آخر الأخباراخبار مصر › وزير خارجية بريطانيا يعلن عن 3 حزم جديدة لدعم لمصر

صورة الخبر: وزير خارجية بريطانيا يعلن عن 3 حزم جديدة لدعم لمصر
وزير خارجية بريطانيا يعلن عن 3 حزم جديدة لدعم لمصر

وصف وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون اجتماعاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري بالإيجابية، مشددا على أن المملكة المتحدة صديق لمصر منذ فترة طويلة.
وقال جونسون إن المملكة المتحدة ومصر لديهما العديد من المصالح المشتركة، والمملكة المتحدة هى الشريك الاقتصادي الأول لمصر ونحن حلفاء أقوياء ضد الإرهاب والأفكار المتطرفة، معربا عن تطلعه إلى مواصلة تعزيز العلاقة الوثيقة بين البلدين.
وذكرت السفارة البريطانية - فى بيان لها اليوم السبت - أن بوريس جونسون قام اليوم خلال زيارته للقاهرة للمرة الأولى كوزير لخارجية المملكة المتحدة بعد سلسلة من زيارات رفيعة المستوى لمصر من قبل وزير الدفاع المملكة المتحدة، ووزير شؤون الأمن في المملكة المتحدة والمبعوث التجاري البريطاني الخاص لمصر.. والتقى وزير الخارجية خلال زيارته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في القصر الرئاسي، كما التقى نظيره سامح شكري.
وقد تناولت المباحثات مجموعة من القضايا مثل الدعم البريطاني للاقتصاد المصري بما في ذلك العمل المشترك في مجال أمن الطيران والحملة العالمية لمكافحة الإرهاب؛ والعمل على حل الصراعات في المنطقة وخاصة في ليبيا وسوريا، وعبر وزير الخارجية عن رؤيته لكون حقوق الإنسان والمجتمع الحر أساس للاستقرار والنمو الاقتصادي.
كما زار وزير الخارجية المجلس الثقافي البريطاني حيث هنأ الفائزين في مسابقة "صوت الشباب الأزهري" التي تمولها المملكة المتحدة، وشاهد لهم مناقشة حول التعليم.
وافتتح في وقت لاحق حفل استقبال للاحتفاء ببعض من أفضل وألمع رواد الأعمال في مصر ولقاء المستثمرين البريطانيين.. والتقى وزير الخارجية البريطاني كذلك مع ممثلي جماعات حقوق الإنسان.
وخلال زيارته أعلن وزير الخارجية البريطاني " ثلاث حزم جديدة من الدعم لمصر، تركز على الاقتصاد والتعليم وريادة الأعمال".
وفيما يتعلق بالاقتصاد، وضع وزير الخارجية والرئيس السيسي اللمسات الأخيرة على اتفاق إعلان مشترك بشأن ضمان قرض يبلغ 150 مليون دولار لمصر، الذي سوف يُقدم من خلال وزارة التنمية الدولية البريطانية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية لمساعدة مصر في إكمال برنامجها للإصلاح الاقتصادي.. هذا يشكل جزءا من حزمة أوسع تشمل 18 مليون دولار لتمويل الخبرة الفنية للحكومة المصرية لضمان حماية الفئة الأكثر ضعفا في المجتمع.
من جانبها صرحت بريتي باتل، وزيرة التنمية الدولية بأن المملكة المتحدة تعزز شراكتها مع مصر من خلال مساعدتها في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتي تحتاج مصر إليها، مضيفة أنه من شأن دعم المملكة المتحدة لهذا القرض أن يدعم الاستقرار والسلام والازدهار في جميع أنحاء مصر، وذلك في مصلحتنا الوطنية.
وفي مجال التعليم، سوف يتولى المجلس الثقافي البريطاني: - التعهد بتوقيع 70 شراكة جديدة بين الجامعات البريطانية والمصرية، إضافة إلى 30 وقعت في عام 2016، ليصل المجموع إلى 100.
- زيادة تمويل الصندوق المشترك "نيوتن- مشرفة" إلى 50 مليون جنيه استرليني، وهو صندوق يعزز التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي لمصر من خلال دعم البحث العلمي والابتكار.
- زيادة عدد معلمي اللغة الانجليزية الذين يتم تدريبهم من قبل المجلس الثقافي البريطاني في مصر بنحو 37,000 وبذلك يتجاوز الإجمالي 100,000.
ومن أجل إظهار ثقة المملكة المتحدة بما تشهده مصر من نشاط المؤسسات الناشئة وعدد من المؤسسات القائمة التي تعالج العديد من التحديات الاجتماعية، أعلن وزير الخارجية البريطانى تقديم 1.1 مليون جنيه استرليني من التمويل على مدى 3 سنوات لدعم المؤسسات الاجتماعية الجديدة والقائمة في مصر.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير خارجية بريطانيا يعلن عن 3 حزم جديدة لدعم لمصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92533

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام
.
.
.