آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › في أسبوع-الدولار يقفز بالسوق السوداء..وتوقعات بوصوله لـ12 جنيهًا بالبنوك

صورة الخبر: في أسبوع-الدولار يقفز بالسوق السوداء..وتوقعات بوصوله لـ12 جنيهًا بالبنوك
في أسبوع-الدولار يقفز بالسوق السوداء..وتوقعات بوصوله لـ12 جنيهًا بالبنوك

اتجه سعر الدولار إلى الارتفاع بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الحالي في السوق السوداء، وسط استمرار سياسة التحدي لتجار العملة على الرغم من الضربات التي تلقتها السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة، والاتجاه إلى طرق أخرى بعيدة عن شركات الصرافة هربًا من القبضة الأمنية الأخيرة.
وقفز سعر الدولار بنحو 10 قروش خلال تعاملات الأسبوع الحالي، مقارنة بأسعار نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.
ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع ما بين 12.70 و12.78 جنيهًا للشراء، وما بين 12.80 و 12.85 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل ما بين 12.60 و 12.65 جنيها للشراء، ومابين 12.70 و 12.72 جنيها للبيع نهاية الأسبوع الماضي.
ومازال يحوم الدولار الأمريكي بشكل عرضي هبوطًا وصعودًا حول مستوياته المرتفعة التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، حيث تعد القبضة الأمنية ضد تجار العملة وغلق شركات الصرافة المؤثر الرئيسي في ذلك فقد ساعدت على تراجع حدة المضاربات التي اشعلت السعر بشكل كبير.
ولكن لم تفلح هذه الضربات ضد تجار العملة حتى الآن في خفض السعر المشتعل للدولار في السوق السوداء الذي سجله خلال الفترة الأخيرة وتخطيه حاجز الـ 12 جنيهات ونصف؛ فيما ساعدت فقط على وجود اتجاه عرضي للأسعار مابين 12.50 و 12.80 جنيه وسط توقعات بقيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك زادت بعد اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.
توقعات بخفض الجنيه بالبنوك
وتوقع مراقبون وخبراء سوق مال، خلال الدورة الحادية والعشرين من مؤتمر "يورومني مصر" ، استمرار البنك المركزي في خفض سعر الجنيه بالبنوك، والاتجاه إلى التعويم.
وشدد المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، على أنه على المدى الطويل فإن تعويم العملة مطلوب تمامًا ولكن هذا يرجع للبنك المركزي، متمنيًا أن يحدث ذلك خلال سنة.
وأكد الوزير، أن الحكومة سوف تقوم بدعم كافة القطاعات عند خفض قيمة الجنيه المصري.
وقال: "للحد من الأثر السلبي لخفض قيمة الجنيه، فأنا متأكد أن البنك المركزي لديه خطة واضحة لتوفير العملة وتثبيت سعرها لدعم قطاع التجارة"
بينما أشار طارق طنطاوي نائب الرئيس التنفيذي لشركة "CI Capital"، أن هناك توقعات باستمرار انخفاض الجنيه، متوقعًا أن يصل سعر صرف الدولار إلى ما بين 11.5 و12 جنيهًا.
وقال ''إن مصر أصبح لها ترتيبات تمويلية مختلفة وتستطيع أن تدخل سوق السندات الدولية خلال الشهور القادمة، مؤكدًا أن كل هذه الاتفاقات المتتالية تتطلب أن يكون هناك تخفيض لقيمة الجنيه حتى تعكس القيمة الحقيقية له ووجود مرونة في سعر الصرف''.
ولفت إلى أن المستثمر الدولي منشغل بسعر الصرف، مؤكدًا أنهم فقدوا الثقة في استقرار الاقتصاد الكلي واستمراريته، لأن الخمس سنوات الماضية شهدت عدة تحديات مثل العجز في الموازنة، وزيادة الاستدانة من البنوك المحلية، والاعتماد على مساعدات البلدان الأخرى.
وقالت سحر الدماطي نائب العضو المنتدب ورئيس قطاع المخاطر ببنك الإمارات دبي الوطني، إن اتفاقية مصر مع صندق النقد الدولي للحصول على قرض "جيدة"، حيث أن هناك بعض التحديات التي تواجه مصر.
وأضافت "أؤمن أننا سنمر بمرحلة تعويم وخفض للدعم، وزيادة الدخل الحكومي"، مؤكدة أن البنك المركزي كان نشيطًا حين أنفق 30 مليار جنيه من أجل تطوير القطاع المصرفي، حتى يكون هناك مجال للنمو.
وشددت "على أن خفض قيمة الجنيه لابد أن يكون معه في المقابل زيادة بالعملة الأجنبية التي سوف تجلب عددًا من العملاء، وهذا ما علينا توقعه"، مشيرة إلى أن أغلب النقد الأجنبي تم تحويله للمستثمرين الأجانب.
البنوك
وفي المقابل، استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال تعاملات الأسبوع في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي العطاء الدوري الـ 511.
ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.
وأعلن البنك المركزي أنه باع 119.1 مليون دولار من أصل 120 مليون دولار طرحها للبيع للبنوك خلال العطاء الدوري رقم 511، وبلغ السعر المقبول للدولار خلال العطاء 8.78 جنيه وهو نفس السعر المقبول في عطاء يوم الثلاثاء الماضي.
وتراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر اليورو للشراء 9.87 جنيه، وللبيع نحو 9.99 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.90 جنيه للشراء و10.01 جنيه للبيع.
وتراجع سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ سعر الشراء نحو 11.50 جنيهًا، وسعر البيع سجل 11.65 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 11.64 جنيهًا للشراء و11.79 جنيهًا للبيع.
العملات العربية
كما تراجع سعر شراء الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ نحو 29.16 جنيهًا، بينما سجل 29.47 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.18 جنيه للشراء و29.47 جنيه للبيع.
فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.
كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.
واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.
شركة صرافة للبنوك
قال مصدر مسئول ببنك القاهرة، إن البنك يدرس حاليًا إنشاء شركة صرافة، بهدف إتاحة الفرصة أمام الأفراد للتعامل معها بمختلف العملات، وذلك للقضاء على تلاعب تجار العملة وشركات الصرافة المخالفة بالعملات الأجنبية.
وأكد المسئول البنكي الذي - طلب عدم ذكر اسمه - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن إنشاء مثل هذه الشركات في الوقت الحالي يعتبر أداة قوية من أدوات السياسة النقدية، وأن التوقيت مناسب وحكيم، منوهًا إلى أن جمهور المتعاملين كبير، وبالتالي فإن هذه الشركات ستحقق نجاحًا كبيرًا من خلال تحقيق المستهدف منها.
وأوضح أن هذه الشركات ستكون أكثر تنظيمًا من التي توجد حاليًا في السوق، حيث يستغل البعض من شركات الصرافة الأوضاع الحالية لتعطيش السوق من العملات لتحقيق مكاسب شخصية.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في أسبوع-الدولار يقفز بالسوق السوداء..وتوقعات بوصوله لـ12 جنيهًا بالبنوك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام