آخر الأخباراخبار مصر › «نشاط الرئيس السيسي» يستحوذ على عناوين صحف الثلاثاء

صورة الخبر: «نشاط الرئيس السيسي» يستحوذ على عناوين صحف الثلاثاء
«نشاط الرئيس السيسي» يستحوذ على عناوين صحف الثلاثاء

استحوذ نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي على الصعيد الخارجي والمحلي عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

وتناولت كافة الصحف، تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بأن العلاقات «المصرية ـ البرتغالية» متميزة، وإشارته إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع البرتغال على كل الأصعدة، والعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين ليرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بينهما، فضلاً عن تكثيف التعاون والتنسيق في إطار المحافل والمنظمات الدولية، وذلك خلال استقباله أوجوستو سانتوس سيلفا وزير خارجية البرتغال، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفيرة البرتغال بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة، بأن وزير خارجية البرتغال سلّم الرئيس رسالة من الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا تضمنت توجيه الدعوة للرئيس للقيام بزيارة رسمية إلى البرتغال.

من جهته أكد سيلفا خلال اللقاء تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها بمصر وتطوير التعاون معها في جميع المجالات، مشيراً إلى وجود الكثير من القواسم والتحديات المشتركة التي تتطلب تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين بما يُحقق مصالحهما المشتركة. وقد أعرب الرئيس عن تقديره لدعوة الرئيس البرتغالي.

وأضاف علاء يوسف أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التطورات على الساحة الداخلية، حيث أشاد بمواقف البرتغال إزاء التطورات التي مرت بها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، والتى عكست تفهم البرتغال لطبيعة تلك التطورات والظروف التي تشهدها المنطقة.

وثمن وزير الخارجية البرتغالى في هذا الصدد ما حققته مصر من استقرارٍ سياسي، وإعلائها قيم التعددية والمواطنة، فضلاً عن نجاحها في استكمال بنائها الدستوري.

وأعرب الوزير البرتغالى عن تقدير بلاده لدور مصر المحورى بالشرق الأوسط وجنوب المتوسط وإسهاماتها المُقدرة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مؤكداً تضامن بلاده الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب.
واستعرض الرئيس في هذا السياق الجهود التي تبذلها مصر للتصدى للإرهاب والفكر المتطرف، مشيراً إلى أن الإرهاب أصبح لا يُهدد دول المنطقة فحسب بل أيضاً أمن واستقرار أوروبا والعالم أجمع.
وأكد أهمية تبنى منظور شامل لمكافحة الإرهاب يتضمن الأبعاد التنموية والثقافية والدينية إلى جانب الأمنية والعسكرية، فضلاً عن تعزيز الجهود الدولية للحيلولة دون استخدام شبكة الإنترنت في نشر الأفكار الإرهابية المتطرفة والتحريض على العنف.

وفي الشأن المحلي، تناولت الصحف تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية مواصلة العمل في مشروعات الإسكان الاجتماعي للقضاء على العشوائيات، وتوفير المسكن اللائق للمواطنين المصريين، وأنه يتعين على الدولة أن تواصل القيام بدورها للحيلولة دون البناء العشوائي وما ينجم عنه من مشكلات لإزالة تلك المناطق العشوائية، فضلاً عن خطورتها على صحة المواطنين وافتقارها للمرافق والخدمات الأساسية.

وأشارت الصحف إلى تشديد السيسي على أهمية مواصلة العمل بدأب في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الأخرى، التي يجرى إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير العالمية، لتساهم في إبراز الوجه الحضاري لمصر، فضلاً عن كونها تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة تتمتع بكامل المرافق والخدمات وتوفر حياة كريمة للمواطنين، وذلك خلال لقاء الرئيس السيسي أمس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الإسكان استعرض التطورات الجارية لإنشاء المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، اللتين بدأ العمل بهما منذ شهرين.

وذكر الدكتور مصطفي مدبولي أنه بحلول يونيو 2017 سيتم الانتهاء من بناء 550 ألف وحدة للإسكان الاجتماعي، كما سيتم إنجاز 190 ألف وحدة سكنية بحلول 30 يونيو الجاري.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الإسكان استعرض الجهود الجارية لتسكين قاطني العشوائيات في وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث تم بالفعل تسكين 500 أسرة في تلك الوحدات الجديدة.

وأشار الوزير إلى أنه جار البدء في تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية جديدة لتسكين قاطني العشوائيات في محافظة القاهرة، وسيتم العمل على الانتهاء منها خلال عام واحد فقط، فضلاً عن العديد من المشروعات الأخرى التي تهدف إلى توفير المسكن الملائم واللائق لقاطني العشوائيات في المحافظات المختلفة.

واستعرض وزير الإسكان أيضاً خلال الاجتماع الجهود الجارية لتنفيذ مشروع المجمع الخدمي في حي الأسمرات، وما يشمله من خدمات متكاملة تضم المدارس والملاعب الرياضية والورش وتدريب الشباب من أجل تيسير حصولهم على فرص العمل، وبما يضفي على المشروع طابعاً متكاملاً لا يقتصر فقط

على توفير الوحدات السكنية ولكن يشمل أيضاً مختلف الخدمات اللازمة لتيسير الظروف المعيشية للمقيمين فيه.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الإسكان استعرض كذلك خلال الاجتماع الجهود الجارية لإنشاء تسع مدن جديدة، لاسيما تطورات العمل بالمواقع المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، سواء بالمنطقة السكنية وكذا المباني الحكومية ومباني الوزارات التي تم الانتهاء من تصميماتها، فضلاً عن تمهيد الطرق الداخلية في تلك المناطق.

كما أشار الدكتور مصطفي مدبولي إلى انتهاء التصميمات الخاصة بالمرحلة الأولي لمدينة العلمين الجديدة توطئةً لقيام شركات المقاولات ببدء العمل فيها، كما تم تحديد مسار الشاطئ وتنظيم مناسيب الأراضي تمهيداً لاستخدامها للبناء.

واستعرض وزير الإسكان الجهود الجارية لإنشاء التجمعات العمرانية غرب النيل، خاصة في عدد من محافظات الصعيد، حيث يجري التخطيط والعمل من أجل إنشاء ثلاث مدن جديدة في محافظات المنيا وأسيوط وقنا، بحيث تستوعب كل مدينة منها نصف مليون مواطن.
وأوضح الوزير أن تلك التجمعات العمرانية سوف تتمتع بكامل المرافق والخدمات اللازمة لحياة المواطنين ولإظهار تلك المدن بالمظهر الحضاري اللائق، فضلاً عن أنها ستضم جامعات تقدم تعليماً متميزاً لأبناء محافظات الصعيد.

كما أبرزت الصحف تأكيدات المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء الأهمية التي توليها الدولة لمشروعات تنمية منطقة قناة السويس، مشيرا إلى أنها ستسهم في تحقيق المزيد من التنمية والرخاء لمصر، مشددا على أهمية استمرار التنسيق بين كافة الوزارات والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة قناة السويس من أجل اتخاذ الإجراءات والقرارات والخطوات الفورية للمضي في تنفيذ تلك المشروعات في أسرع وقت.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اسماعيل أمس لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات، وجذب الاستثمارات لتنمية منطقة قناة السويس، والعمل على تقديم كل التيسيرات، بحضور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء وجه بعقد اجتماع شهري لمراجعة كافة الإجراءات المتخذة لتوفير كافة احتياجات المشروعات، وتذليل أية تحديات قد تواجه عمل الشركات العاملة بها، كما شدد على أهمية مشاركة هيئة قناة السويس في عملية تطوير الموانئ بالمنطقة.

وأضاف القاويش أنه تم خلال الاجتماع استعراض أهم الاستثمارات العالمية الجاري تنفيذها بالمنطقة، وعرض معدلات التنفيذ في المناطق اللوجيستية والصناعية بمشروعات منطقة قناة السويس، كما تم استعراض جهود جذب المزيد من الاستثمارات خلال المرحلة الراهنة، والعمل على إنشاء منطقتين للتنمية المتكاملة في شرق بورسعيد والعين السخنة تقوم على عدد من محاور التنمية المهمة، وتشمل إنشاء موانئ، وإقامة منطقة خدمات لوجيستية، وأخرى سكنية، ومناطق صناعية، وذلك فضلا عن إقامة منطقتين للتنمية في القنطرة غرب وشرق الإسماعيلية، وإنشاء أربعة موانيء بغرب بورسعيد، والأدبية، والطور، والعريش.

واستعرض أحمد درويش نتائج الجولات الخارجية التي قام بها خلال الفترة الماضية للترويج للمشروع وجذب المزيد من الاستثمارات إليه، مؤكدا أن مشروع تنمية قناة السويس سيسهم في تحقيق التنمية وخلق اقتصاد كفء عالمي جاذب للاستثمارات، وذلك من خلال ما يتضمنه من مناطق صناعية وخدمية ومجتمعات عمرانية جديدة في هذه المنطقة، بما يجعلها مركزا عالميا للتجارة والصناعة والخدمات اللوجيستية.

من ناحية أخرى ناشد رئيس مجلس الوزراء، المواطنين ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، مؤكدا أن ذلك ضرورة ملحة لتخفيض أعباء استيراد المواد البترولية، وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي، وهو ما يعود بالنفع على المواطنين، ويعمل أيضاً على الارتقاء بمستوي الخدمة المقدمة لهم.

كما عقدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد اجتماعا أمس لمتابعة المشروعات الاستثمارية بسيناء بناء على طلب الفريق أسامة عسكر قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة .

واهتمت صحيفة «الأهرام» بإحالة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب مشروع قانون إلى لجنة الثقافة والإعلام، وهو المشروع الذي تقدم به النائب مصطفى بكرى و324 نائباً آخرين بتعديل بعض أحكام القانون 96 لسنة 1996 الخاص بتنظيم الصحافة ويعطى رئيس الجمهورية الحق في إعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت لحين صدور التشريعات الإعلامية.

وأكد النائب مصطفى بكري في تصريحات لـ«الأهرام» أن مشروع القانون المقترح يتضمن مادة واحدة تنص على أن يصدر رئيس الجمهورية قرارا بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت وذلك للقيام بالمهام المنوطة به وذلك لحين صدور قانون تنظيم الصحافة والإعلام على أن تنتقل إلى المجلس جميع السلطات والاختصاصات التي كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شؤون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية القومية الواردة في هذا القانون وغيره من القوانين.

وقال «بكري» إن المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أكدت انتهاء المدة القانونية للمجلس الأعلى للصحافة في يناير الماضى وكذلك مدة رؤساء مجالس إدارات بعض المؤسسات القومية وإن المادة 68من القانون 96 قد حددت صلاحية المجلس الأعلى للصحافة في تعيين رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية بمدة واحدة.

وحرصا على استمرار سير العمل بالمؤسسات الصحفية القومية في الإطار القانونى خاصة أن عددا من رؤساء التحرير سوف تنتهى مدتهم القانونية نهاية الشهر الجارى وأكدت المذكرة الإيضاحية انه نظرا لما سبق فقد وجب التقدم بمشروع قانون يمنح رئيس الجمهورية صلاحية إصدار قرار بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة وتكون له جميع السلطات والصلاحيات التي كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شؤون الصحافة والصحفيين.

كما أكدت المذكرة أن صدور هذا التعديل سوف ينهى الأوضاع المعلقة والخلافات والمشاكل المتأزمة في العديد من المؤسسات الصحفية القومية خاصة أن قانون مشروع التشريعات الصحفية والإعلامية سوف يستغرق وقتا لمناقشته تفصيليا داخل اللجان النوعية.

ومن جانبه أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، أن اللجنة ستعقد اجتماعا صباح اليوم لمناقشة مشروع القانون المقترح مشيراً إلى أنه قد يتم الانتهاء من مناقشته في نفس اليوم نظراً لأنه يحتوى مادة واحدة فقط وسيتم إعداد تقرير لعرضه على المجلس خلال الأسبوع المقبل بعد عرض التعديل على اللجنة التشريعية.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «نشاط الرئيس السيسي» يستحوذ على عناوين صحف الثلاثاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97346

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام