آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › بالفيديو والصور.. وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

صورة الخبر: وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض
وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

أزمة جديدة تشتعل داخل أروقة وزارة التعليم العالي، بعد أن هدأت أزمة التوزيع الإقليمي ، الأزمة هذه المرة تتمثل في تفويض المجلس الأعلى للجامعات لوزير التعليم العالي -بعد طلبه ذلك- للسماح بالنقل الإداري واستثناء بعض التحويلات تحت مسمى "الاعتبارات القومية".

الأزمة اشتعلت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية وبعض الصحف ، التى اعتبرت أن هذا القرار يرسخ للتمييز الطبقي الأمر الذي نفاه وزير التعليم العالي في حواره لـ"صدى البلد" مؤكداً أن كل ما أثير بشأن هذا الأمر غير صحيح وأن البعض حاول استغلال القرار لتأليب المواطنين لافتاً إلا أنه لم يقرر استثناء أبناء الضباط أو القضاة من التحويلات وأن الأمر متاح للجميع بشروط.

وإلى نص الحوار الذي اختص به وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق موقع "صدى البلد" ...

في البداية .. ما الفرق بين النقل الإداري والتفويض؟

التفويض متعلق بالنقل الإدراي لاعتبارات قومية، للتخفيف والتيسير على الراغبين في النقل ولو أن هناك مسائل تتعلق باعتبارات قومية يتم إرسالها لرئيس الجامعة، حيث نؤمن بالمساواة ولم يقل أحد على الإطلاق أن القرار صادر لأبناء الشرطة أو القضاه، ولكن قيل أثناء المجلس تحت مسمى "لاعتبارات قومية"، وربما قيلت كمثال ولكن لا يوجد قرار عام لاستثناء خاص "أولاد الكبار" من أبناء الشرطة والقضاه، بل هو قرار عام فكل من يستحق الاستفادة منه فليستفيد وعلى رأسها النقل الإداري، فيمكن لابن أمين شرطة أو مواطن لاعتبارات قومية.

كما أن التفويض والنقل الإدراي واحد ولكن هو تسريع في الاجراءات، والتفويض بنفس آلية النقل الإداري، إلا أنه للتيسير وتسهيل وإسراع أتخاذ الإجراءات لتوفير الاستقرار، ولو أن هناك اعتبارات أخرى يتم إرسالها لرئيس الجامعة، فإن المساواة قائمة للجميع، وهناك بعض رؤساء الجامعات يماطلون مع اولياء الأمور.

وأؤكد على أنه لم يصدر بقرار منفرد مني إطلاقًا، وأشير إلى أنه لا يمكن نقل ابن قاضي أو شرطي من جامعة القاهرة إلى عين شمس على سبيل المثال، ولايمكن نقل ابن ضابط أو قاضي يعمل في أسوان إلى جامعة القاهرة في حالة استقرار الأسرة كاملة في أسوان بالوالد على سبيل المثال أيضًا، وفي حالة أبناء ذوي عائلات بها ثأر فينطبق عليها الاستثناء، وهذه قاعدة يتساوى فيها ابن القاضي وابن المستشار وابن المواطن العادي.
ما تعليقك على بيان منظمة حقوق الإنسان والذي طالب بشمول القرار لأبناء الشهداء من المدنيين؟

هناك كذبة ظهرت والكل بنى عليها، وكنت أتمنى من كل من تحدث في ذلك الموضوع أن يتصل بي، والاستثناء ينطبق على الجميع سواء أبناء ضباط أو شهداء أو مدنيين حيث إننا مؤمنين بالمساواة، وان كان هناك قاعدة باستثناء فهي قاعدة عامة للجميع، وما أثير من ادعاء باستثناء أبناء الضباط، غير صحيح.

وارجو أن تتحرى جميع مصادر الإعلام الدقة لعدم إثارة البلبلة، وبالنسبة للحالات المرضية لهم بند خاص في القرار، ومن المعروف أنه يتم إرسال الأمر لرئيس الجامعة والذي بدوره تحويله للجنة طبية للبت في القرار.

هل رئيس مجلس الوزراء يعلم بقرار التفويض؟

الموضوع من اختصاص المجلس الأعلى للجامعات.

ما سر اعتراض رئيس جامعة القاهرة.. وقوله "لن أقبل أي نقل إداري إلا بإصدار قرار وزاري"؟

ما أثير غير حقيقي، حيث إن هناك قرار للمجلس الأعلى للجامعات وهي حالات عامة تغطي أبناء الشعب المصري، والدكتور جابر نصار لم يقل مثل هذا الكلام الذي تم إثارته، وأوضح أن هذا مجلس لكل فرد الحق في إبداء الرأي والمناقشة.

كم عدد الحالات التي تم استثناؤها؟

لم يصدر قرار واحد مني بل جميع الحالات يتم تحويلها لرئيس الجامعة، والتحويل إليهم احترامًا لهم، ولابد أن نريح الجميع وليس فئة محددة من المواطنين.

إذًا ما قيمة التفويض طالما لا توجد حالة واحدة تم استثناؤها؟

التفويض الهدف منه تسريع اتخاذ القرار، فأبسط الأمور لدى أولياء الأمور الآن الذهاب إلى الوزير، ومن ثم يتم إحالة الأمر إلى الجامعات.

هل لم يتم إدراج التفويض وطلبت إدراجه في محضر جلسة الأعلى للجامعات؟

غير صحيح، وطالما تمت مناقشته في جلسة المجلس الأعلى للجامعات فيجب أن يدرج.

ماذا ستفعل مع الجامعات التي سترفض الاستثناء؟

ليس لدي علم بهذا الرفض من جانب بعض الجامعات على الإطلاق، وأقول لهم التفضل بالدراسة في حالة الرفض ولهم حق البت في الموافقة أو الرفض في النقل الإداري.

البعض قال إن الاستثناء غير قانوني.. ما تعليقك؟

من حق المجلس الأعلى للجامعات تفويض الوزير أو مجموعة من رؤساء الجامعات في القيام بأداء مهام بعينها، وهذا قانوني.

ماذا عن قول البعض بأن هناك نقلا للطلاب دون نقل إداري وبعلمك وتم استثناؤهم من التقدم للتحويل؟

لا أعلم هذا، ولكنه لم يحدث.

ماذا عن استثناء أبناء الضباط والقضاة من التوزيع الجغرافي والإقليمي؟

والله لن يحدث هذا على الإطلاق.

وما سر البلبلة؟

لم تكن المرة الأولى التي يحدث فيها عدم التحري عن المعلومة ويحدث نتيجة التسابق في نقل الأخبار في مختلف الصحف والمواقع، والكل ينقل عن الآخر دون التحري في المعلومات.

وأؤكد أنه لم يتصل بي أحد على الإطلاق في هذا الموضوع إلا موقع صدى البلد، وهناك إحدى المواقع اتصلت بي وتم شرح الموضوع لهذا الموقع ولكن لم ينشر نص ما قيل بالطريقة الصحيحة.

الطلاب الغلابة أين حقهم؟

إذا توافرت الشروط الخاصة بالتحويل بالنقل الإداري فيهم فيتم تحويلهم.

انتشرت شائعة ترشحك لمجلس النواب عن دائرة دكرنس؟

انتخابات البرلمان اقتربت والوزارة عمرها قصير، وهذا الشأن لا يحتاج للتوضيح، فـ "خليها ماشية"، وأؤكد أن لي أخ مرشح عن دائرة دكرنس، وأنا لا أجيد إلا العمل الجامعي.

التفويض كلمة فضفافة تحتاج إلى توضيح؟

التفويض كلمة قانونية معمول بها لتسهيل العمل في المؤسسات المختلفة، ولم تكن فضفاضة، حيث أنه يمنح مسؤلية لتوفير المشقة والوقت والمال للجميع والغلابة منهم، لا قلق منهم، بل من الممكن أن يكون الأكثر الاستفادة الغلابة.

ما الهدف من التوزيع الإقليمي؟

تلك سلطة رئيس المجلس الأعلى للجامعات، وأنوه ليس معنى أنني رئيس المجلس فأنفرد بالقرار ولكن ماذا عن أعضاء المجلس في حالة الرفض أو القبول فليس لي حق التفرد ولكن بأغلبية الأراء يتم إصدار القرار،والمجلس وفقًا للقانون هو المخول لتوزيع الطلاب على الجامعات.

والهدف من التوزيع الإقليمي هو تقليل الاغتراب بقدر الإمكان، لأن لدينا مشكلة كبيرة المدن الجامعية فهي قد لا تكفي أعداد الطلاب، كذلك خفض عدد الطلاب بالكليات والمصروفات، وهناك مثال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، التي كانت كلية واحدة في مصر بجامعة القاهرة، فالتكدس عليها يرفع مجموعها، بالإضافة إلى تكدس الطلاب من أماكن بمحافظات بعيدة مما يؤدي لزيادة الحاجة للمدن.

وكان تفكير المجلس- قبل تواجدي بالمنصب- بأنه لماذا أن تكون كلية الاقتصاد واحدة، فتم إنشاء اثنين إضافيين، ولماذا يأتي سكان الاسكندرية لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة، طالما أن هناك كلية مماثلة في الأسكندرية، كنا نعتقد أن يكن الرد الشكر لدينا بإتاحة كليات لاستيعاب الطلاب والتخفيف عن ذويهم وتوفيرًا للمدن والتكاليف إلا أن الرد بعدم الاستيعاب في هذا الشأن.

وبشأن الأوائل فإن الـ300 الأوائل يذهبوا لما يريدون من الجامعات المختلفة حيث تم استثنائهم من قواعد التوزيع الجغرافي، وهناك اقتراح بأن يصبح العدد 1000 طالب من الأوائل في السنوات المقبلة ، وذلك لزيادة الطلاب في الثانوية العامة وتشجيعًا لهم في التفوق.

وهناك مكافأة يحصل عليها ما هو فوق الـ80٪، من الجامعة ولا تزال حتى الآن، والعدد كبير ولم تكف الموازنة الطلاب، ولا يوجد معيار محدد للمتفوقين، لذا لا نستطيع تحديد الطلاب المتفوقين بالكليات.

وفي الختام ماذا تقول؟

ما أود قوله للرأي العام هو أننا مؤمنون بقاعدة المساواة وما يكفله الدستور، وإن كان هناك ما يتعلق بالنقل الإداري فهو قاعدة عامة وليس قاعدة خاصة لفئة بعينها، وأما الإدعاء بأن هناك استثناءات خاصة لأبناء الشرطة أو أبناء القضاه وغيرهم فهذا غير صحيح، وأريد من الصحفيين تحري الدقة ومعرفة الحقيقة بدلًا من نشر الشائعات.

صورة الخبر: وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

صورة الخبر: وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

صورة الخبر: وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

صورة الخبر: وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

صورة الخبر: وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو والصور.. وزير التعليم العالي لـ"صدى البلد": "والله ما فيه استثناءات لأبناء الكبار".. والثأر أحد أسباب التفويض (1)

محمد سعيد عبده‏05 ‏سبتمبر, ‏2015

كلام كلام فى أسطوانات فين العدل الحقيقى

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28038

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام