آخر الأخباراخبار مصر › أبرز 10 مشاهد في زيارة «السيسي» إلى رواندا

صورة الخبر: أبرز 10 مشاهد في زيارة «السيسي» إلى رواندا
أبرز 10 مشاهد في زيارة «السيسي» إلى رواندا

شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رواندا للمشاركة في القمة الأفريقية المنعقدة في كيجالي، العديد من اللقاءات التي جمعته بزعماء الدول الأفريقية لتدعيم علاقات مصر بالقارة السمراء.

وأكدت كلمة الرئيس ـ خلال جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية ـ ضرورة زيادة الموارد المتاحة لتنفيذ البرامج والمشروعات الطموحة التي أقرتها قمم الاتحاد الأفريقي المتعاقبة على نحو مستدام آخذا في الاعتبار البدء في تنفيذ مشروعات مُحددة في إطار الخطة العشرية الأولى الخاصة بـ «أجندة 2063» باعتبارها الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التنمية الشاملة في القارة الأفريقية.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز 10 مشاهد خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كيجالي.

1- حفاوة الاستقبال الرواندية
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته بالعاصمة الرواندية "كيجالي" الرئيس الرواندي بول كاجامي.
وعبر الرئيس خلال اللقاء عن تقديره لحفاوة الاستقبال الرواندية، مشيداً بالتنظيم المتميز للقمة، والذي يعكس ما يتميز به الشعب الرواندي من جدية والتزام.
و ثمن ما حققته رواندا من تقدم على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مدار السنوات الماضية، والذي انعكس في المظهر الحضاري والمنظم لمدينة كيجالي خلال استضافتها للقمة الإفريقية
2- صور تذكارية مع أعضاء الجالية
حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على مصافحة أفراد الجالية وأعضاء السفارة المصرية بالعاصمة الرواندية كيجالي قبل مغادرته إلى القاهرة، الإثنين 18 يوليو، عقب مشاركته في القمة الأفريقية السابعة والعشرين، التي عقدت خلال الفترة من 16 حتى 18 يوليو الجاري.
3-منطقة التجارة الحرة الأفريقية
أكد الرئيس السيسي على أن مصر تتطلع للانتهاء من منطقة التجارة الحرة الأفريقية، والبناء على نجاح القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة "الكوميسا- السادك- تجمع شرق أفريقيا" التي عقدت بشرم الشيخ في يونيو 2015 بمشاركة 26 دولة أفريقية.
وتم التوقيع على الاتفاق النهائي لإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة، والذي من شأنه تحرير التجارة بين الدول الأعضاء بما يسمح بتدفق السلع والمنتجات والاستثمارات بينها.الحفاظ على حقوق مصر المائية

4-ألف منحة تدريبية بالكليات والمعاهد العسكرية المصرية
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الكونغو الديمقراطية على كافة الأصعدة في إطار انفتاح مصر على القارة.
وأشاد الرئيس كابيلا بالدعم الفني الذي تحظى به الكونغو الديمقراطية من مصر في مجالات التدريب وبناء القدرات، مشيرًا إلى تطلعه لتعظيم الاستفادة من البرامج التدريبية التي تقدمها مصر في إطار مبادرة الرئيس بتقديم ألف منحة تدريبية لدول الساحل والصحراء في الكليات والمعاهد العسكرية المصرية.
واتفق الرئيسان على إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي، لاسيما في مجال الصحة والعمل على الاستفادة من التجربة المصرية في علاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي، فضلاً عن مجال الطاقة الكهربائية وتنفيذ مشروعات مشتركة في مجال الطاقة الشمسية.
5 -زيادة التبادل التجاري مع السودان
وشدد الرئيس السيسي على أهمية مواصلة جهود زيادة التبادل التجاري مع دولة السودان خاصةً عقب افتتاح معبر قسطل- أشكيت البري، بالإضافة إلى قرب افتتاح معبر أرقين.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس السوداني عمر البشير على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة في كيجالي.
وأكد الرئيس على أهمية عقد اللجنة العليا المشتركة في إطار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
6- لقاء مع رئيس بوركينا فاسو
أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على تطوير التعاون الثنائي مع بوركينا فاسو، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري حتى يرتقي إلى مستوى العلاقات السياسية الوثيقة التي تجمع بين البلدين.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعه برئيس بوركينا فاسو مارك كابوري، على هامش القمة الأفريقية المنعقدة في كيجالي.
من جانبه، أشاد الرئيس البوركيني بالدور التاريخي لمصر في القارة الأفريقية، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات معها على كافة الأصعدة.
7- تطوير التعاون الثنائي بين مصر والنيجر
والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس النيجر محمد يوسفو في مطار كيجالي .
وأكد خلال اللقاء على قوة ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والنيجر، معربًا عن حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع النيجر في جميع المجالات.
ومن جانبه، أعرب رئيس النيجر عن اعتزاز بلاده بالعلاقات المتميزة والوطيدة التي تجمعها بمصر، مؤكداً على ضرورة العمل على دفع وتطوير التعاون الثنائي.
8- تشجيع الشركات المصرية على التنمية في غانا
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد 17 يوليو، برئيس غانا جون مهاما على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة في كيجالي.
وأكد السيسي على أهمية الاتفاق على موعد لعقد اللجنة المشتركة عقب الانتهاء من إجراء الانتخابات في غانا في شهر نوفمبر القادم للنظر في سبل تعزيز العلاقات في كافة المجالات، فضلاً عن تشجيع الشركات المصرية على مواصلة المساهمة في جهود التنمية التي تقوم بها حكومة غانا.
9 – تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين مصر وتوجو
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد 17 يوليو، برئيس توجو فور جناسمبي على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة في كيجالي.
أكد الرئيس خلال لقائه برئيس توجو على أهمية العمل على تفعيل نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس التوجولي إلى مصر في شهر أبريل الماضي، والتي شهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات.
كما أكد على مواصلة مصر لتقديم الدعم الفني والبرامج التدريبية لتوجو في المجالات المختلفة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بما يساهم في بناء قدرات أبناء توجو لتمكينهم من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يتطلع إليها الشعب التوجولي.

10- دعم استقرار ووحدة الصومال
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال الشقيق، ودعم تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيراً إلى مواصلة مصر تقديم الدعم التنموي وبناء القدرات للكوادر الصومالية في عدد كبير من المجالات.
وشدد الرئيس خلال لقائه بالرئيس الصومالي حسن شيخ محمود،الأحد 17 يوليو، على هامش اجتماعات القمة الافريقية المنعقدة في كيجالي على دعم مصر لجهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار فى الصومال والحفاظ على وحدته وسيادة أراضيه.
وعرض الرئيس الصومالي خلال اللقاء التقدم المُحرز في تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيراً إلى تحسن الوضع الأمني بالبلاد تدريجياً رغم استمرار التحديات الأمنية والتنموية التى يواجهها الصومال.
واستعرض الرئيس حسن شيخ محمود الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات في الصومال خلال شهر أغسطس المقبل.

المصدر: بوابه اخبار اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أبرز 10 مشاهد في زيارة «السيسي» إلى رواندا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95829

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام