آخر الأخباراخبار مصر › حقيقة تهجير 37 أسرة مسلمة من العريش ومشروع قرار بشأن الدعم يتصدران الصحف

صورة الخبر: حقيقة تهجير 37 أسرة مسلمة من العريش ومشروع قرار بشأن الدعم يتصدران الصحف
حقيقة تهجير 37 أسرة مسلمة من العريش ومشروع قرار بشأن الدعم يتصدران الصحف

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، خاصة أصداء الزيارة التي قامت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمصر ولقائها الرئيس عبد الفتاح السيسي.
الأهرام:
وقالت صحيفة الأهرام إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اختتمت زيارتها الناجحة إلى مصر التي استمرت يومين، عقدت خلالها مباحثات مهمة وبناءة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنهت بعض الاختلافات التي شهدتها العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة، لتشهد مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية والسياسية بين البلدين، وتفاهمات عدة بشأن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملفات مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة، وعمل المنظمات الألمانية في مصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل غادرت مطار القاهرة صباح أمس متجهة إلى تونس محطتها الثانية والأخيرة في جولتها بالمنطقة، مؤكدة أن الرئيس السيسي رحب بميركل خلال القمة التي جمعتهما أمس الأول بالتوصل إلى بروتوكول ملحق باتفاق التعاون الثقافي بين البلدين لعام 1959 من أجل تنظيم عمل المؤسسات الإنمائية الألمانية في مصر.
وأكدت أنه، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، أعربت ميركل عن سعادتها بالتوصل لإبرام البروتوكول الإضافي، وقالت إنه سيزيل بعض الصعوبات التي كانت قائمة في التعامل مع هذه القضية، موضحة أن البروتوكول سيتم إبرامه في ألمانيا، كما سيتم التصديق عليه في البرلمان المصري.
وأشارت إلى أنه قبل أن تختتم زيارتها للقاهرة، شهدت المستشارة الألمانية والرئيس السيسي احتفالية فنية كبرى في منطقة الأهرامات، جسدت الحضارة الفرعونية القديمة، وبعثت برسالة للعالم أن مصر ومقاصدها السياحية آمنة تماما.
وقالت الصحيفة إن قوات مديرية أمن شمال سيناء واصلت بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام وقوات الأمن المركزي حملتها الأمنية المكبرة التي أطلقتها، بناء على توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لفرض السيطرة الأمنية على مدينة العريش وملاحقة وضبط العناصر الإرهابية المندسة في أوساط المواطنين، والتي تتسلل لارتكاب عملياتها.‬
وأشارت الصحيفة إلى أن مصدرا رفيع المستوى بمحافظة الإسماعيلية أكد أنه لا صحة عن تهجير 37 أسرة مسلمة من العريش إلى منطقة سرابيوم بمحافظة الإسماعيلية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا الخبر هو بث الفتنة بين أبناء الوطن. ولفت إلى أن هناك تحركات طبيعية من الأسر بين محافظتي الإسماعيلية وشمال سيناء وبعضها يتعلق ببعض الأسر البدوية التي تنتقل إلى العيش بين عائلاتها وفي أراضيها بالمحافظة، مشددا على أنه لا يوجد تهجير من أي نوع للمسلمين من سيناء.
الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة الجمهورية إن عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري الجديد أكد أنه سيتم الإعلان عن موعد وأماكن توزيع أراضي الطرح الأول من المرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف المليون فدان بمناطق المغرة وتوشكي والفرافرة غدا الأحد.
وأكد أنه تم الانتهاء من عمليات الفرز لكراسات الشروط التي تجاوزات 7000 كراسة واستبعاد 2000 منها لعدم توافر الشروط وتم اختيار 5000 كراسة لتخصيص 500 ألف فدان في هذه المناطق بعد توفير مصادر للري وتحديد إحداثياتها من خلال الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وقيام مركز البحوث الزراعية بدراسات الحصر التصنيفي للتربة والمناخ ثم تحديد التراكيب المحصولية والبستانية المناسبة والمقننات المائية لكل منطقة.
وأضافت الصحيفة أن مجلس صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق وافق على توفير وحدات بالإسكان الاجتماعي للمصريين العاملين في الخارج استجابة لمطالبهم ويربطهم بوطنهم الأم وذلك بمناطق العبور حجرتين وصالة ووحدات متميزة وذلك للمتمتعين بالجنسية المصرية ويتم الحجز والسداد عن تحويل بنكي من الخارج بالدولار والتخصيص وفقا للرغبات وطبقا لما مطبق في "بيت الوطن" لأراضي المصريين العاملين بالخارج وتراجع أسعار الوحدات بمعرفة لجنة تحديد الأسعار بالوزارة مع زيادة سعر الوحدات بالأدوار المتكررة "عدا الأرضي والأخير".
وأكدت الصحيفة أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر قرارا بخفض أسعار السكر ليباع الكيلو رسميا بسعر 10,5 جنيه للمستهلك وإنهاء تعدد الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية وإلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات وتضمن القرار بيع طن السكر للموزعين "التجار" بسعر 9250 جنيها.. على أن تقوم الشركات المنتجة للسكر بتوريد 1250 جنيها عن كل طن يباع للتجار لحساب موازنة الأسعار لعدم استيراد باقي الاحتياجات من الخارج وسد الفجوة وتضمن القرار الوزاري بيع طن السكر للأغراض الصناعية بسعر 10 آلاف و500 جنيه على أن تقوم الشركات المنتجة بتوريد 1500 جنيه عن كل طن يباع للشركات الصناعية لحساب صندوق موازنة الأسعار ودعم أسعار السكر المستورد.
أخبار اليوم:
وقالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، كشف أن وزارته تدرس زيادة قيمة الدعم على البطاقات التموينية، موضحا أن الوزارة بدأت في إعادة النظر في منظومتي السلع التموينية وفارق نقاط الخبز خاصة بعد ارتفاع سعر الصرف وتنقية البطاقات الذكية والتي أسفرت عن حذف حوالي مليون ونصف مواطن من منظومة الدعم حتى الآن.
وقال إن قيام الوزارة بدراسة زيادة قيمة الدعم للفرد على البطاقات التموينية يأتي بعد زيادة الأسعار في الأونة الأخيرة وسيتم الانتهاء من تلك الدراسات خلال الشهر الحالي، وكذلك الانتهاء من تقييم منظومة الخبز ودراسة إمكانية إلغاء فارق نقاط الخبز أو استبدالها بسلع معينة لا تؤثر على مدى توافر السلع الأساسية.
وأضافت الصحيفة أن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية نجحت في تصفية واحدة من أهم البؤر الإرهابية بقرية بنى مجدول بمركز كرداسة بالجيزة بقيادة أحد قادة التكفيريين بالمحافظة ويدعى سامح محمد فرحات، وذلك أثناء قيام أعضاء الخلية بعقد اجتماع تنظيمي داخل أحد المقار الخاصة بهم على طريق المنصورية بدائرة قسم الهرم وذلك للتنسيق بينهم لإعداد عمل عدائي إرهابي كبير خلال الفترة القادمة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وفور وصول المعلومات إلى قطاع الأمن الوطني بموعد ومكان الاجتماع تم استئذان النيابة العامة لمداهمة الاجتماع وتم توجيه قوة كبيرة من رجال القوات ولدى شعور أعضاء الخلية بهم بادروا بإطلاق النار بكثافة تجاه القوات التي ردت عليهم وعقب انتهاء المعركة التي انتهت بمصرع جميع أعضاء الخلية تم اقتحام المكان وتفتيشه حيث عثر على جثة القيادي الهارب و3 من مرافقيه وبجوارهم بندقيتان أليتان ورشاش بريتا و9 خزائن للبنادق وللرشاش وقنبلة يدوية وكميات كبيرة من مواد الإعاشة وسيارة النترا وبدأت النيابة التحقيق.
ونقلت الصحيفة عن المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة أن الوزارة بصدد تنفيذ برنامج طموح لإعداد وتأهيل الشباب لخوض انتخابات المجالس المحلية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وأعرب عن أمله بفوز 30 ألف شاب وفتاة في هذه الانتخابات.
وقال إن البرنامج يشمل تنظيم دورات تأهيلية وتنمية المهارات والقدرات في التواصل مع الناخبين والتعرف على جميع المشكلات التي تواجههم وكذلك التواصل مع دوائر صنع القرار في المحافظات، مشيرا إلى أن ظاهرة الاعتماد على المال في الترشح اختفت فيما بعد التكنولوجيا الرهيبة التي صاحبت ظهور وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت الصحيفة إن مصدرا رفيع المستوى لمجلس الوزراء أكد أن الأرصدة الاستراتيجية للسلع الغذائية الأساسية أمنة حتى شهر رمضان المقبل، مشيرا إلى أن الحكومة مستعدة لضخ كميات كبيرة من السلع.
وأكد أن الشهر الفضيل سيشهد توافر كل السلع دون أية أزمات في أي سلعة خاصة السكر والأرز والزيت.. موضحا أنه تم خفض الأعباء والرسوم الجمركية والضريبية على هذه السلع للحفاظ على استقرار أسعارها.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي .. قالت صحيفة الأهرام إن قوات الجيش الليبي قامت أمس بالتصدي لمحاولة ما يسمى قوات "سرايا الدفاع عن بنغازي" التابعة لتنظيم القاعدة مدعومة بقوات من المعارضة التشادية الهجوم على الموانيء النفطية الليبية في المنطقة بين السكينة وميناء السدرة.
ونقلت عن الناطق الرسمي للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري قوله: إن سلاح الطيران قصف (أرتال) لقوات السرايا القادمة من قاعدة الجفرة جنوب غرب النوفلية بـ 15 كيلو مترا متصديا للهجوم الإرهابي.
وذكرت الصحيفة أن خفر السواحل الإيطالي كشف عن تنسيق عمليات إنقاذ لحوالي ٩٧٠ مهاجرا قبالة السواحل الليبية، مؤكدا استمرار توافد المهاجرين بكثافة عبر ليبيا، وقال إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم كانوا يستقلون ٤ زوارق مطاطية ومركبين خشبيين، وتم نقلهم إلى زوارق تابعة لخفر السواحل الإيطالي وزوارق أخرى تابعة لمنظمات إنسانية دولية.
وبدورها، قالت صحيفة الجمهورية إن ورقة غير رسمية طرحها المبعوث الأممي الخاص في سوريا ستيفان دي ميستورا عن مقترح بشأن التسوية في سوريا والتي توصي بإعادة تشكيل جيش سوري موحد، وتشير إلى أن الدولة المستقبلية ينبغي أن تكون سارية عن طريق الانتخابات من دون ضغط خارجي وتسعى للتمثيل العادل في الحكم، كما تضمنت الورقة غير الرسمية أن مقترحات التسوية ترفض الإرهاب بكافة أشكاله وتقترح حماية اللاجئين ومنحهم الحق في العودة إلى ديارهم.
ونقلت عن نصر الحريري رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية في محادثات جنيف إن وفد المعارضة تفاعل بشكل إيجابي مع الأمم المتحدة والمبعوث دي ميستورا للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية.
وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دافع وبشدة عن وزير العدل جيف سيشنز المتهم الحنث باليمين بشأن اتصالات أجراها بالسفير الروسي لدى واشنطن أثناء الحملة الانتخابية في 2016 مؤكدا أن وزيره رجل نزيه ويتعرض لحملة اضطهاد.
وأضاف ترامب أن الأمر هو محاولة من الديمقراطيين لعدم خسارة ماء الوجه بعدما خسروا انتخابات كان الجميع يعتقد أنهم سيربحونها.
وأشارت الصحيفة إلى أن سيشنز كان قد أكد أنه لم يكذب أثناء جلسة التصديق على ترشيحه للمنصب في يناير الماضي عندما قال إنه لم تكن هناك أي اتصالات مع الروس وأبدى قدرا كبيرا من الإصرار على أن حديثه أثناء الجلسة كان صادقا ودقيقا. وقرر رفع يده عن أي تحقيق يجرى أو سيجرى في المستقبل.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حقيقة تهجير 37 أسرة مسلمة من العريش ومشروع قرار بشأن الدعم يتصدران الصحف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21405

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام