آخر الأخباراخبار مصر › «مميش»: إيرادات القناة زادت بمقدار 592 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2016

صورة الخبر: «مميش»: إيرادات القناة زادت بمقدار 592 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2016
«مميش»: إيرادات القناة زادت بمقدار 592 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2016

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة خلال الربع الأول من 2016 زادات عن نفس الفترة من عام 2015 بمقدار 592.4 مليون جنيه رغم انخفاض حجم التجارة العالمية.

وأضاف «مميش»، في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، بالكويت، على هامش توقيعه مذكرة تفاهم مع مؤسسة البترول الكويتية لعبور جميع سفنها من خلال قناة السويس، أن إيرادات قناة السويس قد زادت خلال الربع الأول من 2016 بلغت نحو 9.964 مليار جنيه مصري، في حين انها سجلت خلال نفس الفترة من عام 2015 نحو 9.171 مليار جنيه مصري بزيادة نحو 592 مليون جنيه.

وأشار إلى أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس خلال الربع الأول من العام 2016 بلغ 4178 سفينة بزيادة 111 سفينة وبنسبة زيادة 2.7% عن عدد السفن العابرة لنفس الفترة من العام 2015 والبالغ عددها 4067 سفينة.

وأوضح أن الحمولة الصافية التي عبرت القناة خلال الربع الأول من 2016 بلغت 238.8 مليون طن مقارنة بـ238.1 مليون طن في الربع الأول من 2015.

كما أكد ارتفاع إيرادات القناة خلال الربع الأول من العام الحالي من العملات الأجنبية؛ حيث بلغ إيرادات القناة نحو 1.239 مليار دولار، في حين بلغت في نفس الفترة من العام 2015 نحو 1.236 مليار دولار، ونحو 1.125 مليار يورو في الربع الأول من 2016 مقابل 1.099 مليار يورو في نفس الفترة من 2015.

ولفت إلى أن وحدة التعامل «الأس دى أر» بلغت نحو 882 مليون في الربع الأول من 2016 مقابل 876 مليونا في نفس الفترة من العام 2015، وذلك على الرغم من تباطؤ حركة التجارة العالمية في الفترة الحالية.

وقال الفريق مميش، إن إيرادات قناة السويس بلغت في العام 2015 نحو 40 مليار جنيه مصري لأول مرة في تاريخ القناة، مشيرًا إلى أن الحساب يكون بالجنيه المصري وليس الدولار كون عائدات القناة تذهب إلى وزارة المالية والبنك المركزي والذي يحولها إلى الجنيه المصري.
وعن مدي تاثير انخفاض أسعار الوقود على حركة المرور بالقناة، قال: إن مميزات العبور للسفن من خلال قناة السويس كثيرة أهمها عنصر الوقت وتوفير الوقود وتوفير استهلاك السفن وتقليل مدة حمل البضائع القابلة للتلف وغيرها من المميزات الأخرى التي تجعل القناة هي الممر الأوفر والأكثر أمنًا، موضحا أن عبور القناة من الأراضي السعودية إلى أوروبا يستغرق 12 ساعة بينما يستغرق 11 يوما عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

ولفت إلى أن قناة السويس أصبحت أكثر سهولة ويسر في عبورها بعد شق قناة السويس الجديدة، والتي بدأت تؤتي ثمارها، ولم يعد هناك ساعات انتظار للسفن العابرة للقناة ضاربا المثل بجنوح السفينة البنمية قبل نحو شهرين في القناة وتحويل مسار السفن للقناة الجديدة وعدم حدوث أي اغلاق للقناة وعبور السفن بسهولة.

وأوضح أن مشروع قناة السويس الجديدة يندرج تحت المشاريع طويلة الأجل التي يكون مردودها في زيادة مع الوقت، مشيرًا إلى أن ما حققته القناة من إيرادات كبيرة في الربع الأول من 2016، وبزيادة عن نفس الفترة من العام السابق بالرغم مما تشهده التجارة العالمية من ركود وتأثير انخفاض أسعار النفط «يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح».

وأشار إلى أن قناة السويس تمتلك 7 شركات مختلفة تحت مظلتها، موضحًا أن هيئة القناة تعمل على إدخال عدد من الشركات العالمية المعروفة في كافة المجالات لتنويع مصادر الاستثمار بالمنطقة من خلال خطة متكاملة يتم تنفيذها منذ العمل في المشروع العملاق.

وأكد أن الاستثمارات المختلفة في منطقة قناة السويس متاحة لكافة الدول بشكل كبير وخاصة الدول الخليجية والعربية، مشيرًا إلى أن منطقة قناة السويس تعتبر أفضل مركز توزيع وإعادة توزيع لوجستي على مستوى العالم، وذلك من خلال مرور 50 إلى 60 سفينة يوميا.

وقال: إن مصر تعمل على تفعيل قوانين الاستثمار وتعديلها حتى تتواكب مع الاستثمار من كافة الدول سواء أجنبية أو عربية، مشيرا إلى أن الاستثمار الناجح يبنى على تنفيذ عدة شروط أساسية وهى تكون الضمان الأول للمستثمر وسبل الجذب للاستثمارات المختلفة.

وأشار إلى أن هيئة قناة السويس بدأت فعليا في تطوير وتعديل البيئة التشريعية الخاصة بالاستثمار بالمنطقة، وعمليات إنشاء البنى التحتية والأساسات في القناة ومنطقة شرق بورسعيد.

وأضاف أن مصر تقف صفا واحدا ضد أي تهديد يواجه الدول العربية، مؤكدًا على أن الرئيس السيسي، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يبذلان الجهد الكبير للمحافظة على الأمن والسلم في الوطن العربي، وأن الفترة المقبلة ستشهد تفعيلا للاتفاقيات بين مصر والكويت في عديد من المجالات التي تدعم اقتصاد البلدين.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «مميش»: إيرادات القناة زادت بمقدار 592 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2016

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68681

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام