آخر الأخباراخبار مصر › أسباب «غضب الرئيس» على الحكومة

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

على الرغم من أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب واحد من أكثر الذين شغلوا هذا المنصب في السنوات الأخيرة عطاء وتحركا ونشاطا على مستوى العمل الميداني، إلا أن إنجازات الحكومة لا يشعر بها المواطن البسيط، ما أدى إلى غضب الرئيس على الحكومة، وبات الفكر السائد لدى المواطنين أن عبد الفتاح السيسي، لم يعد ينجز ويحقق النجاحات في المشروعات الكبرى إلا عن طريق القوات المسلحة المتمثلة في الهيئة الهندسية.

السيسي والمشروعات الكبرى

الرئيس السيسي يتفاوض بنفسه في العديد من المشروعات المتعلقة بالكهرباء والطاقة ودفع ديون الشركات المتراكمة وجذب استثمارات جديدة خلال جولاته الخارجية ولقاءاته الداخلية، وأخرها وعده لـ«هيلج لوند» الرئيس التنفيذي لمجموعة الغاز البريطانية لشركة "بريتش جاز" الأسبوع الماضي أن مصر ملتزمة بسداد مستحقات شركات البترول والغاز العاملة على أراضيها، حيث قامت بسداد ثلاثة مليارات دولار خلال العامين الماضيين، مؤكدا عزم الدولة مواصلة سداد مستحقات تلك الشركات.

56 اجتماعا للحكومة

وبلغة الأرقام يعد اجتماع الحكومة أمس هو رقم 56 في عمر رئاسة المهندس إبراهيم محلب للمجلس والذي يناقش عددا من القضايا التي تهم المواطنين دون تحقيقها، ما أصاب المواطنين بموجات من الغضب على الدولة، وجعل حكومة محلب في مهب الريح لشعور المواطنين أن توجيهات "محلب" للوزراء بضرورة الاهتمام ومتابعة الملفات والموضوعات الخدمية التي تمس حياة المواطنين اليومية من صحة وتعليم ونظافة وغيرها وسرعة حل أي مشاكل تواجه المواطنين ما هي إلا شعارات رنانة وجدول أعمال على الورق فقط لا يتم تنفيذ منه شيء.

وبرهن المواطنون على ذلك بالفشل في العديد من الملفات وعلى رأسه الصحة التي فشلت في تحقيق طلبات السيسي بتطوير أوضاع المنظومة الصحية وتطويرها بهدف الارتقاء بجودة الخدمات العلاجية المقدمة للمواطنين.

التربية والتعليم
وذهبت تعليمات السيسي لوزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، أدراج الرياح، حيث طالب السيسي بضرورة تقييم الطلاب تقييما دقيقا يحدد قدراتهم الحقيقية وتحديث طرق التدريس والانتهاء من مراجعة وتطوير المناهج الدراسية خلال فصل الصيف وقبل بدء العام الدراسي الجديد مع الاعتماد على التقنيات المتطورة في التعليم فضلًا عن إتباع أساليب متطورة لمكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات وتدريس مواد دراسية تدعو إلى نبذ العنف والتطرف ومكافحة التحرش ومعاملة السائحين بالشكل اللائق.

كما وجه الرئيس بأن يكون هناك مدرسة للمتفوقين على الأقل في كل محافظة والتنسيق مع المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية من أجل تدريب عشرة آلاف معلم على مصفوفة مناهج المعرفة والإبداع وتكنولوجيا المعلومات لمدة 18 شهرا.

وأكد الرئيس على أهمية الارتقاء بجودة التعليم وإعطاء الاهتمام الكامل لتنفيذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية، باِعتبار التعليم ركيزة رئيسة للتقدم والتنمية ويساهم بشكلٍ أساسي في صياغة مستقبل الأمة وأجيالها القادمة.

العاصمة الجديدة

أعلنت مصادر رفيعة المستوى أنه تم إسناد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة للهيئة الهندسية ووزارة الإسكان لتنفيذه خلال 3 سنوات بأيد مصرية وذلك عقب عملية الشد والجذب بين إحدى الشركات العربية الكبري ووزارة الإسكان في تنفيذ المخطط منذ انتهاء مشروع دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس الماضي.

الشبكة القومية للطرق

ويعتمد السيسي على القوات المسلحة في تنفيذ المشروعات بعيدا عن ضعف أداء عدد من الوزراء حيث عقد الرئيس السيسي اجتماعا أول الأسبوع الماضي بكل من اللواء أمير سيد أحمد مستشار وزير الدفاع للمشروعات واللواء عماد الألفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة وذلك في إطار متابعة المشروعات الوطنية التي تشارك في تنفيذها القوات المسلحة بناء على تكليفات الرئيس وفي إطار المساهمة في دفع عملية التنمية الشاملة.

وتناول الاجتماع مراجعة الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من الشبكة القومية للطرق والوقوف على الصعوبات التي حالت دون تنفيذ عدد من الطرق والمحاور التابعة لهذه المرحلة في الموعد المقرر لها.

مواعيد الافتتاح

كما تم خلال الاجتماع مراجعة الموقف بالنسبة لمواعيد افتتاح الطرق والكباري الجديدة والمزلقانات خلال المرحلة المقبلة ولاسيما تلك التي يتم إنشاؤها على الطرق الأشد خطورة.

ووجه الرئيس بالتغلب على الصعوبات التي حالت دون تنفيذ بعض طرق وكباري المرحلة الأولى من الخطة القومية للطرق والحيلولة دون تكرارها مع الالتزام بأعلى معايير الجودة.

كما شدد الرئيس على ضرورة إيلاء أهمية قصوى لإنشاء المزلقانات على خطوط السكك الحديدية وفقا لأحدث النظم المعمول بها دوليًا وأكثرها أمانا وذلك حفاظًا على حياة المواطنين والحد من حوادث الطرق التي يروح ضحيتها المواطنون الأبرياء.

الخطة القومية الثانية للطرق

وصدّق السيسي أثناء الاجتماع على بدء المرحلة الثانية من الخطة القومية للطرق والتي تهدف إلى إنشاء طرق ومحاور جديدة من شأنها المساهمة في تيسير حركة نقل البضائع والركاب كما ستربط بين مختلف مناطق البلاد بما يساعد على توفير فرص العمل وخفض تكلفة نقل السلع وجذب الاستثمارات، وتحسين البنية التحتية، وزيادة سلامة الطرق، وبناء مجتمعات عمرانية جديدة.

المليون فدان

كما تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المشروعات التي تنفذها الهيئة الهندسية من مساكن ومستشفيات ومنشآت رياضية فضلًا عن حفر الآبار اللازمة لاستصلاح الأراضي في إطار مشروع استصلاح المليون فدان.

ووجه بأهمية الانتهاء من كافة المشروعات في الموعد الزمني المقرر لها ووفقًا لأعلى معايير الجودة وأقل التكاليف.

كما فشلت المجموعة الاقتصادية في تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر الاقتصادي مما زاد غضب الشعب على الحكومة والمطالبة برحيلها.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أسباب «غضب الرئيس» على الحكومة (3)

محمد سعيد عبده‏18 ‏أغسطس, ‏2015

ومفيش غضب ولا حاجة المسئلة عايزة تشاور وانجاز وتعليم ومراعة ضمير ومراجعة دائماً ومراقبة وتفتيش واتحاد وحب واخلاص

محمد سعيد عبده‏18 ‏أغسطس, ‏2015

عائلتهم وأصحابهم وجيرانهم وأحبائهم

محمد سعيد عبده‏15 ‏أغسطس, ‏2015

يا سيادة الرئيس علينا بأن نستنفيد فالمغتربين الذين يعيشون فى البلاد المتقدمة لعلمهم كيفية الحياة السهلة فى التعاون الاجتماعي والاقتصادى والتجارى والصناعى ان المصريين المغتربين كنز كرمه الله عز وجل فى كتابه الكريم فى قوله تعالى اعوذ بالله من الشيطان الرچيم بِسْم الله الرحمن الرحيم والذين هاجروا بأولادهم واموالهم فى سبيل الله اعلى درجة من القاعدون فيما معناه فى كتاب الله الكريم صدق الله العظيم مع احترامى لكل فرد ان المغتربين المصريين تعبوا وشافوا ولفوا وجربوا ودرسوا وعملوا وضحوا من اجل مصر ومن اجل

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4666

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام