آخر الأخباراخبار مصر › هكذا تورطت قطر فى محاولة اغتيال مبارك بأديس أبابا

صورة الخبر: هكذا تورطت قطر فى محاولة اغتيال مبارك بأديس أبابا
هكذا تورطت قطر فى محاولة اغتيال مبارك بأديس أبابا

كشفت شبكة سكاى نيوز الإخبارية العالمية فى نسختها العربية، عن وثائق تثبت تورط قطر فى محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك عام 1995 فى أثناء زيارته لأديس أبابا.

يأتى ذلك وسط سلسلة من الفضائح التى بدأت فى الظهور عن الدولة الممولة للإرهاب، والتى تشهد حاليا حصارا شديدا وعزلة كبيرة فرضتها المقاطعة المصرية الخليجية، التى انضم إليها بعض الدول غير العربية أيضا، إلى جانب اتهامات صريحة ومبطنة للنظام القطرى بدعم وتمويل الإرهاب من القوى العظمى حول العالم.

تورط قطر فى محاولة اغتيال مبارك أثير بعد كشف المملكة العربية السعودية عن ضلوع السلطة القطرية فى مؤامرة محاولة اغتيال العاهل السعودى الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ما أثار اهتماما بعلاقة قطر بمحاولات اغتيال قادة سياسيين وعسكريين فى المنطقة اتخذوا موقفا معارضا لجماعة الإخوان وغيرها من الجماعات الإرهابية.

وجاء ذلك بشكل مباشر أو غيره، عبر التمويل والتحريض، فى كل العمليات التى يعرف منها حتى الآن اغتيال رئيس أركان الجيش الليبى اللواء عبدالفتاح يونس، والسياسى الليبرالى التونسى شكرى بلعيد، والمحاولات الفاشلة مثل محاولة اغتيال الملك عبدالله، والمحاولة الفاشلة لاغتيال مبارك التى كشفت أدلة قضائية أمريكية عن تورط الدوحة فيه.

فى عام 1995 ركزت مصر اتهاماتها فى محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس المصرى، الذاهب للمشاركة فى القمة الإفريقية وقتها فى العاصمة الإثيوبية أديس ابابا، على السودان، وتحديدا الزعيم السودانى "الإخوانى"، حسن الترابى.

وفى حين لم تكن خيوط العلاقة بين الترابى وقطر واضحة بشدة، كانت علاقة الزعيم السودانى السابق بتنظيم القاعدة جلية ولا تخفى على أحد.

فالترابى هو من آوى زعيم القاعدة أسامة بن لادن ومتطرفين آخرين من دول عربية، حتى خرجوا من السودان ضمن اتفاق مع الولايات المتحدة والغرب.
وقضى الاتفاق بتخفيف القيود على النظام السودانى مقابل إخراج الإرهابيين الذين كان نظام الترابى يوفر لهم المأوى، وهو ما تطالب به دول عربية قطر فى الوقت الراهن.

والرابط بين بن لادن وعملية اغتيال مبارك الفاشلة تكشف للمرة الأولى فى إحدى قضايا تمويل الإرهاب فى محكمة بولاية إلينوى الأمريكية عام 2003، وذلك حين أقر المتهم الرئيسى بأنه مذنب بالتآمر وتمويل الإرهاب.

والمتهم هو إنعام أرناؤوط (أمريكى من أصول سورية ينحدر من مدينة حماة التى كانت معقلا لإخوان سوريا) كان يعمل ضمن مؤسسة البترجى الخيرية، التى أوقفت السعودية نشاطها عام 1993 بعد تحقيقات أثبتت تمويلها الإرهاب.

وفى إحدى صفحات القضية، يقدم الادعاء الأدلة التى تدعم اعتراف أرناؤوط من خلال تمويل تنظيم القاعدة وعملياته الإرهابية عبر منظمات مسجلة على أنها خيرية، بينها مؤسسة قطر الخيرية.

وتقول أدلة الادعاء الأمريكى، فى الصفحة 25 من ملف الادعاء:

"فى 1995، بعد محاولة فاشلة لعناصر القاعدة لاغتيال الرئيس المصرى حسنى مبارك فى أديس ابابا بإثيوبيا، وجه بن لادن اللوم لعضو القاعدة (محل الاتهام فى الدعوى المشار إليه سلفا) من استخدام أموال وردت عبر منظمة قطر الخيرية فى العملية وأنه قلق من أن قدرة القاعدة على استخدام تمويل الجمعيات الخيرية قد يتأثر سلبا نتيجة ذلك".

وثيقة قضائية تشير إلى دور "قطر الخيرية" بمحاولة اغتيال مبارك

وربما يكشف البحث والتنقيب فى ملفات قضايا تمويل الإرهاب الكثيرة، فى الولايات المتحدة وغيرها، عن اسم قطر فى أكثر من قضية مما هو معروف الآن.

المصدر: مبتداء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هكذا تورطت قطر فى محاولة اغتيال مبارك بأديس أبابا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62271

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام