آخر الأخباراخبار مصر › سفير مصر يكشف جدول السيسي في واشنطن.. استقبال رسمي ومأدبة غداء و5 قضايا

صورة الخبر: سفير مصر يكشف جدول السيسي في واشنطن.. استقبال رسمي ومأدبة غداء و5 قضايا
سفير مصر يكشف جدول السيسي في واشنطن.. استقبال رسمي ومأدبة غداء و5 قضايا

صرح السفير ياسر رضا - سفير مصر لدي الولايات المتحدة الأمريكية، بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن تمثل مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية وأن التاريخ سيسجلها نظرا لأهميتها البالغة في مسيرة العلاقات بين البلدين.
وأضاف السفير المصري لدى واشنطن أن أهمية الزيارة تتجسد في كونها زيارة رسمية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معني من حيث مراسم الاستقبال الرسمي في البيت الأبيض ومأدبة الغداء التي سيقيمها الرئيس دونالد ترامب علي شرف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فضلا عن المباحثات المطولة التي سيجريها الزعيمان والتي ستتناول العلاقات المصرية الامريكية علي جميع المستويات اضافة الي الاوضاع في الشرق الاوسط وعلي رأسها القضية الفلسطينية.
وأضاف أن الزيارة وهي الأولى لرئيس مصري منذ عام ٢٠٠٩ ستركز علي خمسة محاور تمثل عناصر اتخاذ القرار في الولايات المتحدة وهي أولا الرئيس الامريكي وأركان الإدارة الأمريكية الجديدة حيث يتناول الرئيس السيسي مع ترامب وإدارته التقدم الذي حققته مصر الحديثة بما في ذلك المشروعات القومية الكبري والتحديات التي تواجه مصر وعلي رأسها الإرهاب والظروف التي أدت إلى توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
وأشار إلى أن المحور الثاني الذي يركز عليه الرئيس السيسي خلال زيارته هو الكونجرس نظرا لأهميته في التأثير سلبا او ايجابا علي اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة، مضيفا أن الرئيس السيسي سيلتقي بعد ذلك برجال الأعمال من أجل توصيل رسالة مفادها ان مصر سوق مفتوح لكل الشركات الامريكية وغير الامريكية وان مصر اتخذت اجراءات اصلاحية تجعل منها سوقا جاذبة للاستثمار وترحب بكل مستثمر وتقوم بتذليل اي عقبات امام المستثمرين الأجانب والمصريين.
وقال السفير ياسر رضا أن الرئيس السيسي لن ينسي الإعلام الأمريكي الذي يعد من القوى المؤثرة علي القرار الأمريكي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي سيتواصل مع الإعلام الأمريكي لارسال رسالة مفادها أن مصر الحديثة هي مصر النمو والتنمية والانفتاح.
ولفت إلى أن قناة فوكس قد تم الموافقة لها لاجراء حديث مع الرئيس السيسي إلى جانب مجموعة اخري من وسائل الاعلام الامريكية سبعلن عن اسمها لاحقا.
واضاف ان الرئيس السيسي سيلتقي ايضا بعدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الأمريكي والمراكز البحثية الكبري فضلا عن مجموعة اخري من المنظمات الامريكية بما فيها اللوبي اليهودي لان مصر حريصة علي التحدث وفتح حوار مع جميع أطياف المجتمع الأمريكي.
وذكر أن الرئيس السيسي سيقوم خلال لقاءاته بكل هذه المؤسسات التي تصنع القرارات الأمريكي بوضع رؤية مشتركة بين مصر وأمريكا في جميع المجالات ، فضلا عن اقامة علاقات استراتيجية بين البلدين بمفهوم جديد يستهدف اعادة الزخم للعلاقات المصرية الامريكية.
وحول المعلومات التي تتحدث عن تحرك بعض أعضاء جماعة الاخوان الارهابية في امريكا ، قال السفير ياسر رضا إن مصر لا تشعر بأي قلق ، فالرئيس عبد الفتاح السيسي يستند علي شعبية كبيرة لدي المصريين ومصر بلد كبير ومهم وكل من يحاول ان يثير اي مشاكل لن يستطيع ان يؤثر علينا .
وحول تصريحات ترامب قبل الانتخابات عن عزمه تصنيف جماعة الإخوان جماعة إرهابية، قال السفير ياسر رضا ان هذا الأمر شأن أمريكي وتدخلنا فيه قد يأتي بنتائج سلبية ، لكن الرئيس سيشرح للأمريكيين ما تقوم به مصر لمواجهة الفكر المتطرف والتصدي للارهاب.
وحول توقعاته للعلاقات المصرية الأمريكية خلال فترة حكم ترامب، قال السفير ياسر رضا إن ترامب أعلن انه بصدد تحقيق هدفين رئيسيين وهما مكافحة الارهاب وخلق وظائف ، مشيرا إلى أن الموقف الامريكي ازاء هاتين القضيتين يتطابق مع موقف الرئيس السيسي.
وفيما يتعلق بمخاوف البعض من اتخاذ ترامب مواقف سلبية من القضية الفلسطينية خاصة تعهداته قبل الانتخابات بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس، قال السفير ياسر رضا ان هناك قرارا امريكيا في هذا الصدد من الكونجرس الأمريكي منذ عام ١٩٩٥ وأن كل الرؤساء الأمريكيين وعدوا قبل الانتخابات بتنفيذه ولكن عندما يصلون للحكم يتجاهلون هذا القرار.
وأضاف: أنه في جميع الأحوال رغبة الرئيس ترامب في الاطلاع علي وجهة نظر الرئيس السيسي بعد مشاركته في القمة العربية ثم استقباله للملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بعد زيارة الرئيس السيسي فضلا عن زيارة الرئيس الفسطيني منتصف أبريل ، كلها مؤشرات تعكس انفتاح الإدارة الأمريكية على معرفة رؤية قادة المنطقة فيما يتعلق بالصراع العربي الاسرائيلي.
وفيما يتعلق بالمساعدات العسكرية والاقتصادية الامريكية لمصر، قال ان المساعدات العسكرية عادت كما كانت ، مشيرا الي المساعدات الاقتصادية تناقصت منذ سنوات طويلة ، مؤكدا ان مصر تأتي الي امريكا هذه المرة وهي تفتح مشروعاتها الطموحة امام المستثمرين ورجال الاعمال الأمريكيين.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفير مصر يكشف جدول السيسي في واشنطن.. استقبال رسمي ومأدبة غداء و5 قضايا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87081

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام