آخر الأخباراخبار مصر › رفض سياسى واسع لاقتراح «الانتخابات الرئاسية المبكرة»

صورة الخبر: عبدالمنعم أبوالفتوح
عبدالمنعم أبوالفتوح

أثارت دعوة الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح ، رئيس حزب مصر القوية ، بإجراء انتخابات مبكرة، وأن بديل ذلك هو الفوضى، رفضا واسعا من مختلف القوى السياسية، التى أكدت أن هذه الدعوات لن تلقى صدى أو قبولا لدى الشارع، خاصة أن إجراء الانتخابات مبكرا يتم وفق آليات محددة. كان «أبوالفتوح» قال فى حوار مع «بى. بى. سى»، أمس الأول، إن جميع المعارضين للرئيس عبدالفتاح السيسى يتمنون دعوته لانتخابات رئاسية مبكرة،

وأضاف أن الانتخابات المبكرة فى مصر إما تثبت الرئيس وتجدد الثقة فيه أو تأتى بجديد، منوها بأن الأجهزة الأمنية تهدد جميع الأطراف المعارضة حاليا. فى المقابل، هاجم عدد من قيادات الأحزاب تلك التصريحات، وقال عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى، إن دعوة «أبوالفتوح» لن تلقى قبولا لدى الشارع، فى الوقت الذى يجب أن يتم السماح له بالتعبير عن وجهة نظره، وإعطاؤه الفرصة للتعبير عنها فى مختلف وسائل الإعلام لمناقشتها.

وقال حسين عبدالرازق، عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، إن «أبوالفتوح» يعيش فى «غيبوبة» ولم يدرك أن البلاد لديها دستور يحكمها وليست فى مرحلة انتقالية، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسى منتخب لمدة 4 سنوات ولا يملك أحد سحب الثقة منه سوى البرلمان، الذى يقضى بسحب الثقة بأغلبية ثلثى الأعضاء، وأن يُعرض الأمر فى استفتاء شعبى وإذا رفض الشعب يتم حل البرلمان، مشيرا إلى أنه لا يستطيع أحد الادعاء بأن الرئيس غير شرعى أو أن الرأى العام تحول ضده.

وقال حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، إن أبوالفتوح «جاى من المريخ»، وليس على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه لا يوجد أدنى مبرر لكلامه، مشيرا إلى أن الشعب ليس فى حاجة لثورة وفقا للدستور الذى يحدد آليات سحب الثقة. وأضاف: «إذا كان أبوالفتوح لديه رغبة فى انتخابات رئاسية مبكرة فكان من الأولى أن يخوض حزبه الانتخابات البرلمانية».

وقال كمال حبيب، الباحث فى شؤون الحركات الإسلامية، إن دعوة «أبوالفتوح» غير مبنية على قراءة سياسية للمشهد يؤمن بها الرجل، بقدر ما هى تصحيح لموقف غير راضٍ عنه، مشيراً إلى أن هناك ضغوطا كبيرة يمارسها أعضاء حزب مصر القوية على «أبوالفتوح» بسبب وفاقه مع 30 يونيو فى بداية الأمر ومشاركته فى عزل مرسى، مضيفا أن دعوة أبوالفتوح «ملهاش لازمة».

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رفض سياسى واسع لاقتراح «الانتخابات الرئاسية المبكرة»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56448

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام