آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مصطفى كامل: نحذر الموسيقيين من العمل مع «الحرامية»

صورة الخبر: مصطفى كامل
مصطفى كامل

أكد مصطفى كامل وكيل نقابة الموسيقيين إنه يرفض اغتصاب التراث الغنائى لكبار الملحنين والمؤلفين، واستغلاله في إعلانات لمنتجات مثل «السمن والزيت» أو تقديمه بأصوات راقصات.

وقال: هناك ضرورة للإسراع في الإجراءات الخاصة بالفصل في مثل هذه القضايا، فكم من قضايا مرفوعة منذ سنوات أمام المحكمة الاقتصادية ولم يتم الحكم فيها حتى الآن نتيجة الروتين والبطء وهو ما يهدد التاريخ الغنائى المصرى.

وتابع: إن هناك بعض الراقصات يقمن باستغلال ألحان لكبار الموسيقيين، وكثير منهن ليسوا أعضاء بنقابة الموسيقيين، ويتبعون نقابة المهن التمثيلية، مؤكدًا أنه في حال ثبوت تعد على لحن أو كلمات واستغلالها في أي غرض تقوم نقابته بمخاطبة العازفين الذين شاركوا في هذه الأغنية ويجبروهم على عدم التعامل معها مرة أخرى.

وطالب «كامل» بضرورة وجود ميثاق تعاون أو بروتوكول بين النقابات الثلاث «الموسيقيين والممثلين والسينمائيين» لأنها جميعًا تتبع الاتحاد العام للنقابات الفنية، مشيرًا إلى أن هذا التعاون من شأنه الحد من مثل هذه السرقات والتعديات التي يقوم بها البعض ويستغل فيها مصنفا فنيا من التراث بصورة تحمل إساءة.

وأضاف: في بعض الأحيان يكون هناك تنسيق بين النقابات لكنها حالات نادرة، وتصل إلى نتائج إيجابية، وأن المنوط بالفصل في هذا النزاع هو جمعية المؤلفين والملحنين التي تتلقى شكوى المتضرر وتبدأ في إجراءاتها القانونية، لأنها الوحيدة التي تمتلك حقوق الدفاع عن المصنف الفنى لكن تعاون النقابات معها قد يسهم في ضبط مثل هذه التصرفات.

وأوضح أن المشكلة ليست في الأمور المادية فقط، لأن هناك حقوقا أدبية تقع على صاحب المصنف إذا قام باستغلاله شخص غير مؤهل للغناء مثلا وهناك أمثلة كثيرة في هذا الإطار، ويجب أن تكون هناك معايير لحسم مثل هذه الاعتداءات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصطفى كامل: نحذر الموسيقيين من العمل مع «الحرامية»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68936

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام