آخر الأخباراخبار مصر › سفيرنا فى برلين: ألمانيا تحتاج إلى مصر

صورة الخبر: سفيرنا فى برلين: ألمانيا تحتاج إلى مصر
سفيرنا فى برلين: ألمانيا تحتاج إلى مصر

قال بدر عبدالعاطى، سفير مصر فى برلين، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيدشن، غدا، مرحلة جديدة من المشاركة والتعاون الاقتصادى والفنى والتقنى مع ألمانيا من خلال مشاركته فى أعمال القمة لمجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا تحت شعار "الاستثمار فى مستقبل مشترك".

وأوضح عبدالعاطى أن زيارة السيسى لبرلين ستعطى دفعة جديدة للعلاقات التى أخذت منحى متميزا بين مصر وألمانيا خلال العامين ونصف العام الماضيين، حيث التقى الرئيس السيسى والمستشارة أنجيلا ميركل خلال هذه الفترة 6 مرات، كان آخرها مارس الماضى، وهى الزيارة التى شهدت افتتاح 3 محطات عملاقة للطاقة الكهربائية تنفذها شركة سيمنز فى مصر.

كما شهدت الزيارة اجتماع ممثلى مجتمع الأعمال المصرى الألمانى، والذى شارك فيه رؤساء كبرى الشركات الألمانية، الذين يرافقون المستشارة الألمانية خلال زيارتها لمصر، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال المصريين، كما شهدت تقاربا فى وجهات نظر البلدين، فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة.

وأشار السفير إلى أن هذه التطورات ساعدت على تطور وتنامى أطر التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، فضلاً عن التنسيق والتعاون الوثيق بشأن التحديات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ما أحدث طفرة نوعية فى العلاقات المصرية الألمانية لتستند لأول مرة على أسس حقيقية وواقعية.

وتابع: "أدرك الجانبان أن هناك احتياجا مشتركا كل منهما للآخر، حيث تريد مصر الاستثمارات والسياحة الألمانية إلى جانب توطين التكنولوجيا والمساعدة فى التعليم الفنى وبرامج التدريب وتأهيل الأيدى العاملة، بينما تحتاج ألمانيا مصر كداعم للاستقرار فى المنطقة وكخط دفاع أول ضد الإرهاب".

وأشار عبدالعاطى إلى مشروع مصر الطموح لإنشاء وكالة لعلوم الفضاء، مضيفا أن ألمانيا يمكن أن تقدم مساعدات وخبرات مهمة فى هذا المجال، ما يعنى أن التعاون لم يعد قاصرا على القضايا السياسية والأمنية.

وتوقع السفير زيادة حجم السياحة الألمانية لمصر خلال الفترة المقبلة، وقال إن برلين هى الوحيدة فى أوروبا التى لم تتخذ أى إجراء عقابى يتعلق بحظر السفر إلى مصر بعد حادث الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن 400 ألف سائح ألمانى زاروا مصر من يناير حتى مايو 2017، وزارها فى أبريل الماضى وحده 100 ألف سائح، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالى عدد السائحين الألمان فى مصر مليون سائح بنهاية العام الحالى.
وأكد عبدالعاطى أن الجانب الألمانى أصبح لأول مرة مقتنعا بالطرح المصرى فيما يتعلق بأفكار الإرهابيين وسبل مواجهة الإرهاب ووقف تمويله، وأن ما تقوم به مصر من وقف أنشطة الارهابيين بليبيا هو فى مصلحة ألمانيا.

وحول تطورات العلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية، أوضح الوزير أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد حاليا زخما كبيرا، ونقلة نوعية فى مختلف مجالات التعاون الاقتصادى، حيث بلغ حجم التبادل التجارى العام الماضى 5 مليارات و567 مليون يورو بزيادة 10% عن 2015، كما بلغت الاستثمارات الألمانية فى مصر حتى يناير الماضى نحو 619.2 مليون دولار فى قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية ومكونات السيارات.

المصدر: مبتداء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفيرنا فى برلين: ألمانيا تحتاج إلى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16272

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام