آخر الأخباراخبار مصر › «شهاب»: مواصفات «سد النهضة» تضرّ بالأمن القومى المصرى

صورة الخبر: الدكتور مفيد شهاب
الدكتور مفيد شهاب

قال الدكتور مفيد شهاب ، أستاذ القانون الدولى، إن عدم مراعاة دول المنبع فى حوض النيل مصالح دولتى المصب، مصر والسودان، واستمرار تجاهل إثيوبيا حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل، أمر يزيد من واقع الفقر المائى الذى يعانى منه المواطن المصرى.

وأضاف، أثناء افتتاح أعمال المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للقانون الدولى، السبت، أن مصر تعطى أولوية خاصة لمفاوضاتها مع السودان وإثيوبيا لإعادة النظر فى المواصفات المعلنة من جانب أديس أبابا بشأن تصميم سد النهضة، والتى تتجاوز المتعارف عليه فى بناء السدود، وإذا استمر التنفيذ بهذه المواصفات ستلحق ضررًا بالغًا بالأمن القومى المصرى.

وشرح «شهاب» القوانين الدولية الخاصة بالمياه، من التزامات فرضتها الاتفاقيات الدولية، والتى تفرضها دول المنبع على دول المصب، بما يحقق التنسيق بين المصالح.

وفيما يتعلق بتصاعد العمليات الإرهابية مؤخرًا واكتسابها طابعًا عالميًا فى التخطيط والتنفيذ والتمويل ما أكسبها بُعدًا عالميًا جعل منها جرائم ضد النظام الدولى، قال إن هذه العمليات أصبحت من أهم العناصر المكونة لجريمة الإرهاب الدولى، ومظهرًا من مظاهر الجريمة السياسية.

وأضاف أنه أصبح من الضرورى تكافل الأسرة الدولية لتجنب الأسباب التى تدعو إلى قيام العمليات الحربية، وتعقب الإرهابيين ومعاقبتهم، واعتبار جرائمهم جرائم دولية توجب تضامن كل أعضاء الأسرة الدولية لمكافحتها.

وأشار إلى أن فشل الأمم المتحدة فى معالجة الأسباب الكامنة وراء الإرهاب ومواقفها الضعيفة لم يساعد على التصدى لهذه الظاهرة الخطيرة، الأمر الذى أدى إلى امتدادها لكل أرجاء المعمورة، وهو ما يستلزم التعجيل بالعمل الجاد للتوصل لأفضل الوسائل التى يمكن من خلالها القضاء على هذه الجرائم ذات الطابع الدولى.

ولفت «شهاب» إلى أن نشاط جامعة الدول العربية، كتنظيم إقليمى لدعم العمل العربى المشترك، لم يحقق الأهداف المرجوة منه عندما نشأت الجامعة 1945، مؤكدًا ضرورة تلاقى الإرادات السياسية للدول العربية لتفعيل جامعة الدول العربية ودعم مؤسساتها، بما يتناسب والظروف الصعبة والمعوقات التى يواجهها العالم العربى وبما يتفق وما حققته التنظيمات الإقليمية الأخرى، مثل الاتحاد الأوروبى والاتحاد الأفريقى، من نجاحات ملموسة.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «شهاب»: مواصفات «سد النهضة» تضرّ بالأمن القومى المصرى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20276

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام