آخر الأخبارعلم وتقنية › جاجارين الدنمرك" ينطلق الى الفضاء لاختبار الدراجات.. عشق بلاده

صورة الخبر: جاجارين الدنمرك" ينطلق الى الفضاء لاختبار الدراجات.. عشق بلاده
جاجارين الدنمرك" ينطلق الى الفضاء لاختبار الدراجات.. عشق بلاده

انطلق صاروخ يحمل سفينة فضاء سويوز الروسية يوم الاربعاء من مركز بايكونور للفضاء في قازاخستان حاملا طاقما دوليا من ثلاثة رواد من بينهم أول رائد فضاء دنمركي في رحلة تستغرق يومين لمحطة الفضاء الدولية.

وانطلق الصاروخ حاملا سفينة الفضاء سويوز تي.إم.ايه-18إم في طريقه الى محطة الفضاء الدولية التي تكلفت مئة مليار دولار الساعة 10.37 صباحا (0437 بتوقيت جرينتش).

ويشمل الطاقم أندرياس موجينسين أول رائد ترسله الدنمرك الى الفضاء الذي أطلق عليه مسؤولو وكالة الفضاء الاوروبية اسم "جاجارين الدنمرك" تيمنا برائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين الذي كان أول رائد فضاء في العالم.

وتمشيا مع عشق الدنمركيين لركوب الدراجات سيكون من مهام موجينسين اختبار معدات جديدة لدراجات التدريب البدني في محطة الفضاء الدولية من صنع الدنمرك.

ويقود الطاقم رائد الفضاء الروسي المخضرم سيرجي فولكوف ويضم الى جانب رائد الفضاء الدنمركي رائد الفضاء ايدين ايمبيتوف وهو من وكالة فضاء قازاخستان (كازكوزمزس) وهذه أيضا أول رحلة له للفضاء.

وقال رائد الفضاء الدنمركي في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء قبل بدء الرحلة إنه أزال شعر ساقه اليمني ليسهل على فولكوف مهمة تثبيت أقطاب كهربائية خلال تجارب علمية في الفضاء.

ودراجات التدريب البدني التي صنعتها الدنمرك لمحطة الفضاء الدولية لا يوجد فيها مقعد فلا حاجة له في أحوال انعدام الجاذبية وأرسلت الى المحطة عام 2001 وجرى استبدالها وتطويرها عدة مرات منذ ذلك الحين. وهي تساعد رواد الفضاء على مقاومة التأثير السلبي لانعدام الجاذبية.
وقال ايمبيتوف وهو ثالث رائد فضاء من قازاخستان إنه حرص على ان يتزود بحليب خيل مجفف وجُبن شعبي في موطنه. ويطلق على حليب انثى الخيل اسم "كيميز" وهو من ثقافة الرحالة في منطقة آسيا الوسطى.

وأثناء وجوده في الفضاء سيرتدي ايمبيتوف جهازا خاصا لقياس تأثير اشعاعات الفضاء على المخ

أما رائد الفضاء الروسي المخضرم فولكوف فهو ابن رائد الفضاء الروسي الكسندر فولكوف الذي قاد سفينة فضاء سويوز حملت أول رائد فضاء قازاخستاني تختار اوباكيروف الى الفضاء عام 1991.

وضحك فولكوف الابن قائلا خلال المؤتمر الصحفي "إنه تقليد في عائلتنا ان ننقل مواطني قازاخستان الى الفضاء."

ومن المقرر ان يعود رائدا الفضاء الدنمركي والقازاخستاني الى الارض في 12 سبتمبر ايلول برفقة رائد الفضاء الروسي المخضرم جينادي بادالكا (57 عاما) الذي يعمل في محطة الفضاء الدولية منذ مارس آذار الماضي.

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جاجارين الدنمرك" ينطلق الى الفضاء لاختبار الدراجات.. عشق بلاده

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73789

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام