آخر الأخباراخبار مصر › موسكو تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ "ميسترال"

صورة الخبر: موسكو تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ "ميسترال"
موسكو تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ "ميسترال"

اقترحت روسيا على مصر تزويد حاملتي المروحيات المصريتين من طراز "ميسترال" بمنظومات أسلحة ومعدات عسكرية حديثة.

صرح بذلك فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني، قائلا: "اقترح الاتحاد الروسي على مصر مجموعة واسعة من الأجهزة والمعدات تشمل مروحيات ومنظومات أسلحة حديثة ووسائل الحرب الإلكترونية ومعدات الملاحة والأجهزة المساعدة ووسائل الاتصال، لتزويد حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" بها".

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أن المقترحات التي تقدم بها الجانب الروسي تم إعدادها مع مراعاة احتياجات ومتطلبات القاهرة، مضيفا أن المفاوضات حول معالجة المسائل التقنية والاقتصادية للصفقة لا تزال جارية.

ويواصل ممثلو روسيا ومصر مباحثات بشأن تزويد القاهرة بمروحيات من طراز "كا-52 ك"(التمساح) المصممة خصيصا لاستخدامها في حاملات المروحيات "ميسترال".

وكان سيرغي إيفانوف، الذي شغل منصب رئيس الديوان الرئاسي حينذاك، قدّر، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، القيمة الإجمالية للأسلحة والمعدات الروسية التي تعتزم مصر شراءها لسفنها "ميسترال" بأكثر من مليار دولار.

يذكر أن روسيا وفرنسا أبرمتا، في العام 2011، عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو، في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، الحاملة الأولى، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

ولاحقا، اتفقت فرنسا مع مصر على بيعها السفينتين، فسلمتها الأولى منهما، في يونيو/حزيران الماضي، وأطلق اسم "جمال عبد الناصر" عليها، وفي سبتمبر/أيلول، استلمت مصر حاملة المروحيات الثانية التي حملت اسم " أنور السادات".

المصدر: روسيا اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موسكو تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ "ميسترال"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1264

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام