آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم: تطبيق لائحة الانضباط المدرسي بصرامة بداية العام

صورة الخبر: وزير التعليم: تطبيق لائحة الانضباط المدرسي بصرامة بداية العام
وزير التعليم: تطبيق لائحة الانضباط المدرسي بصرامة بداية العام

قال الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، إن نهضة الأمم تبدأ بالتعليم، مشيرا إلى أنه بدون التعليم لا يكون هناك تنمية اقتصادية، أو اجتماعية، أو بيئية، لافتا إلى أن جميع دول العالم تهتم بتعليم أبنائهم البحث والتفكير، وأنه من العادم الدراسى القادم 2015/2016 سيتم التركيز في المناهج على مهارات البحث والتفكير.

وأضاف الوزير أنه سيتم تشكيل مجلس علمى من الخبراء والأساتذة في تطوير المناهج على المستوى الوطنى، وتم الانتهاء من تحديد خريطة المدى والتتابع التي تزيل الحشو والتكرار في المناهج، كما يقوم المجلس القومى للامتحانات بالتركيز على مهارات التفكير والبحث بنسبة 30% في اختبارات الثانوية العامة، وسيتم إدخال الإنترنت فائق السرعة في المدارس، كما تم الانتهاء من إعداد كراسات مهارات التفكير وسيتم تدريب الطلاب عليها.

جاء هذا خلال حضور الوزير فعاليات حفل تكريم أوائل الثانوية العامة الذي أقامته جريدة الجمهورية بحضور فهمي، عنبة رئيس التحرير.

وأشار الوزير إلى أن هذا التفوق ناتج عن جهود الطلاب التي كللت بالنجاح والتفوق، قائلا لهم «أنتم نواة لتطوير مصر ونهضتها وتنميتها في جميع المجالات»

وذكر أن طلاب مصر دائما متفوقون على أقرانهم في جميع دول العالم ولديهم قدرات تمكنهم من التفوق، مشيرا إلى أن لدينا نماذج متميزة من أبنائنا شاركوا في مسابقات دولية وتفوقوا على طلاب 72 دولة مشاركة، قائلا: نحن نعمل من أجل استمرار تفوقهم.

وأعلن الوزير عن تقديم بعض الجامعات العديد من المنح لأوائل الثانوية العامة وسيتم الإعلان عنها قريبا .

ودعا الوزير الأوائل للمشاركة في تطوير المناهج، واختيار مجموعة للاشتراك في وضع خريطة المدى والتتابع، ووضع تصوراتهم ومقترحاتهم في الاعتبار للمشاركة في بناء مصر
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تتبنى استراتيجية الإصلاح المتمركز حول المدرسة، وأنه من ضمن مشروعات الوزارة القائمة مشروع القرائية والذى وضع له مدة 9 شهور لتطبيقه على الطلاب ضعاف القراءة والكتابة، كما يتم المشروع القومى لصيانة المدارس وتجديدها، وتدريب 10 آلاف معلم على بناء المعرفة من خلال خبراء أجانب من انجلترا.

وأضاف الرافعى أن لائحة الانضباط المدرسي ستطبق بمنتهى الحسم والحزم بدءا من العام الدراسي القادم، وسيكون هناك عملية تعليمية جيدة، ومدرسة جيدة وتطوير مناهج.

وقال الوزير إن لديه ثقة في المعلم الذي لديه رغبة في تطوير التعليم ومجلس الأمناء الذين يساهمون بشكل جيد من أجل التطوير.

وردا على سؤال أن إجمالي 49% من الناجحين في الثانوية العامة حصلوا على 90% وهل هناك رؤية لتطوير الامتحانات بشكل أفضل، أشار الوزير إلى أن نسبة النجاح دائما تكون نسبة وتناسب، وأن الوزارة تسعى إلى تحويل نظام الحفظ والتلقين إلى التدريب على البحث وحل المشكلات والخطوات الخاصة بالتفكير الناقد الامتحانات، وتغيير نظام الامتحانات والتركيز فيه على مهارات التفكير، مشيرا إلى أن هذا النظام سيفرز لنا عددا كبير من الطلاب المتفوقين.

وأوضح أنه سيتم تطوير نظام الثانوية العامة والقضاء على الرعب الذي تسببه، مشيرا إلى أن هناك دراسة لعمل اختبارات للقدرات التي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم: تطبيق لائحة الانضباط المدرسي بصرامة بداية العام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92911

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام