آخر الأخبارالصحة والجمال › نصائح مهمة لمرضى السكر خلال صيام رمضان

صورة الخبر: مرضى السكر
مرضى السكر


يقع الكثير من مرضى السكر فى حيرة كبيرة بين الصيام وعدمه والبعض منهم يفضل الصيام بالرغم من عدم استشارة الطبيب ومعرفة الأضرار الصحية التى يمكن أن يتعرض لها.

ففى إطار هذا السياق قال الدكتور أحمد سند استشارى أمراض كلى وسكر أن هناك بعض الأمور التى يجب أن ينتبه إليها مريض السكر أثناء الصيام حتى لا يتعرض لانخفاض مفاجئ في السكر، مشيرا أن عليه أولا قياس مستوى السكر، وأن يطلع الطبيب على الرقم الصحيح لمستوى السكر ونظام الغذاء الخاص به ومراجعة الطبيب.

ونصح "سند" فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" مريض السكر عند الشعور بالعطش أو التعب والدوخة وزيادة العرق وفقدان التركيز وهو صائم على الإفطار فورا وشرب محلول سكرى وتناول وجبة غذاء بعد شرب المحلول بساعة.

وأشار إلى أن هناك خطرا أكبر على الاشخاص الذين يعانون من السكري النوع الأول، وهو أن ترتفع مستويات السكر بشكل كبير لأن البنكرياس لا ينتج أي أنسولين لأن جميع خلايا دمرت بسبب انخفاض جهاز المناعة، لذلك عند شعور مريض السكر النوع الأول بعطش شديد وكثرة فى التبول يجب توجهه فورا لأقرب طوارئ.

وأوضح أن هناك وجهات نظر الأطباء بأن مرضى السكر لا يجب عليهم الصيام، وهناك آخرون مختلفون مع هذا الأمر، حيث إن مريض السكر يعتمد بشكل كلى على الإنسولين، لذا لا يجب عليه الصيام لأكثر من 16 ساعة، ويمتنع عن جرعة الإنسولين الخاصة به.

وأضاف "سند" إلى أن الأطباء وجدوا أكبر نسبة دخول المستشفى بغيبوبة سكر خلال شهر رمضان، حيث إن مريض السكري يحصل على جميع الجرعات مرة واحدة، مما يتسبب في ارتفاع السكر، ومع تراكم السكري في الدم يؤدي إلى هبوط وهو ما يتسبب بدخوله في غيبوبة.

ونصح "سند" بأخذ مشورة الطبيب قبل الصيام لتنظيم كيفية تناول الجرعات لإعادة ضبط الجرعات وأوقاتها خلال الصيام وهل تسمح له الحالة الصحية للصيام أم لا.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح مهمة لمرضى السكر خلال صيام رمضان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74694

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام