آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › ننشر المواصفات الجديدة لامتحان اللغة العربية لطلاب أولى ثانوي هذا العام

صورة الخبر: طلاب الصف الأول الثانوي
طلاب الصف الأول الثانوي


يعيش طلاب الصف الأول الثانوي هذا العام حالة من الترقب، وتساءلوا جميعا عن الطريقة الجديدة التي سيأتي بها امتحان هذا العام، مع بدء تطبيق نظام الثانوية التراكمية وطريقة الامتحانات الإلكترونية لأول مرة.

وينشر موقع "صدى البلد" المواصفات الرسمية الخاصة بامتحان مادة اللغة العربية الذي سيمتحنه طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018/2019.

وسيكون الزمن المحدد للإجابة عن الامتحان ساعتين ونصف، وسيتم وضع 15% من أسئلة الامتحان للطالب المتميز، وسيضم الامتحان أسئلة مقالية يطلب الإجابة عنها بشكل مقالي قصير أو طويل، وستستهدف معظم الأسئلة المقالية إتاحة الفرصة للطالب ليفكر ويناقش ويلجأ للتعبير الكتابي ويحلل.

وتبدأ الأسئلة المقالية بالأفعال التالية: ناقش، وقارن، وعلل، واكتب، واذكر، ووضح، وماذا، وكيف، وستتم مراعاة الحد من استخدام أدوات الاستفهام التي تقيس مستوى التذكر فقط مثل الأسئلة التي تبدأ بـ"من" أو "متى".

كما يحتوي الامتحان على أسئلة موضوعية تتمثل في أسئلة اختيار من متعدد، وصواب وخطأ، ومطابقة، وأسئلة ملء فراغات، ولن تحتاج أسئلة الاختيار من متعدد إلا لنصف دقيقة، بينما ستحتاج أسئلة الصواب والخطأ إلى أقل من نصف دقيقة للإجابة.

وبالنسبة لسؤال التعبير فعليه 3 درجات، وتخصص فيه درجتان على وضوح الأفكار وتنظيمها، ونصف درجة على صحة الأسلوب وجماله، ونصف درجة على الإملاء والخط والنحو.

أما عن سؤال القراءة، فهناك سؤال إجباري من كتاب "واإسلاماه" يتكون من 6 جزئيات، وسؤالان من الكتاب متعدد الموضوعات يتألف كل منهما من 6 جزئيات، ويختار الطالب واحدا منهما.
بينما يتكون سؤال الأدب والمكتبة العربية من 3 جزئيات إجبارية، وسيكون السؤال مثيرا لتفكير الطالب، ويقيس قدرته على التحليل والتركيب.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ننشر المواصفات الجديدة لامتحان اللغة العربية لطلاب أولى ثانوي هذا العام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96693

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام