آخر الأخباراخبار مصر › مصر تستعد لتأمين افتتاح قناة السويس بأحدث الأسلحة في العالم

صورة الخبر: قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

مع اقتراب موعد افتتاح قناة السويس الجديدة، وتزايد وتيرة الهجمات الإرهابية، يسعى الجيش المصري، إلى تأمين المجرى الملاحي الجديد بأحدث الأسلحة الموجودة في العالم، فخلال العامين الماضيين، نجحت وزارة الدفاع، في تنوع مصادر تسليح الجيش، وتنوع الأسلحة بين الفرنسية، طائرات «رافال» التي تسلمتها مصر، الثلاثاء، والفرقاطة «فريم»، والروسية طائرات سوخوي «سو 30 كا»، وصواريخ «إس- 300 في إم» المضادة للطائرات ومقاتلة الجيل الرابع من طراز «ميج 29 إم»، ومروحيات هجومية من طراز «Mi-35M»، وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات طراز «S-300VM»، و«تور 2ME».

تسلمت مصر، الإثنين، أول 3 طائرات «رافال» من فرنسا، من 24 طائرة طلبتها في فبراير الماضي، في احتفالية كبيرة في قاعدة «إيستر» الجوية جنوب فرنسا.

يأتي تسليم مصر 3 طائرات بعد خمسة أشهر فقط من صفقة الاستحواذ على 24 طائرة في فبراير الماضي، وتدريب مجموعة من الطيارين المصريين على يد سلاح الجو الفرنسي في قاعدة إيستر الجوية جنوب فرنسا، بحسب بيان للشركة الفرنسية.

وفي 23 يونيو الماضي، شهد الفريق صديقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، رفع العلم المصري، على الفرقاطة الفرنسية نوع «فريم» متعددة الاستخدامات، في مرفأ لوريان غرب فرنسا.

وستشارك الفرقاطة التي تعد أحدث قطع القوات الحربية المصرية، في تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس.

مصر تتسلم الفرقاطة «فريم» في ميناء لوريان الفرنسي، بحضور وزير الدفاع المصري والفرنسي، وقائد القوات البحرية المصري وعدد من قيادات الجيش، وأطلق على الفرقاطة اسم «تحيا مصر»

وتعتبر الفرقاطة التي يبلغ طولها 142 مترًا ووزنها 6000 طن، قطعة بحرية مضادة للغواصات والسفن والطائرات ومزودة بمهبط للمروحيات وصواريخ أرض– جو وأخرى مضادة للسفن إضافة إلى 19 «طوربيد» وأربعة رشاشات.
مصر تتسلم الفرقاطة «فريم» في ميناء لوريان الفرنسي، بحضور وزير الدفاع المصري والفرنسي، وقائد القوات البحرية المصري وعدد من قيادات الجيش، وأطلق على الفرقاطة اسم «تحيا مصر»

في مارس الماضي، وفي أعقاب زيارة للفريق صدقي صبحي، وزير الدفاع، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي، أناتولي أنطونوف، أن موسكو ستقدم المساعدة لمصر في بناء قوات مسلحة فعالة ومجهزة بدرجة عالية، بينما أكد مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الروسية، أن موسكو بدأت تسليم مصر منظومة صواريخ «إس- 300 في إم» المضادة للطائرات، والمعروفة باسم منظومة «أنتي- 2500».

وفي فبراير الماضي، ذكرت وكالة «تاس»، الروسية للأنباء، أن روسيا ومصر وقعتا مذكرة تفاهم، لتوريد 12 مقاتلة من الجيل الرابع الشهير باسم مقاتلة السيادة الجوية الحديثة، «سو 30 كا»، من طراز مقاتلات سوخوي الشهيرة، فيما تجمدت مفاوضات شراء القاهرة مقاتلات «ميج 35» الروسية، بعد توقيع عقد المقاتلات «رافال» الفرنسية.

وقالت الوكالة الروسية إن العقد تم توقيعه مع شركة إيركوت الروسية، وإنه تم الاتفاق على مد مصر بـ12 مقاتلة من الجيل الرابع الحديث «سو-30كا»، وإنه تم إبرام صفقة كبرى لتوريد الطائرات المقاتلة والمروحيات وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة مضادة للصواريخ.

وأضافت أنه من بين هذه الأسلحة مقاتلة الجيل الرابع من طراز «ميج 29 إم»، ومروحيات هجومية من طراز «Mi-35M»، وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات طراز «S-300VM»، و«تور 2ME»، بالإضافة إلى الصواريخ المضادة للسفن الساحلية النقالة «باستيون»، ووفقا لمعلومات من مصادر أخرى، توجد صفقة أيضا لمجمعات الصواريخ المضادة للدبابات «كورنيت» ومروحيات نقل الجنود من طراز «Mi-17».

وكانت مصر وقعت اتفاقية لاستيراد أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لروسيا في مطلع العام الماضي. فيما تقدر قيمة صفقة الصواريخ المضادة للجو «أنتاي- 2500» بـ 500 مليون دولار.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تستعد لتأمين افتتاح قناة السويس بأحدث الأسلحة في العالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29249

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام