آخر الأخبارعلم وتقنية › قلب بشري على رقاقة

صورة الخبر: قلب بشري على رقاقة
قلب بشري على رقاقة

إنه نبض خلايا عضلة القلب ينظر إليها من خلال مجهر… للمرة الأولى تمكن مهندسون حيويون من جامعة كاليفورنيا بيركلي من تحريك خلايا عضلة القلب، خارج الجسم البشري.

أنوراغ ماثور أحد العاملين على تطوير البحث الحيوي: “إنه أول استعراض لخلايا قلب بشري ينبض ضمن نظام يحاكي في وظائفه عمل الأعضاء الجسم.”

النظام يدعى باسم قلب على رقاقة، ويتكون من طبقات من الخلايا الجذعية لإنسان بالغ.حيث تتمتع الخلايا الجذعية بقابليتها للتحول إلى عدة أنواع من الأنسجة. قنوات شعرية وصلت بالخلايا لبث النبض من خلالها حقن مواد الاختبار. كيفن هيري استاذ في جامعة كاليفورنيا يقول: “إنها أوعية اصطناعية تشبه الأوعية الدموية. السوائل التي نريد إدخالها تمر عبرها لغمر الخلايا. عند إدخال مادة الكافيين، جهاز القلب على رقاقة يخفق ويتسرع معدل نبضه. مادة الأدرينالين أيضاً تزيد من خفقانه.”

قد نتساءل عن الفائدة المرجوة من محاكاة وظائف الأعضاء البشرية. العلماء يقولون إنها ستسهم في تطوير علم الأدوية والعقاقير، ودراسة تأثيرها على الأعضاء البشرية. فالتجارب الدوائية التي تجرى على حيوانات الاختبار لاتقدم صورة دقيقة عن تأثيرها على الإنسان.نظام “قلب على رقاقة” سيطور بشكل كبير علم الأدوية المتعلقة بعضلة القلب.

المصدر: euronews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قلب بشري على رقاقة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19690

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام