آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › اقتصاد الأسبوع: أسباب أزمة السكر والجنيه يهوي وأين صرفت مصر 114 مليار جنيه؟

صورة الخبر: اقتصاد الأسبوع: أسباب أزمة السكر والجنيه يهوي وأين صرفت مصر 114 مليار جنيه؟
اقتصاد الأسبوع: أسباب أزمة السكر والجنيه يهوي وأين صرفت مصر 114 مليار جنيه؟

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها ارتفاع عجز الموازنة، أسباب أزمة السكر، اختفاء السجائر، سعر غير مسبوق للريال السعودي والدنيار الكويتي، تجميع 6 مليار دولار وأرصدة احتياطي مصر من السلع.

ارتفاع عجز الموازنة
ارتفع عجز الموازنة لمصر خلال أول شهرن من العام المالي الحالي (2015-2016)، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

ووفقًا لتقرير لوزارة المالية، سجل عجز الموازنة العامة نحو 68.5 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية أغسطس الماضي، أي ما يعادل 2.1 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، مقابل 68.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي -ما يعادل 2.5 بالمئة من الناتج المحلي.

موعد انتهاء أزمة السكر
قال أحمد كمال، معاون وزير التموين، إنه يتم ضخ ١٠ آلاف طن سكر يوميًا بكافة محافظات الجمهورية بسعر ٥ جنيهات للكيلو، وذلك للتصدي لأزمة نقص السكر في الأسواق.

وأضاف كمال، أنه تم تحرير ٢٣٠٠ محضرًا مخالفات خاص بتخزين كميات كبيرة من السكر والرز وصلت إلى ٢٠ مليون طن، مؤكدًا أن هذه أزمات السلع التموينية أغلبها تكون مفتعلة بسبب عدم وجود رقابة قوية على السلع.

وأوضح معاون وزير التموين، أن أزمة السكر ستنتهي خلال أسبوعين، مطالبًا المواطنين بعدم شراء كميات كبيرة من السكر وتخزينها، بل المساعدة في إنهاء هذه الأزمة من خلال شراء احتياجاتهم الأساسية فقط.
أسباب أزمة السكر
أرجع محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أزمة نقص سلعة السكر في الأسواق المحلية وتفاقهما إلى 3 أسباب.

وقال مصيلحي، إن أول هذه الأسباب وأهمها أن القطاع الخاص لم يقم بدوره في توفير السكر المطلوب على مستوى القطاعات الصناعية والتجارية وفي الأسواق خارج البطاقات التموينية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

مصروفات مصر
كشف تقرير لوزارة المالية، عن ارتفاع مصروفات مصر خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (2016-2017) بنسبة 3.7 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وقال التقرير الشهري للمالية عن سبتمبر الماضي، إن المصروفات سجلت نحو 114.5 مليار جنيه خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، بزيادة تقدر بـ 4.1 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق حيث بلغت المصروفات فيها 110.4 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أرصدة احتياطي مصر من السلع
أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أرصدة الاحتياطي الاستراتيجي لمصر لعدد من السلع الأساسية.

وقال الوزير، إن احتياطي السكر يكفي لمدة 4 شهور مقبلة، لافتًا إلى أنه تم التعاقد على 450 ألف طن، وتم التعاقد خلال الأسبوع الحالي فقط على 134 ألف طن.

وأضاف أن احتياطي الزيت يكفي لمدة 5 أشهر وذلك من خلال أرصدة التعاقدات على السلعة التي يتم استيراد 97 بالمئة منها، منبهًا إلى أنه بالنسبة للأرز تم فتح باب الاستيراد، ولن تحدث أي مشكلة نقص فيه على مستوى بطاقات التموين، داعيًا إلى تخفيض الاستهلاك خلال الفترة الحالية قائلًا:" مش لازم محشي دلوقتي".

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

إيرادات مصر في شهرين
كشف تقرير لوزارة المالية، عن ارتفاع إيرادات مصر خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (2016-2017) بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2015-2016).

وأوضح التقرير الشهري للوزارة، منشور على موقعها الإلكتروني، أن إيرادات مصر سجلت نحو 46.7 مليار جنيه خلال الفترة منذ يوليو حتى أغسطس الماضي، بزيادة تقدر بـ0.4 مليار جنيه، مقارنة بنحو 46.3 مليار جنيه إيرادات خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

دعم السلع الغذائية
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة ما تحصل عليه الأسرة من دعم للسلع الغذائية تصل إلى نحو 10.5 بالمئة من إجمالي استهلاك الأسرة المصرية من الغذاء وذلك في شريحة الإنفاق الدنيا (أي أقل 10 بالمئة إنفاقاً)، وتتناقص هذه النسبة تدريجياً إلى 4.2 بالمئة في شريحة الإنفاق العليا (أعلى 10 بالمئة إنفاقاً).

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

قرار بشأن بطاقات الائتمان بالخارج
أعلن البنك التجاري الدولي (CIB)، تعديل حدود الاستخدام بالخارج على بطاقات البنك الائتمانية (السحب والشراء) للمرة الخامسة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق الحدود الجديدة بدءًا من يوم 20 أكتوبر الجاري.

وأوضح أن حد السحب النقدي للبطاقات الائتمانية تغير ليصبح كالتالي: إيقافه مؤقتًا لبطاقة "وايت"، وبطاقة "كلاسيك/ ستاندرد (EgyptِِAir)" حد 1000 دولار، وبطاقة جولد 1000 دولار، وبطاقة تيتانيوم/ تيتانيوم (EgyptِِAir) حد 1000 دولار، وبطاقة "هي" 1000 دولار، وبطاقة بلاتينية / بلاتينية (EgyptِِAir) / الشركات 1000 دولار.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

حصة مصر من منجم السكري
قال يوسف الراجحي الرئيس التنفيذي لشركة السكري للتعدين، إن منجم السكري للذهب قام بإنتاج 2.225 مليون أوقية منذ عام 2010 وحتى الآن أي حوالي 75 طن ذهب، مبينًا أنه تم بيع ذهب بقيمة 2.86 مليار دولار، ودخلت هذه الأموال حساب شركة السكري "المستغلة للمنجم" وهي شركة مساهمة مصرية.

وأشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت 1.1 مليار دولار، وجميعها دخلت البلد وليس بها دولار واحد أتى من بنك مصري أو أجنبي، أي أن الشركة قامت بإدخال 4 مليار دولار للبلد، و85 بالمئة من مبيعات الذهب تم إنفاقها في مصر، والشركة لديها 4500 عامل مباشر وغير مباشر، وتتعامل مع ألف مورد و50 شركة في مصر.

ولفت إلى أن شركة "السكري" التي تقوم على استخراج الذهب من المنجم قامت بصرف 117 مليون دولار للحكومة إتاوة وتحت حساب الأرباح، منبهًا إلى أن الاتفاقية تنص على استرداد تكلفة المشروع وتقسيم باقي الحصة بنسبة النصف للشركة والنصف الآخر للدولة، حيث أن الشركة على وشك الانتهاء من استرداد تكلفة المشروع في خلال شهور.

ونوه بأن شركة السكري قامت بدفع 330 مليون جنيه للحكومة تأمينات وضرائب، وتدفع الشركة 4.5 مليون جنيه ضرائب على العمالة بالمشروع، متوقعًا أن يصل عائد الدولة من الحصة بعد الانتهاء من استرداد تكاليف المشروع إلى 200 مليون دولار سنويًا.

حقيقة سحب 8 مليار دولار عبر البطاقات خارج مصر
أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، عدم صحة مانشر حول سحب 8 مليار دولار من خلال بطاقات الائتمان والخصم في الخارج.

وأكد جمال نجم، أن قيمة مدفوعات هذه الكروت خلال العام المالي الماضي (2015-2016) -الفترة من يوليو 2015 حتى نهاية يونيو الماضي-، بلغت 2.5 مليار دولار مقابل 1.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق له (2014-2015).

ارتفاع صادرات مصر إلى حوض النيل
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن اجمالي قيمة الصادرات لدول حوض النيل بلغت 7.9 مليار جنيه خلال عام 2015، مقابل 6.9 مليار جنيه في 2014، بنسبة زيادة قدرها 14.8بالمئة.

وأضافت النشرة السنوية للتبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل عام 2015، أن اجمالي قيمة الواردات من دول حوض النيل بلغت 2.7 مليار جنيه خلال 2015، مقابل 4 مليار جنيه في 2014 بنسبة انخفاض قدرها 31.8 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

جمع 6 مليار دولار وموعد بحث طلب القرض
قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي مصري خالص ونحن بحاجة إليه وليس شرطًا للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أنه لن يتم التراجع عن قرض صندوق النقد الدولي، وأن مصر ستنتهي خلال أسبوعين من جمع 6 مليارات دولار اللازمة للحصول على قرض الصندوق.

وأشار وزير المالية إلى أنه يتوقع أن يتم طرح السندات الدولية في النصف الثاني من نوفمبر المقبل أو الأسبوع الأول من ديسمبر على الأكثر بعد الانتهاء من الانتخابات الأمريكية، لافتًا لعدم تأجيل مصر طرح السندات الدولية ولكنها تنتظرها التوقيت المناسب بعد طرح السعودية سندات أيضًا.

كما توقع أن يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي للبت في طلب مصر للحصول على القرض بقيمة 12 مليار دولار في أي وقت خلال الشهر المقبل، لافتًا إلى أنه من المهم جدًا يعمل القطاع الخاص بشكل قوي جدًا خلال الفترة المقبلة، وهو يحتاج لسياسات واضحة لكي يستطيع أن يعمل ويبني خططه.

الريال السعودي والدينار الكويتي
اتجهت أسعار بعض العملات العربية إلى الاشتعال أمام الجنيه خلال الفترة الأخيرة، بالتوازي مع الارتفاع الكبير في سعر الدولار بالسوق السوداء.

وسجلت أسعار تلك العملات أرقام تاريخية وغير مسبوقة، فمثلا قفز الريال السعودي مع ارتفاعات الدولار "الشبه يومية" بالسوق السوداء إلى أكثر من 4 جنيهات؛ وسط اختلاف وتفاوت الأسعار من مكان لآخر.

ووفقا لمتعاملون، تراوح سعر الريال السعودي بالسوق السوداء مابين 3.95 و 4.05 جنيها للشراء، ومابين 4 و 4.10 جنيهًا للبيع للأفراد.

كما سجل الدينار الكويتي رقم غير مسبوق بالسوق السوداء أمام الجنيه، حيث أصبح يقترب من حدود الـ50 جنيها، وبحسب متعاملون سجل الدينار الكويتي نحو 47 جنيهًا للشراء، و 49 جنيهًا للبيع للأفراد.

السجائر تختفي من الأسواق
ارتفعت حصيلة اختفاء العديد من السلع خلال الفترة الراهنة، وسط حالة من الجنون في ارتفاع الأسعار، مما أدى إلى إصابة المواطنين بحالة ممتزجة بين الغضب واليأس.

وأصبح الرد عن تواجد الكثير من السلع من قبل التجار" لا يوجد" (سكر، أرز، زيت) حتى أصابت هذه الحالة سلعة السجائر أيضًا، وأصبح "مفيش سجائر".

وقام مصراوي برصد حالة السوق، لمعرفة مدى توافر سلعة السجائر لدى التجار، واستطلاع رأيهم حول الوضع الحالي وأسباب الاختفاء.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اقتصاد الأسبوع: أسباب أزمة السكر والجنيه يهوي وأين صرفت مصر 114 مليار جنيه؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88410

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام