آخر الأخباراخبار مصر › لقاء السيسي مع ولي عهد أبو ظبي والمطبق عليهم قانون الخدمة المدنية يتصدران اهتمامات الصحف

صورة الخبر: لقاء السيسي مع ولي عهد أبو ظبي والمطبق عليهم قانون الخدمة المدنية يتصدران اهتمامات الصحف
لقاء السيسي مع ولي عهد أبو ظبي والمطبق عليهم قانون الخدمة المدنية يتصدران اهتمامات الصحف

تصدرت قضايا الشأن المحلي واستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.
فتحت عنوان (تعزيز التعاون الاستراتيجى بين مصر والإمارات) ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحثا بمقر الرئاسة أمس سبل تطوير العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، لتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق الإستراتيجى بين البلدين أمام التحديات المختلفة فى ضوء الأزمات العاصفة بالمنطقة.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قوله "إن الرئيس السيسى أشاد بالمواقف الإماراتية المشرفة لدعم مصر ومساندة شعبها، وبالمستوى المتميز لعلاقات الدولتين، متمنيا لقيادة الإمارات وشعبها المزيد من التقدم والرخاء".
وأوضح المتحدث أن الرئيس السيسى استعرض آخر التطورات على الساحة الداخلية وجهود الدولة للقضاء على عدد من المشكلات الرئيسية التى تواجهها مصر، مثل أزمة الكهرباء وتوفير الطاقة للمواطنين والمصانع والسعى الحثيث لتطوير قطاعى التعليم والصحة، وإنشاء المدن الجديدة وشبكة الطرق ومشروع المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى مشروعات الإسكان المختلفة.
وأشار إلى أن الشيخ محمد بن زايد أكد دعم بلاده لمسيرة مصر نحو التنمية والاستقرار، لافتا إلى أن القاهرة هى صمام الأمان للشرق الأوسط بما تمثله من ثقل استراتيجى وأمنى بالمنطقة، وقدم بن زايد تعازيه للقيادة والشعب المصرى فى ضحايا حادث طائرة مصر للطيران.
وعن الطائرة المصرية المنكوبة، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران نفى ما تردد حول الاستعانة بشركتين إيطالية وفرنسية فى عمليات البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة فى البحر المتوسط.
وأضاف مسلم، فى تصريحات على هامش افتتاح ورشة توليد كهرباء المحركات للطائرات، أن مصر للطيران ليست الجهة المختصة بطلب الاستعانة بشركات فى هذا الصدد، مؤكدا أن هناك لجنة تحقيق مختصة هى التى تتولى هذا الملف لمعرفة أسباب تحطم الطائرة، مشيرا إلي أن الشركة لم تتأخر عن رعاية أسر الضحايا، وتقوم بتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم.
وأوضح أنه بالنسبة لشهادات الوفاة، فمصر للطيران غير مختصة بها، ولكننا نقدم كل المساعدة لاستخراج تلك الشهادات من الجهات الرسمية، لافتا إلي أن الشركة لم تتلق حتى الآن إخطارات أو طلبات بإلغاء رحلات مجدولة، وأن نسبة المبيعات لم تتأثر بالحادث الأليم، بل زادت خلال الفترة الأخيرة.
ومن جانب آخر، يشارك شريف فتحى وزير الطيران وقيادات الطيران المدنى فى المسيرة التى ستنطلق اليوم من أمام النادى الأهلى بالجزيرة، وصولا إلى دار الأوبرا لتأبين الضحايا ومشاطرة أهاليهم الأحزان فى هذا الحادث الأليم، حيث سيتم وضع أكاليل الزهور وإضاءة الشموع أمام النصب التذكارى داخل الأوبرا تخليدا لأرواح الضحايا.
وتحت عنوان "ضبط المتهم الرئيسي في واقعة حلوان الإرهابية" ذكرت "الأهرام" أن أجهزة الأمن بالجيزة تمكنت من القبض على المتهم الرئيسي فى واقعة استشهاد 8 من رجال الشرطة بحلوان منذ عدة أيام، حيث داهمت القوات منطقتى المرازيق والبدرشين، وتم العثور على مخزن للأسلحة والذخيرة بحوزة المتهم، وأمر اللواء أحمد حجازى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإحالته إلى النيابة التى تولت التحقيق.

وكان رجال الشرطة من قطاعى الأمن العام والوطني قد نجحوا فى تحديد العناصر المتورطة فى واقعة حلوان الإرهابية، حيث شنوا حملة أمنية مكبرة داهمت خلالها منطقة المرازيق والشوبك الغربى بالبدرشين بحثا عن عناصر خلية إرهابية متورطة أيضا فى الهجوم على كمين المرازيق أكثر من مرة، واستهداف كمين المنوات واغتيال رئيس نقطة مرور المنيب، ومشطت القوات عددا من المناطق النائية والزراعية التى تختبئ بها تلك العناصر، وتم ضبط أحد أخطر عناصر تلك الخلية، ويعتبر المخطط والمنفذ الرئيسى لمذبحة حلوان، وتبين أنه يقطن بإحدى القرى التابعة لمركز البدرشين ونجحت فى القبض عليه، وأرشد عن مخزن للأسلحة عثر بداخله على 5 بنادق آلية، وكميات كبيرة من الذخيرة استخدمت فى عمليات إرهابية متعددة.
وفي الشأن العالمي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن القمة الـ42 لزعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ستبدأ اليوم فى مدينة إيسيه شيما الساحلية اليابانية، والتى تستمر لمدة يومين، وسط إجراءات أمنية مكشفة يشارك فيها نحو 23 ألف شرطي.
وصرح ماساتو أوتاكا نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية للأهرام بأن جدول أعمال القمة يتضمن العديد من الموضوعات مثل: قيم ووحدة المجموعة، والاقتصاد العالمي، والتجارة، ومكافحة الإرهاب، وأزمة اللاجئين، والأوضاع الراهنة فى الشرق الأوسط، والأمن البحرى، وكوريا الشمالية، وروسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى قضايا التغير المناخى والطاقة والاستثمار ومكافحة الفساد.
وفور وصوله أمس إلى اليابان قادما من فيتنام، التقى الرئيس الأمريكى مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، وسط توقعات بأن تهيمن على زيارة أوباما لليابان عدة قضايا خلافية.
أما صحيفة "الأخبار" فذكرت تحت عنوان (الوزراء: 7ر2% ارتفاعا فى إيرادات القناة رغم تراجع حركة التجارة العالمية).. أن أحدث تقرير بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أكدت زيادة إيرادات هيئة قناة السويس 7ر2% بإجمالي 3678 مليون دولار خلال عام 2015 مقابل 3590 مليون دولار عام 2014.
وأشار التقرير الصادر أمس إلي أن الهيئة حققت نموا ايجابيا 6ر0% باجمالي 882 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2016 مقارنة بمبلغ 876 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2015.
وأكد التقرير أن أداء الهيئة يعد مميزا علي الرغم من تراجع حركة التجارة العالمية، وتباطؤ نمو الصين، وتراجع أسعار البترول وانخفاض أسعار النولون البحري، إلا أنه طبقا لتوقعات منظمة التجارة العالمية فإن الحركة التجارية ستنمو بنحو 8ر2% العام الحالي، وستصل إلي 6ر3% عام 2017 بما سينعكس بالايجاب علي حركة الملاحة البحرية في قناة السويس.
وأضافت الصحيفة أن تقرير لوزارة المالية كشف عن ارتفاع حصيلة الضرائب علي إيرادات القناة بنسبة 7ر11% حتي شهر فبراير الماضي بإجمالي 900 مليون جنيه لتصل إلي 8 مليارات و600 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2015 حتي فبراير 2016، وذلك نتيجة لزيادة إيرادات القناة منذ بداية السنة المالية.
وأكد مصدر بمصلحة الضرائب أن شركة قناة السويس ملتزمة بتوريد المستحقات الضريبية علي إيراداتها أولا بأول وهو ما يؤكد ارتباط زيادة حصيلة الضرائب من القناة بزيادة إيراداتها وليس تحصيلا لمتأخرات قديمة.
كما ذكرت الصحيفة أن الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة التقى أمس مع مجموعة كبيرة من رؤساء الشركات البريطانية خلال زيارته الحالية إلي لندن بحضور السفير المصري ناصر كامل، وأبانت "الأهرام" أن الدكتور درويش استعرض، خلال الاجتماع، الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة قناة السويس، مشيرا إلي أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية وفرت المناخ المحفز للاستثمار الصناعي، مؤكدا أن الهيئة مستقلة وتمتلك سلطة إصدار التراخيص وإدارة الموانئ وجمع الضرائب، بالإضافة إلي إمكانية مشاركة الشركات في الاستثمارات.
وأوضح درويش أن المنطقة الاقتصادية تمتد علي مساحة كيلو متر مربع ولديها 6 موانئ، ووجه الدعوة إلي مسئولي الشركات البريطانية لزيارة مصر للتعرف علي فرص الاستثمار المتاحة والتأكد من سهولة الإجراءات التي تقدمها المنطقة للمستثمرين.
ومن جانبه، رحب جيفري دونالد سون مبعوث رئيس الوزراء البريطاني بتعزيز العلاقات التجارية مع مصر، مؤكدا أن مصر أسرع الدول العربية نموا وتعتبر سوقا ضخمة، وأن الفرص الاستثمارية المتاحة بها كبيرة جدا، وأن مصر تمتلك رؤية مستقبلية قدمها الرئيس السيسي والحكومة المصرية لتعزيز النمو الاقتصادي.
وعن اجتماع رئيس الوزراء أمس لمتابعة الموقف الخاص بالأرصدة من السلع الأساسية، والذي حضره الدكتور خالد حنفي وزير التموين والدكتور عصام فايد وزير الزراعة واللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء طالب بتوفير كافة الاعتمادات المالية اللازمة لشراء السلع الأساسية من السوق المحلي للوفاء باحتياجات المواطنين والقضاء علي الاحتكار استعدادا لشهر رمضان.
ووجه إسماعيل بإجراء عروض تضمن أسعارا مناسبة للمواطنين بالتنسيق مع المنتجين للسلع في إطار جهود الحكومة لتخفيض الأسعار في الأسواق، وقرر توفير الاعتمادات اللازمة لشراء مليون طن أرز مع بداية موسم الحصاد الجديد للحصول علي احتياطي استراتيجي من الأرز. وأشار إلي ضرورة إنشاء أسواق للجملة بمختلف المحافظات والتوسع في نشر منافذ التموين والمجمعات الاستهلاكية في مختلف المناطق، وخاصة في القري والمناطق الأكثر احتياجا.. وقال رئيس الوزراء "إن غرفة العمليات التي شكلها لمتابعة الأسواق لها أهمية كبري في توفير السلع وتنفيذ مبادرة (أهلا رمضان)".
وذكرت صحيفة "الأخبار" أن سامح شكري وزير الخارجية نفي ما تردد في الإعلام الإسرائيلي حول زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلي مصر وعقد قمة ثلاثية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس في مصر.
ونقلت الصحيفة عن شكري قوله، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكندي ستيفان ديون أمس بقصر التحرير، "إن الرئيس الفلسطيني سيزور مصر للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب بعد غد السبت والإعداد لمؤتمر السلام بباريس في يونيو القادم.
وأكد شكري أن هناك تكثيفا من قبل مصر وكندا في مجال مقاومة الإرهاب ووجود رؤية مشتركة بما يتعلق بأهمية مكافحة الإرهاب، والتي لابد ان تكون قائمة علي المنظور الشامل، لافتا إلي أن مصر وكندا كشريكين في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش يقومان بأدوار مكملة لبعضهم البعض.
وتحت عنوان (بدء المرحلة الثالثة من حق الشهيد) ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن القوات المسلحة بدأت المرحلة الثالثة من العملية الشاملة حق الشهيد، حيث نجحت عناصر انفاذ القانون من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين في تصفية 88 إرهابيا في مناطق متفرقة برفح والشيخ زويد وجبل الحلال، وذلك علي مدار الأيام الأربعة الماضية، إضافة إلي تدمير 190 عشة و57 منزلا خاصا بالعناصر التكفيرية.
وأوضحت الصحيفة أنه تم خلال الحملة استهداف مخابيء العناصر الإجرامية في مناطق عدة أهمها الشيخ زويد وجبل الحلال.. كما قامت عناصر القوات الخاصة البحرية بفرض السيطرة علي امتداد السواحل علي طول خط المواجهة مع العناصر التكفيرية تمكنت خلالها من فرض السيطرة وقطع الامدادات التي تصل إلي العناصر التكفيرية عن طريق البحر.
وفي متابعتها أيضا للشأن المحلي، ذكرت "الجمهورية" أن خطاب الحكومة المرسل من وزارة التخطيط والاصلاح الإدارى إلى مجلس النواب بشأن الجهات التى يطبق عليها قانون الخدمة المدنية وأعداد العاملين، والذى أحيل إلى لجنة القوى العاملة كشف أن إجمالى عدد العاملين باالدولة هو 6 ملايين و363 ألفا و5 عمال وموظفين.. جاء ذلك فى اجتماع لجنة القوى العاملة، حيث أكد محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة أن قانون الخدمة المدنية سيطبق على 4 ملايين موظف وعامل من العاملين بالدولة، وأن هناك مليوني عامل فى هيئات لا يطبق عليها "الخدمة المدنية" لأنها تطبق عليها لوائحها الخاصة بموازنة أجور قبل تنفيذ القانون كانت 207 مليارات جنيه عام 2014 - 2015 وأصبحت 218 مليار جنيه عام 2015 - 2016 بزيادة قدرها 11 مليار جنيه فى عام واحد، وبعده والتى تتضمن العاملين بالوزارات ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية، أما الهيئات الاقتصادية فيصدر بموازنة كل هيئة قانون خاص.
وأضاف أن المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية الجديد وفق خطاب التخطيط يتمثلون فى العاملين بالوزارات والمصالح ووحدات الإدارة والمحلية والهيئات العامة التى توجد لها لائحة خاصة بالخدمات المدنية الخاصة، وأشار الخطاب إلي أن قانون الخدمة المدنية الجديد على الوظائف بالوزارات والمصالح، وحدت الإدارة المحلية، والهيئات العامة التى توجد لها لائحة خاصة بالخدمة المدنية الخاصة بها.
وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان (تربح 1.6 مليار جنيه البورصة) ذكرت "الجمهورية" أن مؤشرات البورصة المصرية حققت مكاسب جماعية قوية لدى إغلاق تعاملات أمس مدعومة بعمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية وسط نشاط لأسهم شركات الخدمات المالية مع الإعلان عن صفقات مرتقبة داخل القطاع، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصرين للبيع لتسوية مراكزهم المالية مع اقتراب نهاية شهر مايو وربح رأسمال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.6 مليار جنيه ليبلغ مستوى 1ر405 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 4ر522 مليون جنيه، وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 61ر0% ليبلغ مستوى 43ر7543 نقطة.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لقاء السيسي مع ولي عهد أبو ظبي والمطبق عليهم قانون الخدمة المدنية يتصدران اهتمامات الصحف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84887

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام