آخر الأخباراخبار مصر › السيسي يوجِّه بأهمية المضي في تأسيس شركة مصرية لبنانية للتصدير إلى أفريقيا

صورة الخبر: السيسي يوجِّه بأهمية المضي في تأسيس شركة مصرية لبنانية للتصدير إلى أفريقيا
السيسي يوجِّه بأهمية المضي في تأسيس شركة مصرية لبنانية للتصدير إلى أفريقيا

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ، السبت، المهندس طارق قابيل ، وزير التجارة والصناعة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، في بيان صحفي، إن وزير التجارة والصناعة استعرض نتائج زيارته إلى بيروت مؤخراً والتي التقى خلالها مع كل من رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الوزراء ووزير الاقتصاد.

وذكر قابيل أنه تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على تأسيس شركة مصرية لبنانية مشتركة للتصدير إلى أفريقيا، فيما وجّه الرئيس بأهمية المضي قدماً في إجراءات تأسيس هذه الشركة، معرباً عن دعمه التام ومساندته الكاملة لها، ومنوهاً إلى انفتاح مصر على أفريقيا، وحرصها على تعزيز العلاقات مع أشقائها الأفارقة في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التجارة والصناعة قدم خلال الاجتماع تقريراً عن التطورات الجارية لإنشاء عدد من المناطق الصناعية في مختلف المحافظات، بما ييسر على المستثمرين ويساهم في توفير المزيد من فرص العمل، لافتا إلى أنه تم تخصيص 500 ألف متر لإقامة منطقة صناعية في قويسنا، وجارٍ العمل على تزويدها بمختلف المرافق اللازمة للتشغيل.

وأوضح وزير الصناعة أنه بحلول نهاية العام الجاري سيتم طرح أكثر من 10 ملايين متر مربع لإقامة عدة مدن صناعية في المنيا وبورسعيد ومُدن بدر والسادات والعاشر من رمضان، وفقاً لدراسات تخصصية عن الصناعات التي ستتم إقامتها في كل منطقة طبقاً لما يتوافر بها من موارد ولسهولة الترويج لها ونقل منتجاتها.

وعرض وزير الصناعة المستجدات الجارية على صعيد عدد من المشروعات القومية، ومن بينها البدء في نقل مدابغ الجلود من منطقة مجرى العيون إلى منطقة الروبيكي بحلول الأول من يوليو القادم ولمدة عام، حيث تم إنجاز 80% من البنية التحتية لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكي والتي سترتقي بمستوى المصنوعات الجلدية وفقا للمواصفات العالمية، بالإضافة إلى تطورات إنشاء مدينة دمياط للأثاث، والموقف التنفيذي لمشروع الألف مصنع بالقاهرة الجديدة.

وذكر يوسف أن الرئيس أشاد بتوجه وزارة التجارة والصناعة نحو ربط استراتيجية الصناعة المصرية بالتصدير، وتحديد الصناعات التي ستتم إقامتها في كل محافظة من محافظات الجمهورية وفقاً لما تتمتع به من موارد طبيعية تساهم في إمداد تلك الصناعات باحتياجاتها من المواد الأولية اللازمة للتصنيع.
كما استعرض وزير التجارة والصناعة التطورات الجارية على صعيد إعداد اللائحة التنفيذية لمشروع قانون التراخيص الصناعية، الذي يستهدف خفض الفترة الزمنية اللازمة لمنح التراخيص من 634 يوماً إلى أقل من 30 يوماً فقط. وأكد الرئيس في هذا الصدد أهمية إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بما يساهم في التيسير على المستثمرين وممثلي قطاع الصناعة سواء للتوسع في أعماله أو لتدشين استثمارات جديدة.

وذكر يوسف أن الرئيس أكد أهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما يمثله من قوة دافعة للاقتصاد الوطني، فضلاً عن توفير المكونات الأولية والوسيطة اللازمة للصناعات الكبرى، بالإضافة إلى ما يتيحه من انتشار أفقي يسمح بالتنمية العمرانية والحضارية بشكل متكامل. وفي هذا الصدد أشار قابيل إلى دور الوزارة والصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لها في تقديم المساعدة اللازمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل إعداد دراسات الجدوى وتقديم المساندة الفنية وتوفير التمويل، فضلاً عن تيسير تصدير المنتجات.

واستعرض الوزير تقريراً يعكس زيادة الصادرات وتراجع الواردات للشهر الثالث على التوالي، منوهاً إلى اعتماد الوزارة لنظام جديد لتشجيع الصادرات من خلال توسيع قاعدة الصادرات، والاستثمار في الخطوط الملاحة البحرية والشحن الجوي التي تقوم بنقل الصادرات المصرية، بالإضافة إلى زيادة نسبة القيمة المضافة في الصادرات المصرية.

واستعرض كذلك المعارض التي تنظمها الوزارة حول الصناعة المصرية سواء في العاصمة أو في مختلف محافظات الجمهورية من أجل التعريف بالمنتجات المصرية والترويج لها وتشجيع المنتج المصري.

وأشار قابيل إلى معرض «بلدنا» الذي نظمه مؤخراً مركز تحديث الصناعة بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، بهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث استهدف المعرض الترويج لمنتجات أكثر من 248 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة بأسعار تناسب متوسطي ومحدودي الدخل، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمام قطاع الصناعات المُغذية لعرض منتجاتها المُصنعة محلياً بغرض تسويقها لسد احتياجات السوق المحلية بأسعار مناسبة.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيسي يوجِّه بأهمية المضي في تأسيس شركة مصرية لبنانية للتصدير إلى أفريقيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36578

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام