آخر الأخباراخبار مصر › سفير مصر بالصين يكشف جدول زيارة «السيسي» لبكين

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال السفير المصرى في بكين مجدى عامر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيصل إلى العاصمة الصينية قادما من سنغافورة مساء الثلاثاء المقبل، وذلك للمشاركة في الاحتفالات الضخمة التي تقيمها الصين بمناسبة الذكرى الـ 70 للانتصار في الحرب العالمية الثانية.

وقال «عامر»، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» في الصين اليوم، إن زيارة الرئيس السيسي تنقسم إلى شقين الأول حضوره الاحتفالات والثانى اللقاءات الثنائية التي سيجريها، مشيرا إلى أن أنشطة الزيارة ستكون يومى الأربعاء والخميس والمغادرة صباح يوم الجمعة.

وأوضح أن الاحتفالات الصينية تتضمن العديد من الفاعليات التي سيشارك فيها السيسي مع رؤساء 29 دولة أخرين ومنها العرض العسكري الذي سيقام في ميدان تيآنمان «الميدان السماوى» الشهير في قلب بكين الخميس المقبل، وحفلتا عشاء وغداء يقيمهما الرئيس الصينى شى جين بينغ لكبار الضيوف،فضلا عن العرض الفنى الذي سيقام كجزء من سلسلة الاحتفالات.

وحول اللقاءات الثنائية للرئيس السيسي، قال السفير عامر إنها تشمل لقاء مع الرئيس الصينى وأخر مع رئيس مجلس الدولة الصينى «رئيس الوزراء» لى كه تشيانج، الأربعاء، وهناك ترتيبات تجرى حاليا لعقد لقاءات ثنائية مع بعض زعماء العالم على هامش الاحتفالات.

وأضاف أنه من المؤكد حتى الآن أنه سيكون هناك لقاء ثنائى للرئيس السيسي مع الرئيس السودانى عمر البشير، إضافة إلى لقاءات مع رؤساء 25 شركة وبنكا من كبار العاملين بمصر.

وقال إنه وبالرغم من أن الزيارة تتركز بالأساس على حضور الاحتفالات الصينية إلا أن الرئيسين السيسي وشى سيشهدان الأربعاء المقبل، التوقيع على بعض الاتفاقيات في مراسم تتم سريعا عقب اللقاء بينهما، منها اتفاقية إطارية حول المشروعات الصينية التي أبدي الجانب الصينى استعداده لتمويلها وتنفيذها في مصر، حيث سيتم بناء على الاتفاقية تشكيل لجنة وزارية مشتركة تحدد وبصورة عامة نظام التعامل المستقبلى بين الجانبين لإقامة وتمويل تلك المشروعات التنموية في مصر.

وأشار السفير المصر في بكين إلى أنه سيكون هناك أيضا توقيع اتفاقية قرض بمبلغ 100 مليون دولار مقدم من بنك التنمية الصينى للبنك الأهلي المصرى لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، مبينا أن هذا هو القرض الثانى من نوعه في فترة قصيرة نسبيا وهى نحو العامين، إضافة إلى هذا فقد يكون هناك من اتفاقيتين إلى ثلاث جاهزة للتوقيع، ولكن هذا غير مؤكد حيث أنه حتى الآن لم ينته التفاوض عليهم بشكل نهائى.
وأوضح أن الأولى هي الخاصة بمشروع القطار الكهربائى في شرق القاهرة الذي يصل تمويله إلى مليار ونصف المليار دولار أمريكى، والثانية فهى تلك المتعلقة بمشروع تحديث وتجديد جزء من شبكة الكهرباء المصرية، والاتفاقية الثالثة فهى اتفاقية إنشاء مركز لتجميع واختبار الاقمار الصناعية في مصر بمنحة مقدمة من الصين.

ونوه أن وزيرى التجارة والصناعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور والكهرباء محمد شاكر سيصلان إلى الصين في وقت لاحق اليوم لبحث التفاهمات النهائية حول الاتفاقيات مع الجانب الصينى قبل وصول الرئيس السيسي لبكين، وسيكون هناك وزيران أخران بصحبة الرئيس السيسي خلال زيارته لبكين هذا الأسبوع وهما وزير الخارجية سامح شكرى والاستثمار أشرف سالمان، حيث سيتم مقابلة بعض الشركات والبنوك واستكمال المحادثات بين الجانبين المصرى والصينى حول عدد غير قليل من المشروعات منها على سبيل المثال لا الحصر خمسة خاصة بالكهرباء وخمسة اخرين بالنقل بالإضافة إلى مشروعات أخرى جار التفاوض بشأنها وبشأن تفاصيل بعض الأمور المالية الخاصة بها مثل محطة عتاقة لتخزين الطاقة وسكك حديد الإسكندرية - أبوقير.

ولم يستبعد عامر احتمالات أن تكون هناك لقاءات ثنائية لسامح شكرى مع بعض نظرائه من الدول الاخرى الذين سيكونون في بكين لحضور الحدث العالمى الكبير الذي تنظمه الصين.

وأوضح سفير مصر في بكين أن عدد الاتفاقيات التي ستوقع ليس كبيرا، ولقاءات السيسي مع الجانب الصينى ليست موسعة، لأن التركيز الأكبر خلال الزيارة - والتي تعد الثانية للسيسي للصين خلال تسعة شهور - ليس على جانب اللقاءات الثنائية، ولكن على مشاركة مصر للصين في ذكرى احتفالات النصر في الحرب العالمية، مؤكدا أن الزيارة تعكس مدى تطور العلاقات بين البلدين والتغير في سياسة مصر الخارجية بهدف تنويع العلاقات والخيارات الإستراتيجية، مشيرا إلى أن هذه السياسة المصرية الجديدة انعكست بوضوح بزيارة الرئيس السيسي إلى روسيا للمرة الثالثة هذا العام، وأيضا بسفره خلال جولته الاسيوية الحالية إلى سنغافورة في أول زيارة رئاسية مصرية لها واندونيسيا والتي ستكون رحلته لها هي الأولى لرئيس مصرى منذ عام 1983.

وشدد على أن زيارة بكين لها أهمية خاصة لأنها تأتى قبل زيارة الرئيس الصينى لمصر والتي من المرجح بشدة أن تتم في النصف الثانى من شهر ديسمبر القادم، وأوضح أن زيارة الرئيس شي التي يتم الترتيب لها حاليا والتي ستشهد التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات بين الدولتين، كان من المفترض أن تتم في وقت مبكر من هذا العام ولكن تم تأجيلها لأسباب داخلية صينية.

وأوضح أن التركيز في الشق الثنائى للزيارة الرئاسية سيكون على الشركات التي لها مشروعات قائمة في مصر بالفعل خصوصا وأن الكثير منها مشروعات ضخمة، وقال إن وجود الرئيس والوزراء المصاحبين له سيكون فرصة جيدة لكى يتلقى الجانب الصينى شرحا وافيا يحتوى على تفاصيل أكثر حول مشروعات محور التنمية بقناة السويس خاصة وأن مصر تحاول استقطاب الشركات الكبرى في العالم للمشاركة في مشروعاتها التنموية القومية العملاقة مثل مشروعى محور القناة والعاصمة الإدارية الجديدة حيث إنها جميعها ستحتاج إلى مساهمة العديد من الشركاء والأطراف نظرا لضخامتها.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفير مصر بالصين يكشف جدول زيارة «السيسي» لبكين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48295

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام