آخر الأخباراخبار مصر › "بلومبرج" تكشف التحديات التي تواجه قناة السويس الجديدة

صورة الخبر: قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

اهتمت وكالة "بلومبرج" الأمريكية بمشروع قناة السويس الجديدة المقرر افتتاحه غداً الخميس.

وأشارت الوكالة إلي أن بناء قناة السويس القديمة استغرق حوالي 10 سنوات، ومات الآلاف من العمال عند حفرها، لافتة إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رفض اقتراح المخططين بأن مدة بناء القناة الجديدة تكون ثلاث سنوات، وأمر بإنجاز المشروع في سنة واحدة.

ولفتت الوكالة إلي أنه بعد مرور عاماً، سيحتفل السيسي غداً بأكبر توسعة للقناة منذ عام 1869 بحضور كبار الشخصيات بدءاً من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى نائب زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون.

وزعمت الوكالة عدم وضوح الفوائد الاقتصادية للمشروع والتي تصفها اللوحات الإعلانية في القاهرة وساحة تايمز سكوير في نيويورك بـ"هدية مصر للعالم"، التي ترفع قدرة قناة السويس، وتُقصِّر مسافة إبحار على السفن طولها 193 كيلومتر تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

وادعت الوكالة أن الحكومة المصرية لم تصدر دراسات جدوى حول كيفية كسب عائدات من القناة الجديدة التي تكلفت استثماراتها 8.2 مليار دولار، مشيرةً إلي ماقاله مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس :" إن التوسيع يلبي الطلب في المستقبل، مع توقع مضاعفة حركة المرور إلى 97 سفينة يوميا بحلول العام 2023".

ونقلت الوكالة ما قاله رالف يشيشينسكي، رئيس قسم الأبحاث بمؤسسة "بانشيرو كوستا بروكريج": "من وجهة نظر صناعة النقل البحري، كانت مبادرة توسيع قناة السويس غريبة بعض الشيء، فلم تكن هناك حاجة ملحة لهذا المشروع على حد علمي".

وذكرت الوكالة أن قناة السويس لم تعمل بكامل طاقتها حتى الآن منذ أن تسببت الأزمة المالية العالمية في هبوط معدل الشحن في عام 2009، وعلى الرغم من ازدياد معدلات الحمولة، فإن السفن التي تستخدم القناة تمثل 20% فقط من سعتها.
وأكدت الوكالة أن هذه الإحصائيات تدل على انخفاض معدل نمو التجارة العالمي، الذي يتوقع صندوق النقد الدولي بلوغه نسبة 3.4% في الفترة ما بين 2007 و2016، مقارنة بنسبة 7% خلال العقد الماضي.

وقد تراجع مؤشر البلطيق للشحن الجاف - الذي يقيس معدلات شحن خام الحديد والفحم والحبوب، ويعد مؤشرا للاقتصاد العالمي – إلى أدنى مستوى قياسي بمعدل 509 نقطة في فبراير الماضي، ولا يزال منخفضا بحوالي 90% عن أعلى مستوى قياسي وصل المؤشر له بمعدل 11793 نقطة في عام 2008.

المصدر: وكالة "بلومبرج" الأمريكية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "بلومبرج" تكشف التحديات التي تواجه قناة السويس الجديدة (2)

محمد سعيد عبده‏07 ‏أغسطس, ‏2015

أسف يا أستاذ عبد المنعم انها ليست أمريكا انه الموساد ان الشعب الأمريكى متعدد الجنسيات غلبان ومغلوب على أمره وغيره وغيره من شعوب العالم أفشوا الفساد والفقر والجهل فى العالم الموساد والذين يعبدون الأصنام والنار والحيوانات وغيرها من الديانات التى لا تعلم شئ عن الله حتى المسلمين نفسهم وقعوا فى تلك الفتن ارجوا من كل إنسان ان يصل الى الحقيقة ولا يقع فى تلك الحفرة حفرة الفتن وأرجوا أيضاً الدعاء الى الله The high-power لكى يهدى كل إنسان الى الحقيقة

احمد عبدالمنعم‏06 ‏أغسطس, ‏2015

معروف ان الدول الغربية وبالأخص امريكا لا تريد الخير لمصر وتريد تدميرها اقتصاديا واجتماعيا ومحاصرتها بالارهاب والفتن والفقر والجوع. فلا يجب الالتفات إلى مثل هذه المقالات المليئة بالحقد والشر. وتأكدوا ان كل عمل فيه خير لا بد ان يؤتي ثماره اجلا ام عاجلا. تحية إلى شعب مصر العظيم وتحية إلى جيشه وقائده السيسي. وصدق الله العظيم الذي قال في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم "إن الله لا يضيع اجر من احسن عملا"

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23172

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام