آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "التعليم العالى" تقرر إعادة انتخابات رؤساء اتحادات 4 جامعات.. وتحدد 10 ديسمبر موعدا لانتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه

صورة الخبر: انتخابات تصعيد رؤساء الاتحادات الطلابية
انتخابات تصعيد رؤساء الاتحادات الطلابية

قررت اللجنة العليا للانتخابات الطلابية بالجامعات، التابعة لوزارة التعليم العالى فتح باب التصويت لانتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه 10 ديسمبر المقبل.

وقررت اللجنة، أن يكون التصويت على انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان الرياضية والاجتماعية والثقافية والأسر يوم 6 ديسمبر المقبل، والتصويت على انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان العلمية والفنية والجوالة يوم 8 ديسمبر المقبل.

وعقد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى اجتماعا مساء أمس مع اللجنة العليا للانتخابات الطلابية بالجامعات المصرية، وبحضور الدكتور صبحى حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضى للجامعات ورئيس اللجنة، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال الاجتماع استعرضت لجنة متابعة الانتخابات الطلابية تقريرا حول انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات التى بدأت اعتبارا من 2 نوفمبر الجارى وانتهت بجميع الجامعات المصرية، وتم انتخاب رئيس اتحاد لكل جامعة، وأوضحت اللجنة أن عدد الطلاب الذين ترشحوا للانتخابات بعد فحص الطعون بلغ 22996 طالبا وطالبة، حيث أن الأيام الماضية شهدت انتخاب رئيس اتحادات الطلاب بكل جامعة.

من جانبها، كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة العليا لانتخابات الطلاب أنهت تقريرها الخاص بإنهاء المرحلة الأولى من تلك الانتخابات بتصعيد رؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم وكذلك تصعيد أمناء اللجان العليا بالجامعات ومساعديهم، وأن عضوا بارزا باللجنة رفض التوقيع على هذا التقرير لوجود بعض المشكلات الإجرائية به.

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا العضو أصر على إعادة انتخابات تصعيد رؤساء اتحادات الطلاب ونوابهم بالجامعات التى ظهرت بها هذه المخالفات الإجرائية والتى بلغ عددها 4 جامعات وهى "أسوان وعين شمس وقناة السويس وكفر الشيخ"، إذ أن اللجنة قررت إعادة انتخاب رئيس اتحاد الطلاب ونائبه بالجامعات المذكورة.

وقال الدكتور صبحى حسنين، رئيس اللجنة العليا لانتخابات الطلاب، إن اللجنة قررت إعادة عملية انتخابات التصعيد لرؤساء اتحادات 4 جامعات ونوابهم وهى "أسوان وعين شمس وكفر الشيخ وقناة السويس" لوجود أخطاء إجرائية تضمنتها انتخابات الطلاب بهذه الجامعات تمثلت فى قصور الترشح لمنصب رئيس الاتحاد ونائبه على رؤساء اتحادات الكليات ونوابهم، رغم نص اللائحة الطلابية على أحقية أى طالب من مجالس اتحادات الكليات من أعضاء اللجان فى الترشح لمنصب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة.
وأضاف حسنين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعات المذكورة خالفت القواعد فيما يخص إجراء انتخابات التصعيد لرؤساء الاتحادات ونوابهم، مؤكدا ضرورة انتهاء هذه الجامعات من الانتخابات بها قبل يوم 5 ديسمبر وذلك لإنجاز المهمة التالية وهى انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة العليا للانتخابات لا تزال تجرى عمليات الفرز لانتخابات تصعيد رؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم حسب التقارير التى ترسلها الجامعات، مؤكدة أنه قد تظهر مخالفات إجرائية أخرى فى انتخابات بعض الجامعات.

وأكد عدد من المشاركين فى اللجنة العليا لانتخابات الطلاب، أن السبب فى إثارة هذه المشكلة بانتخابات بعض الجامعات، تأخر هذه الجامعات فى إرسال التقارير الخاصة بها للجنة العليا وتهميش دورها.

وقرر الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنهاء انتداب الدكتور حسام الدين مصطفى كمستشار لشئون الأنشطة الطلابية، وذلك بعد محاولته التدخل فى العملية الانتخابية لصالح قائمة صوت طلاب مصر التى أسسها مستشار الوزير، خلال مشاركاته السابقة بمعهد إعداد القادة بحلوان، حيث كشفت مصادر مطلعة بعدد من الجامعات لـ"اليوم السابع" أن الدكتور حسام الدين مصطفى أجرى اتصالات بوكلاء كليات ونواب رؤساء جامعات لشئون التعليم والطلاب، للتواصل مع الطلاب الفائزين برئاسة اتحادات الجامعات ونوابهم وأعضاء اللجان العليا للتربيط معهم قبل انعقاد انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وأضافت المصادر، أن عددا من رؤساء الجامعات وقياداتها انزعجوا من الأسلوب الذى اتبعه مستشار الوزير من التدخلات فى الانتخابات الطلابية بهذا الشكل، مما دفع رئيس إحدى جامعات العاصمة لرفض ذلك الأسلوب ومنع المستشار من تكرار محاولاته مع مجلس اتحاد تلك الجامعة، مؤكدة أن هذه الواقعة وصلت للدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، الذى قال إنه لا يعلم شيئا عن تلك التربيطات.

وقال وزير التعليم العالى، إن لجان التواصل الطلابى التابعة للوزارة والتى كان يرأسها المستشار المذكور أصبحت بلا فائدة الآن بعد انتخاب الاتحادات الطلابية، مؤكدا أن هذه اللجان تم تشكيلها وقت أن كانت الاتحادات الطلابية غير موجودة للتواصل مع الطلاب ولكن الآن أصبحت هناك كيانات شرعية للقيام بالأنشطة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "التعليم العالى" تقرر إعادة انتخابات رؤساء اتحادات 4 جامعات.. وتحدد 10 ديسمبر موعدا لانتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
787

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام