آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزارة التعليم: تعديلات فى كتب الرياضيات للعام الدراسى المقبل

صورة الخبر: الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور عماد الدين الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام أنه تم إجراء عدة تعديلات بحذف، أو إضافة أجزاء فى كتب الرياضيات للعام الدراسى 2015/2016.

وأوضح الوسيمى، فى بيان أصدرته الوزارة، إلى أن التعديلات بكتب المرحلة الثانوية، تضمنت إقرار كتب جديدة للصف الثانى الثانوى، مشيرا إلى أنها كتب مسابقة وتم الانتهاء من مرحلة التحكيم، بالإضافة إلى فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريس الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة.

أما عن المرحلة الابتدائية، فأوضح أنه تم تعديل كتابى الرياضيات للصف الثانى الابتدائى وترجمته باللغتين الإنجليزية والفرنسية حيث تم مراعاة الفصل الدراسى الأول تم مراجعة الوحدات تفصيلا حيث تم حذف بعض المسائل التى تتسم بالصعوبة والتطويل واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطى جميع المستويات، كما تم إضافة تمارين متنوعة كأسئلة محلولة تنمى التفكير الإبداعى وتدريبات داخل الدرس ثم تدريبات على الدرس تغنى التلميذ عن المصادر الخارجية، ومعالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات الوحدة متدرجة ومتنوعة.

وتابع: "وتم إعادة الدروس بشكل أفضل، وذلك من خلال أمثلة توضيحية مبسطة معالجة بالنمذجة الرياضية مثل درس مقارنة عددين وترتيب الأعداد كما تم نقل درس النقود إلى وحدة القياس، وتم دمج الدروس القطعة المستقيمة، الشعاع، المستقيم فى درس واحد وأعيد عرضة، وفصل تدريب الوحدات الموجودة فى آخر الكتاب إلى تدريبات منفصلة لكل وحدة بعد حذف التكرار والحشو".

وأشار الوسيمى إلى أنه بالنسبة للفصل الدراسى الثانى تم تقسيم جدول الضرب حيث يدرس فى الصف الثانى فصل دراسى ثان النصف الأول فقط من جدول الضرب مع تدريس عمليات القسمة بشكل مبسط كعملية عكسية لعملية الضرب مع إرجاء تدريس باقى الجدول إلى الصف الثالث الابتدائى تخفيفا على الطلاب.

كما تم حذف بعض الدروس التى تتسم بصعوبة الفهم مثل دروس التماثل وتركيب الأشكال والسعة، وتبسيط بعض الدروس وإعادة عرضها مثل درس قراءة الساعة، وفصل التدريبات فى آخر الكتاب لكل وحدة، والامتحانات طبقا للمواصفات، لافتا إلى أنه تم مراجعة الكتاب من حيث القرائية وحذف المسألة اللفظية الطويلة وتم الابتعاد عن الألفاظ المركبة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة التعليم: تعديلات فى كتب الرياضيات للعام الدراسى المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21719

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام