آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم في حوار لـ «صدى البلد»: راتبي قليل.. والقنوات التعليمية «مش عاجباني».. واستعنت بـ 5 لواءات لمحاربة الفساد

صورة الخبر: وزير التعليم خلال حواره لـ "صدى البلد"
وزير التعليم خلال حواره لـ "صدى البلد"

نشر موقع "صدى البلد" عصر اليوم، الإثنين، الجزء الأول من حواره المطول مع الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، وفيما يلي نكمل نشر (الجزء الثاني) والأخير من الحوار.. وكشف خلاله الوزير عن مدى سيطرة الإخوان على التعليم، وعلاقته بالنقابات المستقلة، وسر استعانته بـ 5 لواءات في مناصب عليا بالوزارة ونسب النجاح في امتحان القرائية، ورأيه في القنوات التعليمية.. وإلى النص..

*من السبب وراء تسريب امتحانات النقل والإعدادية رُغم تصريحاتكم بأنكم "مسيطرون"؟

**لم يحدث أي تسريب في امتحانات النقل والإعلام "فاهم غلط" لكن ماحدث مجرد أخطاء تستحق العقاب، فمثلا في بني سويف ما حدث أن رئيس اللجنة فتح مظروف الامتحان الخاص بامتحان الساعة 12 في الصباح قبل الامتحان على سبيل الخطأ، فأعاده في الخزينة وهو مفتوح، لجان المتابعة اكتشفت فتح المظروف قبل الامتحان بساعتين، فقررت اللجنة توزيع امتحان جديد بدلا من الموجود في الأظرف تحسباً لأن يكون تعرض للتسريب، كما تم محاسبة رئيس اللجنة بالحرمان من الامتحانات سنتين مع توقيع 7 أيام جزاء ضده على هذا الخطأ حتى لا يتكرر.

كما حدث في إحدى اللجان أن تم تصوير نموذج الامتحان على سبيل الخطأ مع الأسئلة، وهذا لأن المسئول كان لا يجيد اللغة الإنجليزية، فتم تغيير الامتحان.

*هل هناك عناصر إخوانية أو من الحزب الوطني تسيطر على التربية والتعليم في مصر؟

** نحن نتعامل أولاً بأول مع أي معلم أو موجه يثبت لنا أنه يتكلم مع الطلاب عن الجماعة الإخوانية أو يسيء للجيش أو يخطئ في النظام أو يحرض على العنف، حيث نستبعدهم فوراً، وذلك وفقاً للتقارير الأمنية التي تؤكد لنا خطورة هذه العناصر على الطلاب.

*وبالنسبة لديوان عام الوزارة.. هل مازال به عناصر إخوانية؟
**حتى الآن لم تصلني أي تقارير أمنية تؤكد وجود أي عنصر إخواني في الديوان.
*هل منعت الكلام في السياسة داخل ديوان عام الوزارة ؟
**بالتأكيد الكلام عن الجماعة الإرهابية ومفاهيم ومعتقدات الإخوان ممنوعة في الديوان.

*ما السر في ظهور الكتب الإخوانية في مدارس الجيزة بالتحديد ؟
**الكتب الإخوانية موجودة في جميع مدارس الإخوان الموجودة على مستوى الجمهورية، وليس في الجيزة فقط، لكن المشكلة أن تلك الكتب يتم ضبطها في صمت بعيدا عن الإعلام في جميع المحافظات، إلا في الجيزة تقوم مديرة المديرية بشو إعلامي، وهذا ما أوحى للناس أن تلك الكتب في الجيزة فقط.

*ما وضع مدارس الإخوان حاليا؟
**83 مدرسة تحت الرقابة المالية والإدارية، وأسبوعيا يصلني تقرير عنها من الإدارة المركزية للمتابعة بالوزارة، وهناك مدير مالي وإداري من الوزارة في كل مدرسة، ويبلغ عن أي تجاوزات.

*كيف ترى حال القنوات التعليمية في مصر؟
**لست راضياً عنها نهائياً، وسأسعى لتطويرها في إجازة نهاية العام، وبالفعل هناك اجتماع الخميس القادم مع مسئولي تلك القنوات، لمناقشة مدى إمكانية تزويد تلك القنوات بمعلمين لديهم قدرات وامكانيات اعلى في توصيل المعلومة بشكل جذاب، كما نفكر في الاستعانة بأشهر المعلمين الموجودين في مصر لجذب الطلاب بدلا من الدروس الخصوصية.

*ما ردك على ما يثار بشأن ضخامة رواتب قيادات ديوان الوزارة ؟

**كل ما يعتقده الناس بهذا الشأن أوهام، إذا كان أنا الوزير وراتبي اقل بكثير من الحد الاقصى للأجور، ولا يوجد بالوزارة من يتقاضى أكثر من حقه ، فمثلاً من يعمل معي ساعات اضافية فوق مواعيد العمل الرسمية، نصرف له شريحة سهر بالنسب المذكورة وفقاً للقانون، وانا شخصياً من أعتمدها ولا يتقاضى احد جنيه زيادة دون علمي.

*كيف ستتعامل مع فساد المدارس الخاصة والدولية في مصر ؟

**مشكلة هذه المدارس أن بها مراكز قوة ، فبعض أصحاب هذه المدارس مشاركون في مؤسسات صحفية كبرى ، ومنهم مشاركون في قنوات فضائية وبرامج كبيرة تهدد الوزارة بشن هجوم علينا في اي وقت ، ولكن رغم كل ذلك لن اخاف و لن اتهاون في كشف مخالفاتهم المالية والادارية وسأعاقبهم بإلغاء التراخيص او وضعهم تحت الاشراف المالي والاداري بعد انذارهم
وانا بالفعل الغيت ترخيص مدرستين ووضعت 3 اخرى تحت الاشراف المالي والاداري ،وارسلت انذارات لـ 16 مدرسة أخرى وكله بالقانون.

*وماذا عن فساد المعاهد القومية في مصر؟

**المعاهد القومية "مشكلة كبيرة" ، لانها منفعة عامة تتبع جمعيات، وتلك الجمعيات هي التي تنتخب مجلس ادارة القوميات ، واولياء الامور انفسهم يكونون اعضاء في مجالس الادارة، وهناك شكاوى عديدة بوجود فساد اداري في مجلس الادارة الحالي، ورغم ذلك المشكلة ان الوزارة ليست لها سلطة لإقالة هذا المجلس لانه منتخب. اما عن الفساد المالي فمن حقي كوزير أن أحول اي وقعة فورا للشئون القانونية للنيابة الادارية والرقابة الادارية .

*ما موقفك من النقابات والائتلافات المستقلة ؟
**قابلت معظم قيادات تلك الائتلافات والنقابات وبابي مفتوح لهم جميعا لكن بصفتهم معلمين ، حيث ان تلك النقابات الدولة لا تعترف بها ، فالدولة لا تعترف الا بنقابة المهن التعليمية العامة فقط.

* الوضع في نقابة المهن التعليمية حاليا غير مستقر.. ألم تحاول التدخل لتحسينه؟

**كل نقابات مصر غير مستقرة لان مشكلتنا ان المصالح الشخصية هي التي خربت النقابات، ورغم ان النقابة ليس للوزارة سلطة عليها، فقد تحدثت بشكل ودي مع اللجنة التي تدير النقابة حاليا ولكنهم اكدوا ان الاوضاع تمام وانه لا توجد مشاكل.

*ما سر انتشار "اللواءات" في الوزارة ؟
**جميع اللواءات الموجودون في الوزارة موجودون بسبب كفاءتهم و نزاهتهم وقدرتهم على ضبط الفساد والفاسدين
مثلا اللواء نبيل عامر مسئول عن التطوير التكنولوجي وتنمية الموارد بكفاءة عالية وبدون ان يتقاضى مليما واحدا من الوزارة فهو يعمل متطوعا و بكفاءة عالية حتى منتصف الليل، ولذا لا يمكن الاستغناء عنه.

ثانيا اللواء حسام ابو المجد ، أنا الذي طلبته لتولي منصب رئيس القطاع الفني لمكتب الوزير، لاني اكتشفت ان مكتبي مخترق و يتم تسريب كل خطواتي و قراراتي للاعلام قبل الاوان، ولهذا ارسلت للمخابرات وطلبت اللواء حسام لخبرته السابقة بشئون الوزارة، حيث كان مسئولا عن ادارة الامن بالوزارة في فترة من الفترات.

ثالثا اللواء كمال سعودي رئيس قطاع الكتب، فقد استعنت به بعد ان علمت ان قطاع الكتب ملىء بالفساد ، فطالبت الرقابة الادارية بترشيح شخص ذى خبرة للسيطرة على هذا الفساد، وبالفعل ارسلوا "سعودي" لانه له خبرة سابقة في العمل بقطاع الكتب .

رابعا اللواء محمد هاشم رئيس قطاع الامانة الفنية المسئول عن الشئون المالية والادارية ، فهذا القطاع ايضا كان يحتاج لشخص نزيه يضبط كم الفساد الموجود فيه، وبالتالي خاطبت الرقابة الادارية ورشحته.

وأخيراً اللواء محمد عمرو الدسوقي ، رئيس الادارة المركزية للأمن بالوزارة ، طبيعي أن يكون من المخابرات لانه رجل مسئول امن.

*ما السر وراء نقل تبعية صندوق دعم المشروعات التعليمية و الابنية التعليمية لرئاسة الوزراء؟

**وزير التعليم هو رئيس مجلس ادارة الابنية التعليمية، ولكن عندما اصبح هناك وزارة للتعليم الفني اصبحت هناك مشكلة لان هناك وزيرين لا يمكن ان يعلو احدهما عن الاخر ، فكان من الضروري ان نجعل رئاسة الوزراء هي من تحكم في الامر منعا للاحراج ونفس الشئ في صندوق دعم و تمويل المشروعات.

*ما الجديد في مسابقة القيادات التي تمت في ديوان الوزارة منذ عهد الوزير السابق والتي لم تعلن حتى الان؟

**على وشك إعلانها ، فأرسلناها للرقابة الادارية وللجهات الامنية و حصلنا على موافقتهم عليها ، وحاليا النتيجة امام المستشار القانوني لصياغتها بالشكل النهائي او ما يمسى بالديباجة النهائية.اللجنة حجبت بعض الدرجات الوظيفية لعدم وجود من يصلح لها

* وماذا عن كواليس مسابقة معاوني ابو النصر التي قمت بإلغائها فجآة؟
**اكتشفنا ان المسابقة كلها بنيت على اجراءات باطلة ، وتم إلغاؤها بعد موافقة المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ، والموضوع امام الشئون القانونية ولم يتم فتح تحقيق حتى الان مع المسئولين عن هذه المسابقة.

*بالنسبة لامتحان القرائية الذي عقد للصفين الثالث والرابع.. ماذا عن نتيجته؟
**الصف الثالث الابتدائي : طبقنا على 280 ادارة ، فيهم 15 الف 711 مدرسة ، عدد الطلاب مليون و 415 الف و 158 ، نسبة النجاح 66،2% ، أي أن هناك 34 % راسبين، 65،2 % في المدارس الحكومية العادية ، 96،1% في المدارس الرسمية للغات
أما الصف الرابع الابتدائي : طبقنا على 280 ادارة ، فيهم 15 ألف 711 مدرسة ، عدد الطلاب مليون و374 ألف و 687 ، نسبة النجاح 69،4% ، اي ان هناك 30 % راسبين في القرائية.

*وكيف ستتعامل الوزارة مع نسب الرسوب التي تم اكتشافها ؟
**جاري الان تقسيم نتيجة امتحان القرائية لشرائح و ادارات لتحديد الادارات ذات المستوى الضعيف ، و سنطبق برنامجا علاجيا للمعلمين أصحاب النتائج الضعيفة من أول شهر مايو حتى شهر ديسمبر القادم، وبالنسبة للتلاميذ سنعطيهم حوافز مادية و عينية لتحفيزهم على حضور البرامج العلاجية اللازمة.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم في حوار لـ «صدى البلد»: راتبي قليل.. والقنوات التعليمية «مش عاجباني».. واستعنت بـ 5 لواءات لمحاربة الفساد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87983

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام