آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزارة التعليم تخصص 7 درجات للحضور و3 للسلوك من العام الدراسي الجاري

صورة الخبر: وزارة التعليم تخصص 7 درجات للحضور و3 للسلوك من العام الدراسي الجاري
وزارة التعليم تخصص 7 درجات للحضور و3 للسلوك من العام الدراسي الجاري

اجتمع الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مع الدكتور طارق شوقي، أمين عام المجالس الرئاسية المتخصصة، وعدد من قيادات الوزارة، وعدد من خبراء المراكز البحثية؛ لمناقشة آلية تنفيذ لائحة الانضباط المدرسي.

أكد الوزير أن التعليم يحظى باهتمام رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن لدينا مشروعات لاستعادة العملية التعليمية كل ثقتها وهيبتها، لذا تم تخصيص 10 درجات للحضور والسلوك والتي سيتم تطبيقها هذا العام، وقد تم موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي عليها، حتى تعود المدرسة والنظام التعليمي للانضباط، وتم تحديد 7 درجات للحضور و3 درجات للسلوك وسيكون التطبيق إليكترونيا في جميع مدارس الجمهورية من خلال تسجيل الغياب يوما بيوم، وإرسالها للوزارة وعمل مراجعة ومتابعة بشكل دوري من قبل لجان المتابعة والموجهين وقيادات الوزارة.

وأشار إلى أنه من الممكن اشتراك مديري المديريات ومديري الإدارات التعليمية فى عملية المتابعة، حتى لا يحدث اختراق من أحد أو تلاعب من قبل المسؤول عن الغياب في المدرسة، لافتا إلى أنه إذا حدث خلل سيتم مجازاة المسؤول وإدارة المدرسة التى تتساهل في عملية الرصد، ولذلك سيكون لكل طالب قاعدة بيانات للغياب، يمكن لولي الأمر معرفة نسبة حضور نجله من خلال دخوله على موقع الوزارة من خلال الرقم القومي.

وأوضح الوزير أن هذه الدرجات سيتم وضعها من خلال لجنة، وليس للمدرس سلطة على ذلك، فالطالب له نسبة حضور 85%، فإذا زادت نسبة الغياب يفصل الطالب ويقدم نظام المنازل، وذلك يؤدى إلى أن مجموعة في الثانوية العامة سيفقد 10 درجات لأن المجموع أصبح 420 وليس 410.

وبالنسبة للسلوك؛ أكد الوزير أن هناك معايير لتحديد نوع المخالفات، بحيث الطالب الذي لم يرتكب أي مخالفة يحصل على الثلاث درجات كاملة، وإذا ارتكب الطالب مخالفة بسيطة من النوع الأول سيحصل على درجتين فقط، أما إذا ارتكب مخالفة من النوع الثاني سيحصل على درجة واحدة فقط من الثلاث درجات السلوك، أما إذا ارتكب الطالب مخالفة جسيمة من النوع الثالث فلن يحصل على درجات السلوك وسيتم تعرضه للفصل، مشددا على أنه سيتم تطبيق لائحة الانضباط على جميع الطلاب في المدارس بدون أي استثناء.

ولفت إلى أن هناك آلية للمعلمين من خلال التقرير السنوي، وتوزيع استطلاع رأي على الطلبة عن المعلم، ويترتب عليه تقدير المعلم.

وأشار الوزير إلى أنه يمكن جذب الطالب للمدرسة من خلال شرح المدرسن وإذا كان تحصيل الطالب ضعيف فسنوفر له مجموعات التقوية، وبالتالي نعمل على الحد من الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى تفعيل نظام النشاط الرياضي من خلال التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة وإتاحة مراكز الشباب صباحا لممارسة الأنشطة الرياضية لطلبة المدارس، وكذلك الفنون التشكيلية، والقراءة من خلال التنسيق مع وزارة الثقافة وإتاحة الكتب الثقافية للطلبة في المكتبات المدرسية.
كما صرح «الهلالي» بأنه جاري حاليا إنشاء صفحة لأولياء الأمور والطلبة وكذلك صفحة للمعلمين لتلقي الشكاوي والرد عليها على موقع الوزارة، لعرض المشكلات لتى تواجههم والعمل على حلها.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق شوقي على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعليم واعتباره قضية قومية، وشدد على حل مشكلة الانضباط، مشيرا إلى أن هذه المشكلة أصبحت واضحة بين الطلبة والمدرسين، والهدف ليس تواجد الطلاب في المدارس فقط، ولكن يجب جذب الطلاب للمدرسة، لافتا إلى أن نظام التسجيل الإلكتروني يجب أن نتحكم به بشكل فعال حتى لا يمكن اختراقه لعدم التلاعب به.

وأشار إلى أن المشروع القومي للرئاسة لرفع كفاءة المعلمين لعدد 10 آلاف معلم، والذي تم وضع معايير الاختيار للمدربين من المعلمين في أول مرحلة وعددهم 75 معلما، سيتم البدء فيه أول يناير القادم، وسيتم اختيار 500 معلم كل شهر لتدريبهم.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة التعليم تخصص 7 درجات للحضور و3 للسلوك من العام الدراسي الجاري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89582

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام