آخر الأخباراخبار مصر › تفاصيل كلمة السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفيتنامي بالاتحادية

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج لتعزيز العلاقات بين فيتنام ومصر، وتبادل الخبرات وتطوير التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وبحث الرئيسان فرص التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة فضلا عن التأكيد على أهمية العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين البلدين، والإشادة بالتطور الإيجابي الذي يشهده التعاون بين مصر وفيتنام، لا سيما في ضوء زيارة الرئيس السيسي إلى هانوي في شهر سبتمبر 2017.

كما تصدر المباحثات ملف تعزيز الاستثمارات المشتركة وتنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر.

وتحدث الرئيسان لوسائل الإعلام عقب انتهاء المباحثات لاستعراض أهم ما جاء بها

وقال الرئيس السيسي : إنه لمن دواعى سرورى أن أرحب اليوم بفخامة الرئيس "تران داى كوانج" رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، أخًا وضيفًا عزيزًا على مصر، وأن أنقل لفخامته تحية الشعب المصري، الذي يكن للشعب الفيتنامى أصدق معانى الود والاعتزاز، والإعجاب بمسيرته التحررية والتنموية.

وأضاف: إن زيارتكم الكريمة اليوم إلى مصر تكتسب أهمية خاصة، في ضوء كونها أول زيارة لرئيس فيتنامى لمصر منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين منذ 55 عامًا، كما أنها تأتي بعد أول زيارة لرئيس مصري لهانوى، تلك التي قمت بها في سبتمبر من العام الماضى.

وأوضح: إن هاتين الزيارتين التاريخيتين، فضلًا عن اللقاءات التي تُعقد بين قيادات الدولتين في مناسبات عِدّة، تمثل تأكيدًا لاهتمام بلدينا بتعزيز العلاقات بينهما، ورغبتهما في استثمار الإمكانات الهائلة التي تتمتعان بها، لما فيه صالح شعبيهما.
وتابع: لقد عقدتُ وفخامة الرئيس جلسة مباحثات مثمرة، تناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن التعاون في إطار المؤسسات الدولية، واستعرضنا القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تناولت هذه الجلسة بحث تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وسبل مكافحة الإرهاب، وفتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات المصرية وكذلك تنشيط التبادل السياحي والثقافي بين البلدين.

وقال: ولا يفوتنى في هذا السياق أن أشير إلى ما لمسته من اتفاق بين توجهات الدولتين على تحقيق الاستقرار والأمن والسلام، وما توليه كل من مصر وفيتنام من أولوية قصوى لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف: وفى هذا الإطار فإننى أؤكد لفخامة الرئيس "تران دى كوانج" الاهتمام الذي نوليه لدعم علاقاتنا مع فيتنام، لما لها من ثقل إقليمى بارز وإمكانيات كبيرة، كما أؤكد لفخامته تقديرنا لدعم فيتنام انضمام مصر لاتفاقية الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان، تلك الخطوة التي ستساهم في دفع العلاقات مع دول الرابطة إلى آفاق جديدة وتعزيز التعاون معها في مختلف المجالات والاستفادة من تجارب تلك الدول التنموية الرائدة.

وأكمل قائلا: كما أعرب لفخامة الرئيس عن ترحيبنا بتكثيف التعاون والتنسيق مع فيتنام، خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، بما يحقق مصالح بلدينا والقارتين الأفريقية والآسيوية.

واختتم كلامه قائلا: اسمحوا لى أن أجدد ترحيبى بفخامة الرئيس "تران داى كوانج"، وأن أعرب عن خالص اعتزازى بشخص فخامته، وأن أؤكد حرصى الدائم على تطوير أواصر العلاقات الأخوية بين فيتنام ومصر، والعمل من أجل دعم التعاون بين بلدينا لتحقيق مستقبل أفضل لشعبينا الصديقين.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تفاصيل كلمة السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفيتنامي بالاتحادية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5939

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام