آخر الأخباراخبار مصر › الرئيس يفتتح قناة السويس بـ"يخت الملك فاروق"

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تسابق القوات البحرية الزمن، للانتهاء من تجديد اليخت الملكى «المحروسة»، والمقرر أن يبحر به الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليعلن فوق سطحه، افتتاح قناة السويس الجديدة، أغسطس المقبل.

وقال مصدر بالهيئة العامة لقناة السويس، إن «البحرية» أنجزت أعمال «السمكرة» و«الدوكو» لليخت الملكي، الذي لا يزال ينتظر تجديدات أخرى حتى يصبح جاهزًا للإبحار، مشيرًا إلى أنه يعد من القصور العائمة، نظرًا لفخامته الشديدة، وضمه مجموعة من المقتنيات الذهبية الخالصة من «ملاعق وشوك وسكاكين ومقابض».

وأوضح المصدر أن الهيئة استقرت على اختيار «المحروسة»، لكونه أقدم اليخوت في العالم، إذ يصل عمره أكثر من ١٥٠ عامًا، وقال: « كل رؤساء مصر وفى مقدمتهم جمال عبدالناصر، وأنور السادات، وحسنى مبارك أبحروا به في مناسبات مختلفة»، مشيرًا إلى أن أهم إبحار ليخت «المحروسة»، طوال تاريخه، كان عبور الزعيم جمال عبد الناصر، المجرى الملاحى به، معلنًا تأميم قناة السويس، ٢٦ يوليو ١٩٥٦.

يذكر أن يخت «المحروسة» تم بناؤه عام ١٨٦٥ للخديو إسماعيل، للاستخدام الخاص، وشارك اليخت عام ١٨٦٨ في نقل أمراء وملوك أوربا لافتتاح قناة السويس، ليسجل بعبوره أول سفينة تدخل قناة السويس، وكان أول اليخوت التي تم تركيب أول لاسلكى في العالم على متنه عام ١٩١٢، وهو اليخت الملكى الذي نقل بقيادة «جلال علوية» الملك فاروق في رحلته الأخيرة إلى إيطاليا بعد تنازله عن العرش رسميًا.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس يفتتح قناة السويس بـ"يخت الملك فاروق"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74978

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام