آخر الأخباراخبار مصر › قبل 66 عاما .. ماذا قالت الصحف العالمية عن ثورة 23 يوليو ؟

صورة الخبر: ماذا قالت الصحف العالمية عن ثورة 23 يوليو
ماذا قالت الصحف العالمية عن ثورة 23 يوليو


تحتفل مصر، اليوم الاثنين ، بالذكرى الـ66 لقيام ثورة 23 يوليو المجيدة، التي قادها الضباط الأحرار ضد الملك فاروق الأول، بزعامة اللواء محمد نجيب، والبكباشي جمال عبدالناصر، وحظيت الثورة بعد ذلك بتأييد الآلاف من المواطنين.

وتعددت التغطية الإعلامية في صحف ومجلات العالم بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952، لتتركز على ثلاثة وجوه من أبطال هذا الحدث، على رأسهم الرئيس الأسبق محمد نجيب والضابط الصاعد وقتها، رئيس مصر لاحقًا، الزعيم جمال عبد الناصر، وثالثهما الملك المعزول فاروق، الذي تنازل عن العرش تحت ضغط الثورة الشعبية.

مجلة "تايم" الأمريكية

ونشرت مجلة "تايم" الأمريكية صورة للملك فاروق، وهو يرتدي الطربوش، مشيرة إلى أنه آخر ملوك الأسرة العلوية، نسبة إلى محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة والجد الأكبر لعدد من الأفراد، الذين حكموا مصر بين القرنين التاسع عشر وحتى منتصف العشرين، ومن بينهم الخديو إسماعيل والخديو توفيق. وهي نفس المجلة، التي نشرت بعد شهور من سقوط فاروق صورة بالألوان للزعيم جمال عبد الناصر.

جريدة «صن هيرالد»

وصدّرت جريدة أخرى هي «صن هيرالد» صفحتها الأولى بصورة لفاروق وعنونتها بـ"فاروق يتنازل عن العرش ويغادر مصر"

جريدة "إمبير نيوز"
بينما عنونت أخرى هي "إمبير نيوز" صفحتها الرئيسية بـ"فاروق في المنفى وسيحكي قصته وروايته عما جرى.. لن يبقى صامتا"، وعنوان آخر لنفس الجريدة "الأكاذيب التي قيلت عن إخفائي ملايين الأموال"، وثالث بعنوان "قلت لوالدتي: عليك إنهاء هذه العلاقة" في إشارة إلى العلاقة العاطفية التي جمعت والدة الملك بأحد الأشخاص خارج العائلة الملكية، وأثارت الجدل في هذا الوقت.

مجلة «باريس ماتش»

ونشرت أيضًا مجلة «باريس ماتش»، صورة للملك وهو يجلس بجانب زوجته على غلافها، وذلك في إطار تحقيق لها عن حياة المخلوع في المنفى بعد قيام الثورة الشعبية ضده والإطاحة به من فوق العرش.

كما نشرت مجلة إيطالية صورة لفاروق، وهو يقف بجانب إيرنا كابيتشي دي مينوتولو، وذلك في تقرير لها عن حياة الأخير بأوروبا بعد رحيله عن مصر الرئيس محمد نجيب كان له نصيبه من صحف العالم في هذه الفترة أيضًا، وخاصة أنه كان الوجه الوحيد الأبرز والمعروف لوسائل الإعلام الغربية، ونشرت إحدى الصحف صورة له وهو يصافح سيدة وحوله مجموعة من الشخصيات العامة في ذلك الوقت.

شبكة "باثي نيوز" الإخبارية

كما اهتمت شبكة "باثي نيوز" الإخبارية البريطانية في هذا الوقت بأحداث الثورة المصرية، ناشرة صورًا لقصر عابدين، وهو محاط بالدبابات وجموع المواطنين، كما نشر عدد من الصحف البريطانية والأمريكية برقيات خاصة بتلك الفترة تتعلق بأحداث سبقت الثورة وتلتها بشهور قليلة.

صحيفة "الجارديان البريطانية"

من جانبها نشرت صحيفة "الجارديان البريطانية" صورة أرشيفية لمواطن مصري يحي الرئيس محمد نجيب من شرفة أحد المنازل وعنونت التقرير بـعزل رئيس الحكومة المصري.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قبل 66 عاما .. ماذا قالت الصحف العالمية عن ثورة 23 يوليو ؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74359

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام