آخر الأخباراخبار مصر › صحف السبت تبرز حادث ''الهرم'' الإرهابي

صورة الخبر: صحف السبت تبرز حادث ''الهرم'' الإرهابي
صحف السبت تبرز حادث ''الهرم'' الإرهابي

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، وخاصة الحادث الإرهابي الذي وقع أمس الجمعة، بحي الهرم وأدي إلى استشهاد 6 من رجال الأمن ووقوع عدد من المصابين، فضلا عن انطلاق المؤتمر الشهري الأول للشباب اليوم، الذي يأتي لاستعراض ومراجعة ما تم تنفيذه من التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في شرم الشيخ آخر شهر أكتوبر الماضي.
الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إنه في إطار محاولاتها اليائسة للنيل من استقرار وأمن الوطن، استهدفت أيادي الإرهاب الغادرة صباح أمس كمينا أمنيا بشارع الهرم، بتفجير عبوة ناسفة، استشهد خلاله 6 من رجال الأمن، بينهم ضابطان، وأمين شرطة، و3 مجندين، وإصابة 3 مجندين آخرين.
وأضافت أن نيابة حوادث جنوب الجيزة بإشراف المستشار حاتم فاضل المحامي العام الأول باشرت تحقيقاتها في الحادث، حيث انتقلت إلى مستشفيات، الهرم، وأم المصريين، والشرطة لسؤال المصابين الثلاثة الذين أكدوا أنهم في أثناء وقوفهم بالكمين الأمني بجوار مسجد السلام فوجئوا بانفجار قنبلة أطاحت بهم، وتابعوا في أقوالهم أن مجهولين قاموا بزرع القنبلة داخل حائط خرساني خلف الكمين.
وأشارت إلى أن فريقا من النيابة برئاسة عبد الحميد الجرف رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة انتقل إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة، التي كشفت عن العثور على كميات هائلة من الدماء، التي سالت من أجساد الشهداء، ومتعلقاتهم الشخصية من هواتف محمولة وحافظات نقود، وتم تحريز الأسلحة التي كانت بحوزتهم، كما كشفت المعاينة عن تهشم زجاج عدد من المحال التجارية والشقق السكنية.
وأكدت أن قوات الشرطة تمكنت من العثور على عدد من كاميرات المراقبة في مكان الحادث، وتم التحفظ عليها لتفريغها، للمساعدة في الوصول للجناة. كما استمعت النيابة إلى أقوال عدد من شهود الواقعة الذين أكدوا أنهم استيقظوا على صوت الانفجار الذي هز منطقة الهرم والمناطق المجاورة لها، وهرعوا لمكان الحادث لإسعاف المصابين.
وقالت الصحيفة إنه برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعقد اليوم المؤتمر الشهري الأول للشباب، الذي يأتي لاستعراض ومراجعة ما تم تنفيذه من التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد في شرم الشيخ آخر شهر أكتوبر الماضي.
وأضافت أنه من المقرر أن يشمل برنامج المؤتمر - الذي يشارك فيه نحو 1000 شاب وفتاة - عددا من الجلسات العامة تتناول نتائج اجتماعات الحوار الوطني الخاص بقضايا التعليم، وستجرى في هذا الإطار مناقشات حرة مع الشباب، فضلا عن استعراض الرؤى التي تمت خلال الفترة الماضية.
وأشارت إلى أن المؤتمر يشهد جلسة خاصة لاستعراض القرارات والإصلاحات الاقتصادية ورؤية الحكومة تجاه هذه الإصلاحات، التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمار.
أخبار اليوم:
ومن جانبها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن لجنة العفو الرئاسي تعقد اجتماعا بعد غد في إطار استكمال فحص الحالات الواردة، وأكد عضو اللجنة طارق الخولي أن اللجنة ستعد 3 كشوف الأول يضم الحالات التي لا تزال قيد التحقيق أمام النيابة، والثاني للمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا أما الثالث فيشمل من صدرت ضدهم أحكام نهائية، وأوضح الخولي أن اللجنة فور الانتهاء من إعداد الكشوف سيتم إرسالها إلى مؤسسة الرئاسة والتي ستعالج الوضع القانوني لكل فئة ليتم تحديد القائمة الثانية حسب التكيف القانوني بالنسبة للمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا، مشيرا إلى أن هناك اختلافا في وجهات النظر بين القانونيين حول المعالجة التشريعية للعفو عن هذه الحالات.
وقالت الصحيفة إنه تبدأ اليوم السبت أولى جلسات الحوار الشهري للشباب وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء وسيتم خلال الجلسة مناقشة القضايا التي تهم المواطن وسبل النهوض بالاقتصاد القومي وأبرز الصعوبات التي تواجهها البلاد في الشأن الداخلي مثل التعليم والصحة والمبادرات المطروحة من قبل الشباب في كافة القضايا ومتابعة التوصيات التي خرج بها مؤتمر الشباب الذي عقد في شرم الشيخ في أكتوبر الماضي.
وأضافت أن الرئيس يستمع إلي رؤية الشباب وأفكارهم لحل ومواجهة الصعوبات التي تواجهها مصر اجتماعيا واقتصاديا ويفتح الرئيس حوارا مع الشباب لمناقشة أفكارهم.
ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية قوله: إن المؤتمر سيشهد حضورا مكثفا من الشباب وأنه تم توجيه الدعوة إلى عدد من شباب الأحزاب وطلاب الجامعات وأن الرئاسة حرصت على الاستماع إلى أفكار جديدة لشباب يحضرون لأول مرة.
وأكدت الصحيفة أن اللجنة الوزارية لتسوية عقود الاستثمار برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء انتهت من تسوية 21 قضية تحكيم دولي كانت مرفوعة ضد مصر من مستثمرين أجانب وشركات دولية، وبلغ إجمالي المطالبات فيها نحو 10 مليار دولار، بالإضافة إلى 1٫5 مليار جنيه، حيث تم تسوية معظم هذه القضايا مع أصحابها مقابل سداد ما دفعوه فقط للحصول على تراخيص مصانع أو قطع أراض.
الجمهورية:
وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن عملا إجراميًا إرهابيًا خسيسًا وقع قبل لحظات من "صلاة الجمعة" استشهد فيه ستة من رجال الشرطة إثر انفجار عبوة ناسفة في مكان تواجد كمين بشارع الهرم بالجيزة.
وأضافت أن الحادث وقع قرابة الساعة العاشرة صباحا عندما فوجيء المارة وسكان المنطقة القريبة من مكان الكمين بدوي انفجار ضخم.. حيث هرع رجال الأمن والحماية المدنية إلى مكان الحادث والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 9 من رجال الأمن.
وأشارت إلى أن قوات الأمن فرضت كردونا أمنيا بمحيط موقع الانفجار.. وتم تمشيط المنطقة تحسبا للعثور على أجسام أخرى بواسطة الكلاب البوليسية.
وقالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي قام يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة بزيارة المصابين من أبطال القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم في التصدي للإرهاب والقضاء علي البؤر الإرهابية في سيناء ويخضعون للعلاج حاليا بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي.
وأضافت الصحيفة أنه خلال زيارته أكد القائد العام أن أبطال القوات المسلحة سيظلون يقدمون الغالي والنفيس في سبيل بسط الأمن ودحض براثن الإرهاب وأنهم يضربون أروع الأمثال في البطولة والتضحية من أجل رفعة شأن وطننا الغالي.
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس النواب يناقش في جلسته بعد غد الاثنين برئاسة الدكتور علي عبد العال مشروع قانون نقابة الإعلاميين المقدم من الحكومة ومشروع قانون من النائب تامر عبد القادر وآخرين في ذات الموضوع وكذلك مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام ومشروع قانون من النائب مصطفى بكري وآخرين بشأن قانون الهيئات الصحفية والإعلامية.
وأكدت أن المجلس يحدد خلال الجلسة موعدا لمناقشة 10 طلبات مناقشة عامة حول سياسة الحكومة زيادة سعر طن محصول قصب السكر لمواجهة زيادة التكاليف وسياسة الحكومة للحفاظ على ممتلكات هيئة الأوقاف وطرق التعيين والتثبيت والنقل وسياسة الحكومة تجاه ضوابط استحقاق كادر خاص ومتميز للمهن الطبية وإنشاء محطات نووية من حيث الإجراءات المطلوب اتخاذها والكتب المدرسية والتخلص من مدافن ومقالب القمامة بمدينة نصر والقاهرة الجديدة والنهوض بالسياحة وسلامة الطرق وتطوير المناهج التعليمية.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت أمس بأغلبية 122 صوتا لمصلحة المطالبة بوقف فوري للأعمال القتالية في سوريا، والسماح بوصول المساعدات، وإنهاء حصار جميع المناطق ومنها حلب، في حين رفضت القرار 13 دولة، فيما امتنعت 36 عن التصويت على القرار الذي صاغته كندا بشأن الحرب السورية الدائرة منذ ما يقرب من ست سنوات. يذكر أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة لكن لها ثقل سياسي.
وأضافت أن ذلك جاء في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا وقف الغارات الجوية والقصف المدفعي للجيش السوري في أحياء حلب الشرقية لإجلاء المدنيين والحالات الإنسانية المحاصرة هناك.
وقالت الصحيفة إنه في قرار متوقع، تبنى النواب الكوريون الجنوبيون أمس مذكرة إقالة بحق الرئيسة بارك كون هيه تحرمها من صلاحياتها التنفيذية بسبب فضيحة فساد واسعة وتبنى البرلمان المذكرة بأغلبية ٢٣٤ صوتا مقابل ٥٦.
وأشارت إلى أنه بعد هذا التصويت، ستحتفظ بارك بلقب الرئيسة إلى أن تبت المحكمة الدستورية في صلاحية هذه الإقالة، وهى مسألة يمكن أن تستغرق 6 أشهر.
وقالت صحيفة (الجمهورية) إن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قال أمس إن المئات من شرق حلب اختفوا بعد أن تركوا المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وأبدى قلقه البالغ على مصيرهم وهم في أيدي القوات الحكومية.
وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب إن هناك مزاعم مقلقة عن اختفاء مئات من الرجال بعد عبورهم إلى مناطق تحت سيطرة الحكومة. وكان مركز التنسيق الروسي للمصالحة الوطنية في سوريا (حميميم) قد أعلن أن أكثر من 8 آلاف شخص بينهم 2900 طفل غادروا مدينة حلب التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة خلال ال 24 ساعة الأخيرة.
وأكد بيان للمركز على مواصلته تقديم الدعم والمساعدة للسكان المدنيين الفارين من المناطق التي يسيطر عليها المسلحون، مضيفا أن 14 مسلحا من حلب الشرقية خرجوا من هناك باتجاه غرب حلب وألقوا سلاحهم وهم يخضعون للعفو العام المعلن بموجب قرار الرئيس السوري.
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن وسائل إعلام تركية أفادت أن الادعاء أمر باعتقال 87 شخصا على صلة بجامعة اسطنبول في تحقيق يستهدف أنصار رجل الدين فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في يوليو الماضي.
وقالت إن الشرطة نفذت عدة مداهمات في 12 إقليما مستهدفة المشتبه بهم وبينهم شخص قالت إنه زعيم حزب سياسي صغير بالإضافة للعديد من أساتذة الجامعة.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف السبت تبرز حادث ''الهرم'' الإرهابي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78918

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام