آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › بالفيديو.. الرافعى يكشف لـ"صدى البلد" خطته لمحاربة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة المقبلة

صورة الخبر: الرافعى يكشف لـ"صدى البلد" خطته لمحاربة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة المقبلة
الرافعى يكشف لـ"صدى البلد" خطته لمحاربة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة المقبلة

كشف الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، عن أبرز ملامح الخطة التي وضعتها "التعليم"، لمحاربة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وقال الوزير: "لدينا فريق عمل في الوزارة قام بجمع كل الروابط الخاصة بصفحات الغش الإلكتروني الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسلموها لي، ثم قمت أنا بإرسالها لوزارة الداخلية والاتصالات لإغلاقها لأنها تدعو للغش"، وأضاف: "لن نعلن عن موعد إغلاق تلك الصفحات الآن".

وتابع: "لدينا خطة جديدة لتفتيش الطلاب واللجان هذا العام، فسوف يتم فتح اللجان قبل الامتحان بنصف ساعة، وسيتم إدخال الطلاب للمدارس، وسوف يكون في كل مدرسة عدد من العصيان الإلكترونية مناسب لعدد الطلاب، بحيث سيتم استخدام تلك العصيان الإلكترونية في تفتيش الطلاب أثناء وجودهم في فناء المدرسة قبل صعودهم على السلالم وتوجههم للجان مباشرة".

وأوضح الوزير أنه "في حالة ما إذا تم ضبط أي جهاز تليفون محمول مع أي طالب أثناء تفتيشه بالفناء، سنلغي له الامتحان فورا، لأن مجرد دخوله لفناء المدرسة بالتليفون يعني أن هناك نية مبيتة لديه للغش به داخل اللجنة".

كما أشار إلى أنه "سيتم تفتيش اللجان نفسها بالعصيان الإلكترونية قبل دخول الطلاب للجان، تحسبا لقيام أي شخص بإخفاء أي جهاز محمول باللجنة منذ المساء مثلما كان يحدث الأعوام الماضية".

وقال: "لدينا غرفة عمليات لمتابعة ومراقبة جميع اللجان، ووضعنا بكل لجنة فردا من الأمن وفردا من المتابعة، ليكونوا نقطة اتصال بين اللجنة وبين غرفة العمليات، حيث إن العمليات سيكون لديها آلية لتحديد مكان اللجنة التي يحاول بها أحد الطلاب الغش الإلكتروني، فتقوم على الفور بالاتصال بفرد الأمن الموجود باللجنة لضبطه".

وألمح الوزير إلى أن "الجديد أيضا هذا العام أنه تم تكثيف العنصر البشري داخل كل لجان امتحانات الثانوية العامة".
وقال الوزير: "سوف نذهب للجان قبل الامتحانات للتأكد من أن خطة التفتيش جاهزة للتنفيذ مثلما وضعت، وأن العصيان الإلكترونية متوفرة".

وأضاف: "لو الملاحظين مصحصحين وعينيهم على الطلاب لن يستطيع طالب أن يصور ورقة الامتحان أو تسريبها على الإنترنت، والمفروض أن هناك 2 مراقبين في كل لجنة، أحدهما يوزع الورق والآخر يقف لمراقبة الطلاب، وبعد توزيع الورق يقف أحد المراقبين في أول اللجنة لمراقبة الطلاب من الأمام والآخر في آخرها لمراقبة الطلاب من الخلف".

وهدد الوزير بأن "المراقب ورئيس الدور الذي من سيحدث غش في لجنته، سيتم تشديد عقوبته لـ5 سنوات حرمان من أعمال الامتحانات وشهرين جزاءً للملاحظين ورؤساء الأدوار".

وأخيرا قال الوزير: "طلبنا من الداخلية تشديد الأمن على اللجان التي يتعرض فيها الملاحظون للتهديدات والضغوط من الأهالي والقبائل".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو.. الرافعى يكشف لـ"صدى البلد" خطته لمحاربة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة المقبلة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48106

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام