آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم العالي: نسعى لإقامة "أودية للعلوم" لتشجيع المبدعين

صورة الخبر: وزير التعليم العالي: نسعى لإقامة "أودية للعلوم" لتشجيع المبدعين
وزير التعليم العالي: نسعى لإقامة "أودية للعلوم" لتشجيع المبدعين

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي أشرف الشيحي إن مصر تخطط لإجراء عملية استثمار كاملة للعلم وتطوير التعليم الفني والتقني الذي أصبح رافدا أساسيا للتعليم، وكذلك لإقامة "أودية العلوم" لتشجيع الإبداع والمبدعين من خلال تبني الأفكار المبتكرة وتحويلها لبراءة اختراع ثم لصناعة تدر دخلا قوميا.

جاء ذلك في تصريح من الوزير لمراسل وكالة أبناء الشرق الأوسط اليوم الاثنين على هامش أعمال الدورة 197 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، والتي تستمر أعمالها حتى 22 أكتوبر الجاري لبحث دور المنظمة لتنفيذ الأهداف التنموية حتى عام 2030.

وأضاف الشيحي أن مصر بدأت المرحلة التنفيدية لإنشاء واد للعلوم والتكنولوجيا في "برج العرب" بالتعاون مع كوريا الجنوبية، وتتطلع أيضا للاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا الميدان.

وأكد وزير التعليم العالي أن هناك إدراكا تاما لأن العلم مرتبط بأي تطوير جاد لمصر، وبضرورة الارتقاء بمنظومة التعليم.
وقال إن مصر تسعى لتطوير منظومة التعليم والمساهمة في حل مشكلة تغير المناخ التي تؤثر على الدول الأفريقية بشكل خاص بالرغم من كونها من أقل الدول المسببة له.

وشدد على ضرورة إبرام اتفاقيات دولية تحمي دول القارة الأفريقية ووضع أطر عريضة يتم العمل من خلالها لمعالجة المشاكل المتعلقة بالمياه والمناخ والتعليم وخلق فرص العمل ونبذ الاٍرهاب والتعصب والتطرّف، وكلها قضايا مصر معنية بها، وبالتالي كانت مشاركتها ضرورية في اجتماعات المجلس التنفيذي في دورته الحالية.

وحول التعاون بين وزارة التعليم العالي ومنظمة اليونسكو، قال الشيحي إن اليونسكو نظمت عدة مؤتمرات لعرض تجارب الدول المختلفة في حل مشاكل التعليم، ومنها نظم الالتحاق بالتعليم الجامعي.

وأكد وزير التعليم العالي أن اللقاءات الجانبية التي أجراها على هامش اجتماعات اليونسكو مع الوزراء والسفراء المعنيين ستسمح بالمضي قدما نحو تعزيز العلاقات مع العديد من البلدان وفتح أفق جديدة للتعاون في مجال التعليم العالي و البحث العلمي.
وأكد أن وزارة التعليم العالي وضعت رؤية وإسراتيجية واضحة زعمل بخطوات ثابتة للنهوض بالتعليم، لافتا في الوقت ذاته إلى ضرورة التحلي بالصبر لأن المنظومة الحالية تشكلت على مدار عشرات السنين، وأكد أن ثمار هذه الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية سيشعر بها المواطن بشكل تدريجي.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي تعمل بشكل متواصل وعلى مدار الساعة للنهوض بالعملية التعليمية، وشرعت في إجراء مراجعات بشأن التعليم المفتوح والجامعة العمالية، وكذلك بشأن الروافد المختلفة الأهلية والخاصة والتكامل بينها وبين الجامعات الحكومية.

ونوه إلى أن مشاركة مصر في أعمال المجلس التنفيذي لليونسكو أمر بالغ الأهمية باعتبارها دولة مؤسسة وكانت دائما حاضرة طوال سنوات عمر المنظمة.

من ناحية أخرى، أشاد الوزير بـ"ردود الفعل الإيجابية والانطباعات الطيبة على كافة المستويات إزاء الرئاسة المصرية للمجلس التنفيذي لليونسكو".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم العالي: نسعى لإقامة "أودية للعلوم" لتشجيع المبدعين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71072

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام