آخر الأخباراخبار مصر › اكتشاف حقل غاز طبيعي جديد بمنطقة «بلطيم» بالبحر المتوسط

صورة الخبر: اكتشاف حقل غاز طبيعي جديد بمنطقة «بلطيم» بالبحر المتوسط
اكتشاف حقل غاز طبيعي جديد بمنطقة «بلطيم» بالبحر المتوسط

أعلنت شركة "بى بى ـ مصر" اليوم عن كشف مهم جديد للغاز الطبيعى فى منطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل.. و قد تم حفر البئر "بلطيم أس. دبليو-1 " فى مياة بلغ عمقها 25 مترًا ووصل عمق الحفر الإجمالى إلى 3750 مترًا حيث تم اختراق طبقة صخور رملية عالية الجودة حاملة للغاز سمكها 62 مترًا في عصر الميسينيان.. ويعتبر الكشف، الذى يبعد عن الشاطئ مسافة 12 كيلومترًا، تجمع جديد على نفس نمط حقل نورس الذى تم إكتشافه فى شهر يوليو 2015 وينتج حاليا 65 ألف برميل معادل من البترول فى اليوم. و سوف يتطلب الكشف المزيد من أعمال التقييم لتحديد احتياطياته الإجمالية.

وأعرب هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لـ"بى بى" فى شمال إفريقيا عن سعادته بالنتائج التى حققتها البئر بلطيم إس. دبليو-1 حيث إنه يعتبر الكشف الثالث الذى يتحقق على نمط حقل نورس وتؤكد الإحتمالات لتكوين الميسنيان وما يحتويه من موارد غازية مهمة فى المنطقة.

وأضاف مكاوى قائلا:" إن خطتنا تقوم على الاستفادة من البنية التحتية القائمة والتى من شأنها تسريع تنمية الكشف وتعجيل بدء الإنتاج المبكر منه. والإعلان عن هذا الكشف الجديد هو مثال آخر على التزام "بى بى" بالبحث عن موارد جديدة لتوفير إنتاج الغاز المهم لمصر".

جدير بالذكر أن "بى بى" تمتلك حصة بنسبة 50% فى عقد تنمية جنوب بلطيم بينما تمتلك شركة إينى, من خلال شركتها التابعة أيوك, الـ 50% الأخرى. وقامت بحفر البئر شركة بتروبيل ، وهى شركة مشتركة بين أيوك والهيئة المصرية العامة للبترول.

وشركة بى بى لها تاريخ ناجح فى مصر يمتد لأكثر من خمسين عاما بلغت استثماراتها خلالها أكثر من 25 مليار دولار، وهو ما يضع الشركة فى مصاف أكبر المستثمرين الأجانب فى البلاد.. ويتركز نشاط بى بى فى مصر أساسا فى استكشاف وإنتاج البترول والغاز.. وتعمل الشركة على تلبية احتياجات النمو فى السوق المحلية من خلال تنشيط أعمال الاستكشاف فى دلتا النيل والاستثمار لتحقيق مزيد من الإنتاج من الاكتشافات القائمة.. حتى الآن، بلغ إنتاج بى بى مصر، بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، قرابة 40% من إنتاج مصر الاجمالى من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوى من البترول والمتكثفات.. علاوة على هذا, تنتج بى بى حاليا, من خلال شركاتها المشتركة مع كل من الهيئة المصريه العامه للبترول/إيجاس وشركة أيوك (إينى) والشركة الفرعونية وشركة بتروبيل، ما يقرب من 30% من إجمالى إنتاج مصر من الغاز.

يعتبر مشروع غرب دلتا النيل مشروعا إستراتيجيا لـ"بى بى" وهى القائم بالعمليات فيه. يتضمن هذا المشروع تنمية 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز و55 مليون برميل من المتكثفات. ومن المنتظر أن يبلغ إنتاج هذا المشروع حوالى 1.2 بليون قدم مكعب من الغاز فى اليوم، وهو ما يعادل حوالى 30% من إنتاج مصر الحالى من الغاز.

وسيتم ضخ كل الغاز المنتج فى الشبكة القومية المصرية للغاز.. ومن المتوقع بدء الإنتاج فى عام 2017. حققت بى بى فى السنوات الأخيرة سلسلة من الإكتشافات من بينها شمال تورت, وجنوب سيث وسالمون ورحمات وساتيس وحودوه وسلامات وأتول.. تمتلك بى بى حصة قدرها 33% من محطة لسوائل الغاز الطبيعى تقوم بإستخلاص البوتاجاز والبروبان وهى الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بالمشاركة مع إينى/أيوك وجاسكو (الشركة المصرية الرئيسية العاملة فى مجال توزيع الغاز الطبيعى).. كما تعمل بى بى حاليا أيضا فى قطاع الصناعه التحويليه من خلال شركة الغاز الطبيعى للسيارات (كارجاس) والتى تملك بى بى فيها نسبة 40% وهى الشركة التى تأسست فى شهر سبتمبر عام 1995 لتكون أول شركة فى إفريقيا والشرق الأوسط تقوم بالإتجار فى الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف حقل غاز طبيعي جديد بمنطقة «بلطيم» بالبحر المتوسط

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18001

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام