آخر الأخباراخبار مصر › تفاصيل إحالة 11 متهما بـ«أحداث كنيسة حلوان» للمحاكمة الجنائية

صورة الخبر: النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق
النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية في الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث كنيسة مارمينا العجايبي والبابا كيرلس السادس بحلوان"، لاتهامهم بتأسيس وتولي قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها، وقتل 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين، ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

علاقتهم بداعش
كما نسب النائب العام للمتهمين اتهامات بصنع وحيازة عبوة مفرقعة والشروع في استعمالها بما يعرض حياة الناس وأموالهم للخطر، والسعي لدى تنظيم "داعش" الإرهابي خارج البلاد بهدف الإعداد لإرتكاب جرائم إرهابية بمصر، والالتحاق بصفوف تلك الجماعة خارج البلاد، واستخدام مواقع على شبكة الإنترنت لتبادل الرسائل والتكليفات لتنفيذ عمليات إرهابية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا، فيما أسفرت عنه تحريات قطاع الأمن الوطني من تأسيس المتهم إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى خلية إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي القائمة على تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه وتكفير رجال القضاء والقوات المسلحة والشرطة واستباحة دمائهم ودماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، وضمه 5 آخرين لتلك الخلية وتلقيه تمويلا من آخرين.

إحباط المخطط الإرهابي
وكان مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، كشف تفاصيل إحباط مخطط إرهابي لتفجير كنيسة بحلوان، وأوضح أن الأجهزة الأمنية المعينة بتأمين كنيسة مارمينا بحلوان تصدت لمجهول يستقل دراجة بخارية، حال اجتياز النطاق الأمني الخارجي للكنيسة، وقامت القوات بالتعامل الفوري معه ونجحت في إلقاء القبض عليه عقب إصابته، وضبط معه سلاح آلي و5 خزينة "150 طلقة" وعبوة متفجرة، قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة، أسفر ذلك عن استشهاد أمين شرطة و6 مواطنين وإصابة 4 آخرين، من بينهم أمين شرطة تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

وتشير المعلومات إلى أن الإرهابي المشار إليه كان يستهدف اختراق النطاق الأمني، من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة، بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين، إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك.

يشار إلى أن الإرهابي من أبرز العناصر الإرهابية النشطة، وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية، والتي أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمدنيين.

وكان الإرهابي أطلق عددا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية، بمنطقة مساكن أطلس، قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة، مما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا كشفت من خلال اعترافات المتهمين المضبوطين وفحص كاميرات المراقبة بمواقع الأحداث وتقارير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية اعتناق بعض المتهمين لأفكار تنظيم داعش الإرهابى التكفيرية وسبق انضمام المتهم إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى لجماعة تعتنق ذات الأفكار داخل البلاد ومشاركته عناصرها في استهداف حافلة تقل ضباط وأفراد شرطة بقسم شرطة حلوان، وسعيه لدى جماعة داعش خارج البلاد والتواصل مع بعض عناصرها في سبيل الإعداد لإارتكاب جرائم إرهابية تستهدف المسيحيين داخل مصر.

ووفقا لـ«التحقيقات» فإن المتهم سالف الذكر تواصل مع المتهم عادل إمام محمد إمام الذي أمده بالأموال اللازمة لشراء سلاح ناري وذخائر بواسطة المتهم محمد فتحى عكاشة حركى محمد مبروك، كما تمكن من تصنيع عبوة مفرقعة، واضطلاع في غضون شهر أغسطس عام 2016 بقتل مسيحى بمنطقة المشروع الأمريكى بحلوان وسرقة سيارته باستخدام سلاح أبيض، عقب ذلك قتل ثلاثة من رجال القوات المسلحة من العاملين بمحطة تحصيل رسوم الطريق الإقليمى بمنطقة العياط-محافظة الجيزة.

كما قام برد ست كنائس بمنطقتى 15 مايو تمهيداَ لاستهدافها ومرتاديها من المسيحيين بعمليات إرهابية، وبتاريخ 29 /12 /2017 قتل مسيحيين –مالكى حانوت لبيع الأجهزة الكهربائية-بحلوان، واستهداف كنيسة مارمينا العجايبى والبابا كيرلس السادس بمطنقة حلوان حاملاَ سلاحاَ آلياَ أمده به المتهمون محمد إسماعيل إسماعيل مصطفى، وإبراهيم الدسوقى أحمد حسن، وسالم متولى سالم متولى، وكارم ضيف عبد الرازق دشوقى، وشوربجى محمد محمود شوربجى، فقتل ستة مسيحيين من مرتاديها وفرد شرطة من المرابطين لتأمينها وشرع في قتل آخرين بمحيطها، وقاوم رجال الشرطة القائمين على ضبطه.

كما ثبت من التحقيقات سابقة استخدام السلاح الناري المضبوط حوزة المتهم إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى في ارتكاب واقعة قتل 3 من العاملين بمحطة تحصيل الرسوم بالطريق الإقيمى-منطقة العياط-محافظة الجيزة.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تفاصيل إحالة 11 متهما بـ«أحداث كنيسة حلوان» للمحاكمة الجنائية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96358

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام