آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › الزراعة تستهدف إنتاج مليونى فدان من قمح المصاطب

صورة الخبر: الزراعة تستهدف إنتاج مليونى فدان من قمح المصاطب
الزراعة تستهدف إنتاج مليونى فدان من قمح المصاطب

تستهدف وزارة الزراعة زيادة المساحات المزروعة من «قمح المصاطب» لمليونى فدان بنهاية 2018، بدلا من 750 ألف فدان حاليا، وفقًا لتصريحات صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة.

وقال الحداد لـ «المال» إن نظام زراعة القمح من خلال «المصاطب» يعتمد على الرى بالتنقيط، ويوفر كميات المياه المستخدمة بنسبة تتجاوز 40 %، كما أنه يزيد إنتاجية الفدان بنحو 20 %، مضيفًا أن تكلفة تسوية الفدان وحرث التربة طبقا لتلك الآلية تبلغ 2000 جنيه توفرها الوزارة عبر جهاز تحسين الأراضى.

ويتراوح استهلاك مصر من القمح بين 19 و20 مليون طن سنويًا، يتم استيراد نصفها تقريباً فى المتوسط حسب النشرة السنوية لحركة الإنتاج الخارجية التى اصدرها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء يناير الماضى.

فى سياق متصل، أكد الدكتور أسعد حمادة، مدير معهد بحوث القمح، لـ«المال»، أن وزارة الزراعة تستهدف التوسع الرأسى فى زراعة محصول القمح عبر توفير «تقاوى» جديدة ومهجنة، تتحمل درجات الحرارة وتعطى إنتاجية أعلى من غيرها، وتقاوم الأمراض الفطرية..
وقال إنه تم استنباط 3 سلالات جديدة هذا العام لأول مرة وتمت تجربتها فى محطة سدس فى بنى سويف.

وأكد أن مركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة يستهدفان زيادة إنتاجية الفدان بمتوسط يتراوح بين %15 إلى %20، لتصل إلى 20 إردبًا بدلا من 18 حالياً.

بينما قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، لـ«»المال" إن زيادة إنتاج القمح محليًا لن تًغنى عن استمرار الاستيراد من الخارج، موضحًا أن مصر تقوم باستيراد الأقماح لإنتاج الخبز المدعم، وذلك بخلطه مع القمح المحلى والذى يتم حالياً تسلمه من المزارعين المحليين.

وأوضح الوزير خلال افتتاح موسم حصاد القمح المحلى فى بنى سويف الأسبوع الماضى، إن الاحتياطى الإستيراتيجى يكفى مدة شهرين، وذلك دون احتساب الكميات التى يتم تسلمها من المزارعين، والتى من المستهدف أن تصل إلى 4 ملايين طن.
ولفت الى أن الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، ستواصل استيراد الأقماح خلال موسم الحصاد الحالى، بهدف زيادة الاحتياطى الاستراتيجى إلى 6 أشهر.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية، قامت باستيراد ما يزيد على 5 ملايين طن قمح من روسيا، وفرنسا، وأوكرانيا، وأمريكا، منذ بداية العام المالى الحالى 2016 ـ 2017 وحتى الآن بزيادة نصف مليون طن عن واردات العام المالى الماضى.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الزراعة تستهدف إنتاج مليونى فدان من قمح المصاطب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9810

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام