آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › الطب الشرعي يكذب طالبة «صفر الثانوية».. والنيابة تحفظ القضية.. وعائلة مريم: «وزارة التعليم تحمي مسئولين كبار»

صورة الخبر: الطب الشرعي يكذب طالبة «صفر الثانوية».. والنيابة تحفظ القضية.. وعائلة مريم: «وزارة التعليم تحمي مسئولين كبار»
الطب الشرعي يكذب طالبة «صفر الثانوية».. والنيابة تحفظ القضية.. وعائلة مريم: «وزارة التعليم تحمي مسئولين كبار»

وافق المستشار علي عمران النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام، على قرار حفظ التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا بـ(صفر الثانوية العامة)، وذلك بعد ورود تقرير قسم أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي، والمتضمن فحص أوراق إجابات طالبتي الثانوية العامة مريم ملاك ذكري، ورضوى محمد علي، والذي انتهى إلى أن جميع الإجابات الواردة بكراسات الإجابة في امتحانات شهادة الثانوية العامة لهذا العام، بخط يد كل منهما، وعدم وجود أي تلاعب أو استبدال في الأوراق.

وترجع وقائع القضية إلى البلاغ المقدم من طالبتي الثانوية العامة مريم ملاك ذكري تادرس، ورضوى محمد علي أحمد، والذي ورد به قيامهما بأداء امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2015 ، غير أن النتيجة الخاصة بهما جاءت متدنية، مما حدا بهما التظلم من النتيجة لإعادة التصحيح، غير أنهما فوجئتا أثناء عرض كراسات الإجابة عليهما، أنها لا تخصهما.

وأنكرت الطالبتان المذكورتان مضمون ما جاء بمحتوى كراسات الإجابة المعروضة عليهما، وأقرت كل منهما أن البيانات الخارجية الخاصة بهما، والمدونة على الغلاف الخارجي لكراسات الإجابة، تخصهما وصادرة عن خط كل منهما، وأنه تم استبدال أوراق الإجابات بأوراق أخرى مما أدى إلى حصولهما على نتائج متدنية في نتيجة هذا العام.

واستدعت النيابة العامة رئيس لجنة النظام والمراقبة بوزارة التربية والتعليم، والذي قرر بأقواله استحالة استبدال محتوى كراسات الإجابة، وذلك وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الصدد، وعليه تم التحفظ على جميع أوراق الإجابات الخاصة بالطالبتين في الصفين الأول والثاني الثانوي، بالإضافة إلى أوراق الصف الثالث الثانوي وإرسالهم إلى قسم أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي لإجراء الاستكتابات اللازمة بمعرفة الطب الشرعي، وإجراء المضاهاة اللازمة، لبيان ما إذا كانت هذه الإجابات صادرة عن يد كل منهما من عدمه، وما إذا كان قد حدث بأي من أوراق إجابات الطالبتين تلاعب من عدمه.

وأفاد تقرير الطب الشرعي – الذي تسلمته النيابة - أنه باستكتاب الطالبتين ومضاهاة الخطوط، تبين أن جميع الإجابات الواردة بكراسات الإجابة، صادرة من يد كل منهما ولا يوجد ثمة استبدال أو تلاعب في أي من كراسات الإجابة الخاصة بالطالبتين، وهو الأمر الذي انتهت معه النيابة العامة إلى استبعاد شبهة الجرائم المثارة في الأوراق وحفظ التحقيقات.

وقالت الطالبة مريم، صاحبة «صفر الثانوية العامة»، إنها مازالت متأكدة ان أوراق الإجابة التي عرضت عليها غير مطابقة لورقة الإجابة الخاصة بها.

وأعربت عن اعتقادها بأن القائمين علي التحقيقات يريدون التضحية بها من أجل بقاء الوزير والمسئولين، موضحة أنها حال عدم حصولها علي حقها من مصر ستلجأ إلي لجان خارجية للحصول علي حقها.
وقال شقيق الطالبة مريم صاحبة صفر الثانوية العامة: «أحمل المسئولية للطب الشرعي وكل المسئولين بما حدث لشقيقتي لأنها انهارت وأصيبت بإغماء عقب تلقيها خبر المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي بتطابق ورقة الإجابة مع الموجود بإجابتها بعد استكتابها".

وأضاف: "اللي بيحصل ده حرام، وهذا الكلام عكس ما قيل في البداية"، مضيفا أن ورقة الإجابة التي اطلعوا عليها لم تكن هي ورقة "مريم" لان الخط مختلف.

وأوضح شقيق الطالبة مريم صاحبة صفر الثانوية العامة، أن قضية الطالبة مريم ستفتح فسادا في وزارة التربية والتعليم كثيرا، وسيتضح من هو الذي أخذ ورقة إجابة شقيقته، مشيرًا إلى أن الطالب الذي أخد ورقة "مريم" مش أي حد ولكنه شخص كبير، وسيتم كشفه أمام الرأي العام.

من جهته قال هاني كمال، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن تقرير مصلحة الطب الشرعي أثبت أن خط الطالبة مريم ملاك -صاحبة صفر الثانوية العامة- يتطابق مع ورقة إجابتها وبالتالي فنتيجتها صحيحة، مشيراً إلى أن الوزارة ستأخذ موقفاً من الطالبة مريم نتيجة تشويهها لصورة الوزارة إعلامياً خلال الفترة الماضية.

وأوضح «كمال» أن الطالبة مريم لها الحق في دخولها الإمتحانات العام المقبل، لافتاً إلى أن مصر هي دولة مؤسسات وعلى الجميع أن يحترم أحكام القضاء، ولا يحق لأحد التعليق عليها، مضيفاً: "القضاء قال كلمته".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الطب الشرعي يكذب طالبة «صفر الثانوية».. والنيابة تحفظ القضية.. وعائلة مريم: «وزارة التعليم تحمي مسئولين كبار»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55636

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام