آخر الأخباراخبار مصر › بالصور.. مصر تواجه الإرهاب فى سيناء بصواريخ "نار الجحيم".. الخارجية الأمريكية تُصدق على بيع "هيل فاير" للقاهرة..

صورة الخبر: صاروخ هيل فاير
صاروخ هيل فاير

صدقت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة، على البيع المحتمل لصواريخ "هيل فاير جو- أرض" لمصر، حسبما ذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "جيف راتكه"، مؤكدًا أن الوزارة أخطرت الكونجرس هذا الأسبوع بالبيع المحتمل "لدعم جهود مصر فى مكافحة تهديد الإرهاب الذى تواجه البلاد، وخاصة فى سيناء".

صاروخ هيل فاير (AGM-114 Hellfire) أو "نار الجحيم" هو صاروخ أمريكى مضاد للدروع، ويمكن إطلاقه من عدة منصات لإصابة أنواع مختلفة من الأهداف، حيث يستخدم على المدرعات وسيارات الجيب وبالطبع طائرات الهليكوبتر ولا سيما الأباتشى.

ويستخدم الصاروخ التوجيه بالليزر لإصابة الهدف، حيث يتبع الصاروخ ليزر يتم تصويبه من طائرة أو موجه على الأرض على الهدف، أما الجيل الرابع من السلاح فهو يستخدم تقنية "اطلق وانسى"، حيث إنه يستخدم الرادار للتوجيه إلى الهدف ويستخدم على نسخة "الأباتشى" الأحدث "لونج بو".

النسخة المصرية الجديدة النسخة التى تعاقدت عليها مصر من النوع الموجه بالليزر، ويعرف بـHellfire II، لأنه بمثابة الجيل الثانى من الصاروخ. وتستخدم مصر منذ فترة الجيل الأول من الصاروخ على طائرات الأباتشى، وأثبت جدارته الشديدة فى مواجهة العناصر التكفيرية فى سيناء، كما من قبل أثبت كفاءة عالية خلال استخدامه فى حرب عاصفة الصحراء وحرب احتلال العراق وكذلك أفغانستان.

وتتميز النسخة الجديدة التى تعاقدت عليها مصر عن القديمة بمدى أكبر يقدر بكيلو متر كامل، ونظام تصحيح التوجيه الذى يمكن أن يستعيد الهدف مرة أخرى، كما تم تحدث إلكترونيات الطيران، وأصبحت أكثر قدرة على العمل فى ظروف الحرب الإلكترونية. تاريخ الصاروخ بدأ فى 1971 مشروع تطوير صاروخ مضاد للدروع من النوع الذى يطلق وينسى موجه باليزر، وفى أكتوبر عام 1976 تم اختيار شركة روكويل لتطوير السلاح الجديد المسمى أى جى أم-114أى، وبدأت اختيارات الرمى للسلاح فى أواخر عام 1978، وأجريت الاختيارات العملية من قبل الجيش الأمريكى فى عام 1981 وفى عام 1982 تم الموافقة على بدء الإنتاج الكامل للهلفاير. ويستخدم الصاروخ محرك صاروخ وقود صلب، وعلى هيكل الصاروخ أربع زعانف عريضة بأطراف متحركة للاستقرار والتحكم، أما تابع الليزر فيستطيع تتبع الهدف قبل الإطلاق أو بعده، ومن الممكن إطلاق عدة صواريخ فى آن واحد على أهداف متفرقة.

استخدم صاروخ الهيلفاير الموجه لأول مرة أثناء احتلال بنما عام 1989، حيث تم إطلاق 7 صواريخ من مروحيات أباتشى أمريكية ثم استخدم الهيلفاير أيضًا أثناء عملية عاصفة الصحراء فى حرب الخليج، حيث بدأ الهجوم بإطلاق صواريخ هيلفاير الموجهة وصواريخ هيدرا 70 غير الموجهة من ثمان مروحيات أباتشى أمريكية على موقعين رادار عراقيان للإنذار المبكر لفتح معبر للهجوم الجوى إلى داخل العراق، وأثناء الحرب تم تدمير أكثر من 500 دبابة ومدرعة عراقية من قبل قوات التحالف باستخدام الهيلفاير، كما استخدم فى حرب كوسفو وأفغانستان والغزو الأمريكى للعراق.

ويوجد على الساحة الدولية عدة صواريخ منافسة للهيل فاير منها الصاروخ الألمانى الفرنسى "هوت"، إلا أن أغلب دول أوروبا تفضل الهيل فاير، حيث لا يماثله إلا الصاروخ الروسى Ataka المستخدم على المروحية الهجومية كا 52 التمساح. المواصفات الرئيسية: - المدى: 8000 متر - الرأس الحربى: HEAT مضاد للدروع بوزن 9 كجم - التوجيه ليزرى شبه فعال مع نظام تصحيح طيران آلى - سعر الوحدة 65 ألف دولار أمريكى

صورة الخبر: صاروخ هيل فاير

صورة الخبر: صاروخ هيل فاير

صورة الخبر: صاروخ هيل فاير

صورة الخبر: صاروخ هيل فاير

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور.. مصر تواجه الإرهاب فى سيناء بصواريخ "نار الجحيم".. الخارجية الأمريكية تُصدق على بيع "هيل فاير" للقاهرة.. (2)

محمد سعيد عبده‏13 ‏يوليو, ‏2015

ان الله على كل شئ قدير

محمد سعيد عبده‏11 ‏أبريل, ‏2015

الكبير كبير والمصرى كبير بحماية أهله وناسه والعالم

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59649

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام