف عنهم الالتزام بالتعليمات ونحرص على توفير كل سبل الراحة لهم والاستماع إلى شكواهم والعمل على حلها.

جامعة الإسكندرية
أعلن الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، أن عدد حالات الغش خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول بلغت 222 حالة بمختلف كليات الجامعة وذلك منذ بدأت الامتحانات وحتى الآن.

وأضاف "جابر"، في تصريحات اليوم، أن تلك الحالات موزعة بواقع 90 طالبًا في كلية الآداب، و95 بالحقوق، و15 بالتجارة، و8 بالهندسـة، و7 بالعلوم، و3 بالتربية، و1 بالتمريض، و1 بالصيدلة، و1 بالتربية الرياضية بنات، و1 بالتربية النوعية، وأضاف أنه لا توجد حالات غش حتى الآن بكليات السياحة والفنادق، والفنون الجميلة، والتربية الرياضية بنين، والزراعة، وزراعة سابا باشا، ورياض الأطفال، والدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية.

وأشار "جابر"، إلى أن هؤلاء الطلاب يتم التحقيق معهم وإحالتهم إلى مجلس تأديب لتوقيع العقوبة المستحقة عليهم.

وأضاف أن أعمال الامتحانات مستمرة حتى يوم 24 يناير القادم بمعظم كليات الجامعة، مؤكدا أن انخفاض حالات الغش هذا العام عن الأعوام السابقة يرجع إلى إستخدام العديد من الكليات لكاميرات مراقبة بلجان الامتحانات وتشديد المراقبة للحد من ظاهرة الغش مؤكدًا أنه يتم العمل على حل جميع المشكلات التى تواجه الطلاب خلال فترة الامتحانات ضمانًا لتأدية الامتحانات فى جو من الهدوء والاستقرار.

جامعة المنيا
صرح الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا أنه تم ضبط ورصد 16 حالة غش بسبع كليات بالجامعة، حيث تم توقيع عقوبة إلغاء المادة لـ 10 حالات منها وعقوبة الإنذار لحالة واحدة، كما تم الإحالة لمجلس التأديب وتطبيق المادة 125 على 5 حالات.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قبل انتهاء امتحانات الجامعات.. الإسكندرية الأعلى في الغش بـ 222 حالة تليها القاهرة وكفر الشيخ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68995

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام