آخر الأخباراخبار مصر › ائتلاف دعم مصر يكشف تفاصيل جلسة حسم «تيران وصنافير»

صورة الخبر: ائتلاف دعم مصر يكشف تفاصيل جلسة حسم «تيران وصنافير»
ائتلاف دعم مصر يكشف تفاصيل جلسة حسم «تيران وصنافير»

علق ائتلاف دعم مصر البرلمانى على الشائعات التى أحاطت بجلسة التصويت على اتفاقية تيران وصنافير بمجلس النواب، أمس الخميس، والتى انتهت بموافقة الأغلبية البرلمانية على الاتفاقية التى ينتقل بموجبها السيادة على جزيرتى تيران وصنافير للملكة العربية السعودية.

وقال الائتلاف، فى بيان له، إنه من المؤسف قيام بعض المواقع الإلكترونية ببث لقطات تلفزيونية مجتزأة لا تعبر عن الحقيقة زعمت أنها للتصويت فى حين كان قد انتهى وتم تصوير هذه اللقطات بعد إتمام التصويت، موضحا أن الجلسة العامة سبقتها أربع جلسات ممتدة للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وحضرها حوالى 300 نائب، وتم الاستماع فيها لجميع الآراء ووجهات النظر، ثم تلا جلسات الدستورية والتشريعية جلسة للجنة الدفاع والأمن القومى، التى أعدت تقريرا عرض على المجلس الذى صوت عليه بالموافقة.

وتابع البيان: "يتفهم الائتلاف غضب بعض النواب ممن لم ينجحوا فى إقناع زملائهم برفض الاتفاقية لكنه دعاهم قبول نتائج التصويت، خاصة أنه كانت هناك محاولات عديدة لإفساد الجلسة فى اللجنة الدستورية والتشريعية وافتعال المشاكل وإعاقة سيرها، ثم محاولات إقناع النواب بطرح الاتفاقية فى استفتاء شعبى، وبالتالى ظهر للائتلاف أن الغرض هو تعطيل الاتفاقية بأى شكل وبأى وسيلة كانت إضرار بصالح البلاد الاقتصادى مثلما تتضرر البلاد من عدم تدفق السياحة الدولية والتى لها تأثير واضح على الاقتصاد".

وسلط الائتلاف الضوء على أن الانتقائية والاجتزاء كانتا من أبرز سلبيات المناقشات والمداولات من البعض والمواد المتداولة إعلاميا والتغطية الإعلامية والمواد المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى.

وفند الائتلاف فكرة الاستفتاء الشعبى، وذكر أنها غير صحيحة لأن الجزيرتان ليستا مصريتان، بحسب البيان، وبالتالى فإن التواجد المصرى عليها تواجد إدارة وليس تواجد سيادة مهما طال الوقت فالإدارة لا تكسب سيادة، وهو ما ثبت من إقرار واعتراف الدولة المصرية بنفسها فى عامى 1989، 1990. وبالتالى لا محل للاستفتاء.

كما فند الائتلاف فكرة اللجوء إلى التحكيم الدولى، لأن التحكيم لا يكون إلا فى أحوال الاختلاف، فضلا عن أن نتائج التحكيم معروفة سلفا فى ضوء المستقر عليه فى قضاء وإفتاء محكمة العدل الدولية بلاهاى فى ضوء قرار رئيس الجمهورية رقم 27 لسنة 1990 والكتب المتبادلة الصريحة بين وزيرى خارجية الدولتين.

وارجع الائتلاف الغرض من هذه الدعوة الخبيثة إلى الرغبة فى إفساد العلاقات الودية مع دولة تربطنا بها أواصر المحبة والآخاء، كل ذلك بدون مبرر أو سبب معقول.
وأكد ائتلاف الأغلبية البرلمانية أن الحكومة المصرية وضعت نقاط الأساس الخاصة بها على شاطىء البحر الأحمر وقامت بوضع نقاط أساس على عدة جزر، ولكنها لم تضعها على جزيرتى تيران وصنافير، وصدر بذلك القرار الجمهورى رقم 27 لسنة 1990، وأودع لدى الأمين العام للأمم المتحدة وبالتالى فلا مجال للحديث عن جدل تاريخى سابق توجد فيه مستندات مؤيدة لوجهة النظر كما توجد مستندات معارضة لها، وأى حديث ينتهى إلى عدم احترام التعهدات والاتفاقيات يؤدى إلى فقدان المصداقية وإلى الفوضى.

وحذر الائتلاف من إطلاق الشائعات خاصة على وسائل التواصل الاجتماعى التى أصبحت بلا ضابط أو رابط، وذكر الجميع بأن مضيق تيران هو ممر ملاحى دولى بموجب أحكام اتفاقية السلام وأن حركة الملاحة فيه مكفولة لأى دولة وكذلك حق المرور البرى، وبالتالى فإن المعلومات المغلوطة التى يتم تناقلها بالمخالفة لذلك تهدف إلى إرباك المواطنين وزعزعة ثقتهم وتهدف إلى تضليل الرأى العام، وأن مروجيها مدعو بطولة ويرغبون فى دغدغة مشاعر المواطنين واستغلال ارتباطهم بالأرض ومعدنهم الأصيل وتحقيق مكاسب حزبية وسياسية ضيقة ومحدودة على حاسب الصالح العام.

وعاب الائتلاف على الحكومة مرة أخرى تقصيرها فى توضيح الصورة للرأى العام وتأخرها فى اتخاذ الخطوات الصحيحة اللازمة لإدارة هذا الملف، وأن هذا التأخر سمح للجماعات الإرهابية بالقفز على الموضوع وإساءة استخدامه وتوظيفه بما يحقق أغراضها السياسية المعروفة.

وأكد الائتلاف ثقته فى سلامة الإجراءات التى تمت، وصحة القرار الذى اتخذ بشجاعة وقوة، واتفاقه مع الحق والعدل وأنه يحقق المصلحة الوطنية للبلاد فى هذه اللحظات الدقيقة.

واختتم الائتلاف بيانه: "مصر دولة مؤسسات وأن وجود هذه المؤسسات وصلابتها هو ما يحمى الدولة ضد أى اهتزازات وقد أثبتت التجارب ذلك، ويجدد ثقته فى قواته المسلحة التى ما فرطت يوما فى أرض، وبالتالى فإذا كان مجلس النواب قد انتهى من ممارسة اختصاصه المنصوص عليه فى المادة 151 من الدستور، فإنه يدعو رئيس الجمهورية إلى استكمال باقى الإجراءات الدستورية حتى تستطيع الدولة المصرية حسم بعض القضايا الأخرى العالقة، وأن تقوم بحرية استخراج ثرواتها الطبيعية وموارد الثروة من بحارها الأقليمية ومناطقها الاقتصادية بمراكز قانوينة ثابتة ومستقرة بما يعود بالخير والنفع على البلاد وتفويت الفرصة على الحملات الاقتصادية الممنهجة والمدفوعة من البعض بهدف منع البلاد من استغلال هذه الثروات الطبيعية".

المصدر: مبتداء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ائتلاف دعم مصر يكشف تفاصيل جلسة حسم «تيران وصنافير»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22664

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام