آخر الأخباراخبار مصر › هل يحق للضابط تفتيشك.. ماذا يقول القانون؟

صورة الخبر: هل يحق للضابط تفتيشك.. ماذا يقول القانون؟
هل يحق للضابط تفتيشك.. ماذا يقول القانون؟

بعد توقف العمل بقانون الطوارئ وقانون البلطجة، لم يعد من حق رجل الشرطة تفتيش الأشخاص أو المنازل أو السيارات إلا بإذن من النيابة، ويجوز لهم التفتيش في حاله واحده بدون إذن نيابة، وهي حالة التلبس، ومن حق المواطن رفض أي إجراء غير قانوني.
وتنص المادة (40) (2) على أنه "لا يجوز القبض على أي إنسان أو حبسه إلا بأمر من السلطات المختصة بذلك قانوناً، كما تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان ولا يجوز إيذاؤه بدنياً أو معنوياً".
إذن التفتيش..
الإذن بالتفتيش تصدره النيابة العامة في قضايا الجنايات والإدارة العامة للتحقيقات في قضايا الجنح، ويجب أن يتضمن ساعة وتاريخ الإذن، واسم كل من وكيل النيابة أو المحقق وضابط الشرطة المنتدب لإجراء التفتيش والمتهم المأذون بتفتيشه، بالإضافةً إلى نوع الجريمة ومدة التفتيش المسموح بها.
وإذا تعلق الإذن بتفتيش مسكن المتهم فيجب أن يتضمن عنوانه بشكل واضح، وبطبيعة الحال فإن الإذن بالتفتيش يجب أن يكون موقعًا ممن أصدره مع بيان صفته، ومن الحالات الفريدة من نوعها يجوز لشرطة الضبطية دخول المنازل إذا كانوا يتعقبون شخصا صادر بحقه أمر ضبط وإحضار من النيابة أو المحكمة.
ما هو الاستيقاف؟
الاستيقاف هو أن يطلب رجل الشرطة من الشخص التوقف بعد شكه فيه، وفي هذه الحالة يحق لضابط الشرطة أن يطالبك بعدم التحرك، والتحقق من شخصيتك، والاتصال بقسم الشرطة للاستفسار إذا ما كان عليك أحكام أو كنت مطلوبا للعدالة.
ما هي حالات التلبس؟
يحق لرجل الشرطة أن يضبط أي شخص أثناء ارتكاب جريمة "تلبس" سواء كانت التجارة في المخدرات أو السرقة أو محاولة قتل أحد أو أثناء مشاجرة- طبقًا لنص المادة (30).
متى يحق لضباط المطافئ أو المرور عمل قضية لمواطن..
من حق ضباط المطافئ أو المرور تحرير قضايا للمواطن في حالة ضبطه متلبسا وهو يمارس بيع "مخـدرات، سـلاح مثـلا"، ووقتها من حقه ضبطه واقتياده لقسم الشرطة وعمل محضر تلبس.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل يحق للضابط تفتيشك.. ماذا يقول القانون؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95640

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام