آخر الأخباراخبار مصر › نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف المصرية

صورة الخبر: نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف المصرية
نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف المصرية

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي والشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس السيسي يشهد خلال ساعات افتتاح المشروع القومي للاستزراع السمكي بشرق بورسعيد، والذي أشرفت عليه هيئة قناة السويس، وأشاد به الخبراء بأنه أكبر مشروع في العالم للاستزراع السمكي، وسوف ينقل هذا المشروع مصر لمصاف الدول المتقدمة في الإنتاج السمكي، نظرًا لأبعاده الاقتصادية وتوسيع رقعة الإنتاج السمكي في المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن المشروع حظي بمتابعة خاصة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لذلك كلف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالإشراف عليه.موضحة أن فكرة المشروع جاءت أثناء حفر قناة السويس الجديدة، ورأت الدولة الاستفادة من أحواض الترسيب الناتج عن حفر القناة ، لذلك أنشأت هيئة قناة السويس شركة خاصة للاستزراع المائي يرأس مجلس إدارتها اللواء مجدي عبدالسميع وأعدت الشركة دراسة للمشروع الذي تم تنفيذه بالفعل علي مساحة 5000 فدان. ويضم 3828 حوضا، ومخطط له أن ينتج مليون طن من الأسماك سنويا، وتبلغ تكلفت البنية الأساسية للمشروع ب 650 مليون جنيه.
وفي متابعتها لنشاط الرئيس عبد الفتاح أمس ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عقد اجتماعًا ضم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية والدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاضافة إلي محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدد من المسئولين والخبراء المتخصصين من القوات المسلحة ووزارة الزراعة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إنه تم خلال الاجتماع استعراض الخطوات التنفيذية الجاري اتخاذها لتنفيذ المشروع القومي للغذاء الذي يشمل تربية مليون رأس ماشية للانتاج الحيواني. وتصل طاقته الانتاجية خلال المرحلة الأولي إلي 200 ألف رأس ماشية، وذلك بهدف المساهمة في توفير احتياجات المواطنين من اللحوم الطازجة والألبان بأسعار مناسبة وجودة عالية، فضلا عن توفير مزيد من فرص العمل والحد من استيراد اللحوم والألبان وزيادة الانتاج المحلي منها.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع استعراض الدراسات الأولية المشتركة التي تم اعدادها للمشروع من جانب كل من وزارة الزراعة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبمشاركة هيئة الرقابة الإدارية، حيث حددت الدراسات مواقع المشروع بناء علي جودة الأراضي وصلاحيتها لإنشاء مزارع الانتاج الحيواني فضلا عن تحديد نوعية وسلالات رؤوس الماشية التي سيتم انتاجها، وكذا سبل توفير المياه والاعلاف.

كما تم عرض خطوات التنسيق الجارية بين مختلف الجهات المعنية بالدولة من أجل الوصول إلي أفضل السبل لتنفيذ المشروع، وفقا لأعلي المواصفات وبأقل تكلفة ممكنة، وبحيث يساهم في انشاء تجمعات انتاجية متكاملة لا تقتصر علي النشاط الزراعي فقط وانما تمتد لتشمل الصناعات ذات الصلة مثل المنتجات الغذائية والألبان والجلود والتعبئة والتغليف.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس شدد خلال الاجتماع علي الاسراع في خطوات تنفيذ مشروع الانتاج الحيواني وتوفير الموارد اللازمة لذلك وذلك في ضوء مساهمة المشروع في توفير الاحتياجات الغذائية اللازمة من اللحوم والألبان بأسعار مناسبة، فضلا عن توفير فرص العمل وتعزيز النشاط الاقتصادي.
كما وجه الحكومة بمواصلة جهودها من أجل تنفيذ المشروع القومي للغذاء والتوسع في اقامة مزارع الانتاج الحيواني والصوب الزراعية في مختلف انحاء الجمهورية، فضلا عن انشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي من أجل توفير قيمة مضافة للمحاصيل الزراعية وتقليل الفاقد منها. مؤكدا علي ما يمثله قطاع الزراعة والانتاج الحيواني من أحد أهم دعائم الاقتصاد الوطني.

وأشار الرئيس إلي ضرورة المضي قدما في تنفيذ مزيد من المشروعات التنموية المتكاملة من أجل تحقيق نهضة تنموية حقيقية بالمحافظات المختلفة والارتقاء بالظروف المعيشية لأهاليها.

وتحت عنوان "الرئيس: أعلى درجات الجودة للسلع المحلية لتلبية احتياجات المواطنين" ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتعظيم الاستفادة من إمكانات قطاع الإنتاج الحربي، لتعميق التصنيع المحلى للمنتجات المدنية، وتلبية متطلبات المشروعات الوطنية.

كما وجه ـ خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وداليا خورشيد، وزيرة الاستثمار ـ بالتوسع فى المنتجات المدنية للإنتاج الحربى بالتعاون مع بقية أجهزة الدولة والمحافظات والقطاع الخاص، وذلك بهدف المساهمة فى زيادة الصادرات والحد من الواردات، وبما يؤدى إلى تقليل الطلب على العملات الصعبة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسى شدد على ضرورة ضمان أعلى درجات الجودة للمنتجات التى يتم تصنيعها، بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطن، لاسيما فى ضوء ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة من الخارج.

وأضاف أن الرئيس اطلع على جهود تطوير وزارة الإنتاج الحربى للحفاظ على دورها الأساسى فى تطوير المنتجات والصناعات العسكرية وتحديث خطوط الإنتاج العسكري، لتلبية احتياجات القوات المسلحة ومواكبة التطور العالمى فى مجال التسليح، علاوة على زيادة مساهمتها فى المشروعات الوطنية التى تنفذها الدولة، وكذلك احتياجات القطاع المدني، وذلك من خلال ما تمتلكه من قاعدة تصنيعية وإمكانات تكنولوجية متطورة.

كما قدم وزير الإنتاج الحربى عرضا لتطور الطاقات والقدرات الإنتاجية والتصنيعية للوزارة فى مجالات متعددة، تشمل محطات تنقية المياه والصرف الصحي، وأنظمة الرى الحديثة، وصناعات الحديد والصلب والأسمدة والكيماويات، ومستلزمات البناء والتشييد، وخدمات البيئة والصحة العامة والطاقة الكهربائية، ونظم المعلومات والأنظمة الإلكترونية، وصناعات الأجهزة المنزلية.

من جانبها، أوضحت وزيرة الاستثمار تطورات التنسيق الجارى بين وزارتى الاستثمار والإنتاج الحربى بشأن الترويج لإمكانات قطاع الإنتاج الحربى داخليا وخارجيا، وإدماجها ضمن الخريطة الاستثمارية للدولة، بما يعزز قدرة مصر على جذب استثمارات جديدة وتنمية الاقتصاد الوطنى.

وفي تصريحات لصحيفة "الأهرام" أكد سلطان بن سليم، رئيس موانى دبى العالمية، ورئيس الموانى والجمارك والمنطقة الحرة، أن السوق المصرية من أهم الأسواق الاستثمارية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتمتع بإمكانات واعدة، الأمر الذى يدعم قرار موانى دبى مواصلة الاستثمار وتعزيز وجودها فيها، وترسيخ العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات.
وقال بن سليم إنه بحث مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الشهر الماضي، سبل تعزيز الاستثمارات، حيث أكد له رئيس الوزراء سعى مصر لتحويل منطقة العين السخنة إلى منطقة اقتصادية واستثمارية كبري، مرحبا بزيادة استثمارات موانى دبى العالمية فى مصر.

وأضاف أن مشروع البتروكيماويات الذى يجرى تنفيذه حاليا فى العين السخنة، سيمهد الطريق للتأسيس لمنطقة لوجستية متكاملة للمنتجات البتروكيماوية.

وفي حواره مع صحيفة "الأهرام" نفى وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي، ما يتردد عن بيع المياه وتسعيرها، وأوضح أن الدولة تتحمل أكثر من 3 مليارات جنيه سنويا لدعم المياه، وبالرغم من هذا العبء، فإن الحكومة لم ولن تبيعها.
وكشف الوزير عن قيام كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بتحويل 15 مليون يورو لاستشارى «سد النهضة»، تمهيدا لبدء الدراسات الفنية، والتى تسعى إلى الوصول إلى صيغة عادلة لجميع الأطراف، بعيدا عن اتفاقية عنتيبى "الظالمة" لنا، وبالتالى فإن مصر ليست مضطرة لتوقيعها.

ونوه الوزير، إلى جهود الدولة المضنية فى أعمال حماية الشواطئ بالساحل الشمالي، والتى أنقذت استثمارات وممتلكات تزيد على ما قيمته 50 مليار جنيه.

وفي الشأن المحلي أيضا، كشف مصدر رفيع المستوى لصحيفة "الأخبار" أن مجلس الوزراء وافق علي مشروع قانون العلاوة الخاصة لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بنسبة 10٪ من الراتب الأساسي للموظفين بدون حد أدني أو أقصي ليتم صرف العلاوة مع راتب شهر يناير بأثر رجعي اعتبارا من شهر يوليو الماضي.

وأضاف أنه تم إحالة المشروع لمجلس النواب لإقراره تمهيدا لصدور قرار جمهوري بقانون العلاوة، وتتكلف العلاوة 2 مليار و500 مليون جنيه تصرف من الموازنة العامة للدولة ويستفيد منها 3 ملايين موظف من أصحاب الكادرات الخاصة منهم أعضاء المهن الطبية و1.2 مليون معلم وأعضاء الهيئات القضائية والاقتصادية وأساتذة الجامعات وكل موظف لم يستفد من علاوة الدورية التي قررها قانون الخدمة المدنية بنسبة 7٪ والتي تم صرفها مع راتب نوفمبر الماضي.

وعلمت "الأخبار"‬ أن وزارة المالية اعتمدت مشروع قانون العلاوة الخاصة.. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد كلف الحكومة باتخاذ الاجراءات لإصدار قانون العلاوة الخاصة.

من ناحية أخرى، ذكرت "الأخبار" أن مصادر مطلعة بالأمم المتحدة كشفت أن د. محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي المسئول عن برنامج التنمية المستدامة 2030 مرشح لتولي منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية، كأول مصري يتولي هذا المنصب، وأضافت أن الترشيح يأتي بعد النجاح في الإشراف علي برنامج التنمية المستدامة علي مستوي العالم.

وفي حالة قبوله المنصب الجديد، سينتقل للعمل بنيويورك بداية من يناير المقبل، ليكون عضوا مع فريق عمل السكرتير العام أنتونيو جوتيرس الذي يبدأ عمله في يناير القادم.

وفي متابعتها أيضا للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن هيئة الرقابة الإدارية واصلت ضرباتها المتلاحقة ضد الفساد بمؤسسات الدولة وألقت القبض علي مسئول المشتريات بمجلس الدولة عقب تقاضيه رشوة وبتفتيش مسكنه تم ضبط ما يقرب من ١٥٠ مليون جنيه منها ٢٤ مليون جنيه مصري و٤ ملايين دولار أمريكي و٢ مليون يورو ومليون ريال سعودي بخلاف المشغولات الذهبية والعقارات والسيارات.

وعلمت "الأخبار" أن الموظف الذي تم إلقاء القبض عليه يدعي جمال الدين اللبان ويعمل مديرا لإدارة التوريدات والمشتريات بمجلس قضايا الدولة.. وبعد ضبطه متلبسا بتقاضي رشوة تم إصدار أمر من النيابة بتفتيش منزله والعقارات التي يمتلكها وعثر بداخلها علي المبالغ المالية.. تم إحالة المتهم إلي النيابة لاستكمال باقي إجراءات التحقيقات حول مصادر تلك الأموال والجهات التي قدمتها له.
وفي الشأن العربي والعالمي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن عددا من الإعلاميين والحقوقيين والنشطاء السياسيين والمثقفين الليبيين بالقاهرة عقدوا حوارا وطنيا ليبيا برعاية مصرية بهدف الوصول إلي توافق يعيد هيكلة الدولة الليبية والدفاع عن استقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها والحفاظ علي سلامة المواطنين الليبيين.

وتحت عنوان "روسيا تتهم أوباما بتصعيد الوضع فى العالم قبل تنصيب ترامب" ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن روسيا اتهمت أمس إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتسليح جبهة فتح الشام «النصرة سابقا»، التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، كما وصفت قرار أوباما تسهيل إمداد المعارضة السورية بالسلاح بأنه «عمل عدائى» يهدد سلامة الطائرات الحربية وأفراد الجيش الروسي.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية أوباما بتعقيد الوضع فى العالم قبل أن يتم تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب فى 20 يناير المقبل.

وفى تطور آخر، كشف وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، أن الحكومة السورية تجرى محادثات مع المعارضة قبيل اجتماع أوسع نطاقا محتمل فى الآستانة عاصمة كازاخستان، لكنه لم يذكر مكان عقد هذه المحادثات.

من جهة أخري، أعلن الجيش التركى تدمير 158 هدفا لتنظيم داعش الإرهابى فى منطقة الباب بريف حلب شمال سوريا، والقضاء على 13 إرهابيا فى إطار عملية درع الفرات التى انطلقت فى أغسطس الماضي. وأشار إلى استمرار العملية التى تنفذها قوات «الجيش السورى الحر» من أجل السيطرة على مدينة الباب بريف حلب، بدعم جوى وبرى من القوات التركية.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف المصرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51895

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام