آخر الأخباراخبار مصر › الرئيس السيسي يشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالأردن

صورة الخبر: الرئيس السيسي يشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالأردن
الرئيس السيسي يشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالأردن

أكد مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن القمة العربية التي يستضيفها الأردن يوم الأربعاء المقبل، ستشهد حضور 17 زعيمًا عربيًا، وهو تمثيل يفوق ما شهدته القمم العربية التي انعقدت خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف المصدر، الذي يشارك في الاجتماعات التحضيرية لقمة عمان، والتي تعقد في منطقة البحر الميت "55 كلم جنوب غرب عمان"، أن مصر ستكون ممثلة بوفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وستشهد القمة حضور جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، باسثتناء الإمارات، وسلطنة عمان، والتي سيمثلهما نائبان عن الرئيس والسلطان، بخلاف حضور ممثل عن الرئيس الجزائري لأسباب صحية، فيما يمثل العراق رئيس وزرائها، حيدر العبادي، مع استمرار غياب التمثيل السوري، حتى يتم شغل مقعدها بعد التوصل لحل العملية السياسية في البلاد، بحسب موقف مجلس جامعة الدول العربية، رغم مطالبة العراق بوجود ممثل عن سوريا بالقمة.

وقال المصدر، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه سيشارك أيضًا في القمة بدعوة من الدول المضيفة لها كل من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، ورئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، إلى جانب ممثل عن الرئيس الروسي.

وأضاف المصدر، أنه "رغم سعي الأردن إلى إنجاح هذه القمة من حشد التمثيل الكبير لها والابتعاد عن طرح الخلافات والتوافق التام على القضايا المطروحة في جدول الأعمال، إلا أن العديد من الدبلوماسيين يتحدثون عن أن هذه القمة ستكون "قمة بلا مفاجآت"، ومن المتوقع أن يعقد على هامش القمة لقاءات ثنائية وثلاثية بين القادة والزعماء العرب لبحث العديد من الملفات التي تخص العلاقات الثنائية بين الدول العربية بعضها البعض.

وأكد المصدر، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يعوّل على نجاح هذه القمة للحصول على دعم وتوافق عربي قوي في تحركه الدولي "بصفته رئيسًا للقمة العربية"؛ لطرح القضايا والملفات العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ولا سيما قبيل زيارته المرتقبة إلى واشنطن ومباحثاته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس السيسي يشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالأردن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46937

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام